السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مهرجان سفاري بقيق سيتحول إلى قرية سياحية للمخيمات الشتوية
1200 شخص يشاركون في الافتتاح.. مسؤولون
نشر في الرأي يوم 07 - 11 - 2016

كشف مؤتمر صحافي أقيم أمس ، وشارك فيه مسؤولو الجهات المعنية بتنظيم مهرجان سفاري بقيق، عن اكتمال التجهيزات اللازمة لإقامة المهرجان في موعده المحدد سلفا، وهو الخميس المقبل، متوقعين أن يكون حفل الافتتاح ضخما بمشاركة نحو 1200 شخص من 12 فرقة من جميع أنحاء المملكة، مؤكدين أن المهرجان سيكون أشبه بقرية سياحية للمخيمات الشتوية في المنطقة.
وأكد المشاركون في المؤتمر الذي أقيم في مبنى محافظة بقيق أن فكرة المهرجان تنبثق من رؤية سياحية متكاملة، تتماشى مع متطلبات رؤية المملكة 2030، معتبرين المهرجان محفزا جيدا لاستخراج المخزون الحرفي لدى المهنيين، موضحين في الوقت نفسه أن هناك اهتماما كبيرا من فئة رجال الأعمال بتقديم الدعم المادي والتسويقي للمهرجان هذا العام.
وقال محافظ بقيق رئيس اللجنة العليا للمهرجان محمد بن سعود المتحمي أن “فعاليات مهرجان بقيق ستنطلق في الموعد المحدد لها بإذن الله، تحت رعاية أمير المنطقة الشرقية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود، وذلك بعد اكتمال كافة التجهيزات المخصصة للموقع، التي حرصنا على أن تشتمل على أعلى معايير السلامة والأمان بمشاركة كافة الجهات الحكومية ببقيق ذات العلاقة”.
وأضاف المحافظ “نحن حريصون على أن يكون المهرجان متميزا وان يكون قرية سياحية للمخيمات الشتوية من خلال انشاء النزل الصحراوية الدائمة، مع التأكيد على توفر كافة عوامل السلامة، نظرا للعدد الكبير المتوقع ان يشهده الموقع طيلة أيام الفعاليات”.
وشدد المتحمي على أهمية إبراز الهدف الرئيسي من إقامة المهرجان الذي جاء ليقدم خدمة نوعية لأهالي بقيق ، ولوضع بقيق على خارطة المواقع السياحية بالمملكة ونشر ثقافة حضارة بقيق القديمة والعمل على تطويرها وكذلك الاهتمام بتطوير الهجر التابعة لبقيق كونها ستكون ضمن اهتمامات الزوار لزيارتها مع اهتمامنا باستحداث موقع مصغر يحاكي أرض المهرجان بمدينة بقيق من أجل التشويق لزيارته.
البنية الصحراوية
من جهته، قال مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني أمين مجلس التنمية السياحية بالمنطقة الشرقية عبداللطيف البنيان إن “تنظيم مهرجان سفاري بقيق يأتي انطلاقا من توجيهات سمو أمير المنطقة الشرقية رئيس مجلس التنمية، التي تنم عن رؤية سياحية، تتبنى كل مقومات محافظة بقيق بشكل خاص، ومقومات المنطقة الشرقية بشكل عام”. وأضاف “تعتمد هذه الرؤية على البيئة الصحراوية الخلابة التي تتمتع بها المنطقة، الأمر الذي يعزز النجاح المنتظر للفعاليات المهرجان”،
وأضاف البينان “نحن في هيئة السياحة على ثقة بنجاح المهرجان، وحرصت على ان يبنى وفقا لمقومات وهوية بقيق وضواحيها ، الذي سيؤصل تراث الصحراء لدى أفراد المجتمع، كونه محفزا جيدا لاستخراج المخزون الحرفي لديهم، كما سيقود الى وضع محافظة بقيق على خارطة السياحة بشكل مباشر، خلال السنوات المقبلة، وذلك لما يحظى به المهرجان من اهتمام من إمارة المنطقة الشرقية والهيئة العامة للسياحة، بتقديم الدعمين المادي والتسويقي”.
وتابع البنيان “هناك جاهزية عالية لاحظناها من رجال الاعمال والمهتمين بتراث الصحراء من أبناء المجتمع المحلي، لتنظيم المهرجان بشكل نموذجي، وسيكون لذلك مردود اجتماعي وثقافي على المجتمع، ويستهدف المهرجان استقطاب العوائل السعودية من الشرقية والرياض والعوائل الاجنبية ومنسوبي السفارات وأبناء دول مجلس التعاون لزيارة فعاليات المهرجان، متطلعين أن يكون ل”سفاري بقيق” حضور فعال كما هو الحال في مهرجان “الساحل الشرقي”.
الوجهة السياحية
من جهة أخرى، قال منظم المهرجان الدكتور مقبل المقبل: “نحن مقبلون على تحد كبير، لكي يكون مهرجان سفاري بقيق هو الوجهة السياحية الأولى في فصل الشتاء على مستوى المملكة، من خلال تنفيذ العديد من الأفكار النوعية على أرض الفعاليات التي تمتد لأكثر من 250 آلاف متر مربع، والذي تبلغ طاقته الاستيعابية 100 الف زائر في اليوم، ومنها تخصيص مضارب برية للأسر الزائرة، وتجربة ركوب الخيل والأبل والسفاري من خلال التدريب”.
وأضاف الدكتور المقبل بان اللجنة التنفيذية للمهرجان انتهت من تجهيز الموقع بما يحقق تطلعات واعجاب الزوار، حيث تم تركيب خيمة بمقاس 30 × 10 ستكون مقر لانطلاق الحفل الرسمي للمهرجان يوم الخميس المقبل، سيقدمه 1200 شخص بمشاركة 12 فرقة على مستوى المملكة، كما سيتم انشاء معرض دائم للتراث في الخيمة طيلة ايام المهرجان، ستقام فيها العديد من الامسيات الشعرية برعاية قنوات فضائية تهتم بالتراث الصحراوي، بالإضافة إلى وجود مضارب الخيالة، والصقارين، والهجانة. بالإضافة إلى العروض المسرحية اليومية بمشاركة 4 فرق متخصصة في الفلكلور الشعبي، يقدمها 600 شخص، كما تم تخصيص 8 خيام لإقامة عدد من العروض المتنوعة طيلة أيام المهرجان بمشاركة 45 أسرة منتجة وعدد كبير من الحرفيين. بالإضافة إلى وجود خيمة تقدم خدمة (VIP) لكبار زوار المهرجان تحاكي واقع المهرجان.
6 آلاف زائر
من جهته كشف وكيل مدير شئون بأرامكو السعودية بمحافظة بقيق شؤون أرامكو السعودية عيسى بن علي النعيمي عن تجهيز حافلات تنقل موظفي واسر شركة أرامكو من جنسيات مختلفة إلى موقع المهرجان ، متوقعا أن يصل العدد إلى أكثر من 6 آلاف زائر من موظفي أرامكو وأسرهم .
وأضاف بان شركة ارامكوا نهت استعداداتها بالمشاركة في المهرجان من خلال تجهيز خيمة كبيرة تحتوي على فعاليات تثقيفية وتوعوية بالسلامة والمحافظة على البيئة ، بالإضافة إلى التعريف بتطور الشركة بمحافظة بقيق وما قدمته الشركة للمحافظة منذ ناشئتها .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.