وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الابداع الإداري ركيزة اساسية في رؤية 2030
نشر في الرأي يوم 04 - 12 - 2018


بقلم | حنان الغامدي
لم يكن الابداع الإداري مصطلح حديث عصره ولكنه وجد منذ عهد الرسول عليه الصلاة والسلام حيث كان يقوم منهجه على كافة أركان ومقومات القيادة الداعمة والمحفزة على الابداع في أعلى درجاته، وذلك في كل مظاهر إدارته – صلى الله عليه وسلم.

ولعل من بين أعظم جوانب شخصيته القيادية أنه تمكن ببساطة ويسر من تفجير الطاقات الإبداعية والابتكارية لصاحبته على اختلاف قدراتهم ومستوياتهم وجعل كلا منهم يعمل عقله وفكرة لخدمة الفكرة التي آمن بها وذلك بأعلى درجات الكفاءة والفعالية الفردية والتنظيمية.

فقد جعل كل منهم قائداً متميزا في مجاله، يستشعر أعلى درجات المسئولية، وينغمس في العمل لفكرته بكل كيانه ووجدانه، ويشارك ويبدع ويبادر بتقديم أفكاره ورأيه دون حتى انتظار أن يطلب ذلك منه.

ومن السابق نستخلص مدى أهمية تشجيع وتحفيز تطبيق الابداع الإداري حيث أصبحت الإدارة التقليدية غير ممكنة في الوقت الحالي في ظل رؤية 2030 والتي تؤكد على مواجهة البيروقراطية والروتين والسعي للنهوض بمستوى المنظمة والعاملين فيها والتحديات المتوقعة و تلزم جميع المنظمات أن تتبنى عملية الإبداع بشتى طرقه ووسائله وأن تستنهض همتها لمواكبة التحديات والمنافسة إلى جانب أهمية تفعيل دور إدارة التغيير.

وتشجيع الإبداع داخل المنظمات أمرٌ مهم على المدى الطويل ,وذلك بجعل الموظفين يطرحون أفكارهم وآرائهم بما يتناسب مع العمل الموكل لهم والتوجيه بالقيادة الفعالة، لبث الدافعية لديهم من خلال وسائل تحفيزية .

فالموظف هو العنصر الأهم في جميع المنظمات وهو المحرك الأساسي والرئيسي ، وأن الدول المتقدمة لم تصل إلى ما وصلت إليه من تقدم علمي وتكنولوجي إلا نتيجة لإبداع الأفراد .

والابداع الإداري يتحقق بأشكال عدة فهو يشمل ابتكار منتجات وخدمات جديدة وتقنيات وادوات عمل مبتكرة إلى جانب عمليات إدارية وفكر قيادي جديد .

ولقد أوضح سبعة من الخبراء المتخصصين في مجال الأعمال أن هناك بعض الأمور التي تساعد الموظفين على تقديم أفضل ما لديهم من أفكار إبداعية وهي : الحوافز المناسبة، وأن الأفكار الابداعية مقبولة من الجميع وغير خاصة بفئة معينة وأن الموظف قادر عن المشاركة في اتخاذ القرار، واستخدام سياسة الباب المفتوح والمرونة في التعامل .

إن تشجيع القادة يبرز الإبداع، وعليهم أن يضعوا نظاما أو قيما مؤكدة لتقدير المجهودات الإبداعية واعتبار أن العمل المبدع هو قمة الأولويات في أي منظمة .

ومضة :
يقول شارلي شابلن : على مدى الأعوام اكتشفت أن الأفكار تأتي من خلال الرغبة الشديدة في إيجادها، والرغبة المتصلة تحول العقل إلى برج مراقبة يفتش عن الجديد في الملابسات التي تثير الخيال، فقد يؤدي غروب الشمس إلى إلهام بفكرة جديدة، وعندها ينبعث السرور في النفس وتنشأ رغبة قوية في الاستمرار.

بقلم✍???? حنان الغامدي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.