إثراء يختتم فعاليات برنامج الفورمولا 1 في المدارس بأبها وإعلان الفائزين    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    ريادة إنسانية    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض الناشر السعودي الأول يختتم أعماله غداً

يختتم معرض الناشر السعودي الأول يوم غد نشاطاته التي استمرت 11 يوماً برعاية صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة بمشاركة 150 دار نشر ومكتبة على مساحة 3500 متر بمركز جدة الدولي للمنتديات والفعاليات ضمن مهرجان جدة 30 للموسم الجاري.
وأوضح نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة المشرف على المعرض الدكتور عبدالله مرعي بن محفوظ أن حضور أكثر من 30 أديباً ومفكراً سعودياًُ إلى المعرض ولقاءهم بالجمهور عبر حفل توقيع النسخ الأولى من كتبهم على مدى أيام المعرض يعد من أهم مصوغات نجاح النسخة الأولى من المعرض الذي نجح أيضاً في توفير الفرصة للمبدعين والناشرين للالتقاء تحت سقف واحد بهدف إعادة الهيبة إلى المنتج الثقافي السعودي .
ولفت إلى أن النجاح الذي حققته الفعاليات المصاحبة ومنها الأمسية الشعرية للدكتور عائض القرني التي حضرها ما يقارب من 1000 شخص ووجدت صدى وتجاوب من الحاضرين إلى جانب نجاح معرض الفن التشكيلي والتصوير الفوتوغرافي المصاحب الذي عرض أكثر من 120 عملا لفنانين وفنانات جدة المعروفين ولمبدعين من ذوي الاحتياجات الخاصة .
وأكد أن المعرض مثل أهمية لمتذوقي هذا النوع من الفن الرفيع حيث ضم نخبة من أبرز الأعمال التي تعبر عن عروس البحر بشكل صادق وتبرهن على التقدم الكبير الذي وصل إليه هذا الفن في مدينة جدة.
وقال // رغم النجاح الذي وضع لمعرض الناشر السعودي الأول إلا أن أعداد الزائرين كان هو الفيصل وهذا الأمر لا يعد تحديا في المستقبل لإعداد فعاليات جديدة ومسابقات ثقافية في العام المقبل لتخطي الحاجز النفسي للحضور //.
وشكر غرفة جدة وكل مثقف سعودي ووسائل الإعلام على تفاعلها مع الحدث وتغطيتها المتميزة حيث برهن ذلك على أن للثقافة محبين وعشاق في الإعلام بالضبط مثلما للرياضة عشاقها ومحبيها.
وأشار إلى أن الفرصة أتيحت للمؤلفين الشباب لإقامة حفلات لتوقيع إصدارتهم للجمهور بشكل مباشر جنباً إلى جنب مع كبار المؤلفين والمبدعين ليصل العدد الإجمالي للمؤلفين السعوديين المتفاعلين مع الجمهور بنهاية المعرض إلى 25 كاتباًُ ومؤلفاً في حدث يدفع مسيرة النشر ويعزز من مسيرة الكتاب الشباب ويجهزهم للمشاركة في المعارض التي تقام في الخارج إضافة إلى مساهمة ذلك في الترويج لإنتاجهم المنشور.
وشدد على أن الكتب التي تنشر في المملكة تجد صدى واسع في البلاد العربية وأن عددا من المؤلفين السعوديين نجحوا في لفت الأنظار خلال الفترة الماضية خاصة على صعيد الرواية بالذات وكانوا مثارا للإعجاب في الوطن العربي كله كما أن النسخة الأولى من المعرض ساهمت في كسر حاجز الخوف لدى العاملين في الوسط الثقافي من ناشرين ومبدعين من خلال تنظيم رائع أشاد به الجميع مؤكداً أن الخطوة الأولى ستتبعها مجموعة خطوات حيث سيتم الترتيب بشكل أفضل لمعرض العام المقبل من خلال إقامة عدد أكبر من الفعاليات والندوات والأمسيات الشعرية إضافة إلى تدارس إطلاق مسابقة تواكب المعرض وتسهم في زيادة الإقبال عليها بصورة أفضل.
وقال نائب رئيس غرفة جدة : ندرك أن الكثير من المؤلفين السعوديين الشباب يواجهون مشكلة العثور على ناشر يعرض إنتاجهم الأدبي أو الفكر مما يدفعهم للذهاب إلى خارج المملكة لنشر إنتاجهم هناك ويترجم ذلك بشكل واضح صدور عدد من الروايات ودواوين الشعر السعودية من بيروت أو القاهرة على مدار السنوات الماضية، رغم وجود أكثر من 550 دار نشر ومكتبة داخل السعودية وسنعمل في الدورات المقبلة على وضع حلول جذرية لهذه الإشكالية من خلال تقديم المؤلفين الشباب لدور النشر السعودية بشكل مباشر وتحفيزهم على تبني إنتاجهم الأدبي والفكري وستكون الفرصة متاحة بشكل أكبر من خلال الندوات المصاحبة لعرض كل المعوقات التي تواجه هؤلاء الشباب وتعيق مسيرة نشر إنتاجهم في وجود الناشرين.
//إنتهى// 1711 ت م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.