"كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة" تستعد لمرحلة «جامعة الدفاع الوطني»    وزير الحرس الوطني يرأس الاجتماع الثاني لمجلس أمراء الأفواج للعام 1445ه    توقيع عدة اتفاقيات بين الهيئة العامة للطرق وجهات حكومية    فهد بن محمد يكرم متدربي "تقنية الخرج" الحاصلين على الميدالية البرونزية    انطلاق فعاليات معرض "أكنان" التشكيلي بمكتبة الملك عبد العزيز .. غداً    القيادة تهنئ رئيس أذربيجان بذكرى استقلال بلاده    مخفية في شحنة قوالب خرسانية .. ضبط أكثر من 4.7 مليون قرص من الإمفيتامين المخدر    "نايف الراجحي الاستثمارية" و"مسكان" تطلقان شركة "ارال" لتطوير مشاريع عقارية عملاقة مستدامة تحقق بيئة معيشية متكاملة    إسبانيا والنرويج وإيرلندا تعترف رسمياً بالدولة الفلسطينية    ميتروفيتش يتفوق على جوميز في الهلال    الشورى يطالب العدل بالتوسع بابتعاث منسوبيها والتوعية بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    تطبيق تقنية (var) بجميع بطولات الاتحاد الآسيوي للأندية 2024-2025    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    رونالدو: لم أنتظر الرقم القياسي.. وأتمنى "نهائيًا عادلًا"    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    تعاون بين «روشن» و«سمة»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    ورحلت أمي الغالية    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    مكتسبات «التعاون»    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سمو أمير منطقة الباحة يكرم 48 طالبا من مدارس المنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إسدال الستار على معرض الناشر السعودي
بعد 11 يوماً أعادت الهيبة للكتاب
نشر في الندوة يوم 05 - 08 - 2009

يختتم معرض الناشر السعودي الأول اليوم نشاطاته التي استمرت 11 يوماً برعاية صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة بمشاركة 150 دار نشر ومكتبة على مساحة 3500 متر بمركز جدة الدولي للمنتديات والفعاليات ضمن مهرجان جدة 30 للموسم الجاري.
وأوضح نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة المشرف على المعرض الدكتور عبدالله مرعي بن محفوظ أن حضور أكثر من 30 أديباً ومفكراً سعوديا إلى المعرض ولقاءهم بالجمهور عبر حفل توقيع النسخ الأولى من كتبهم على مدى أيام المعرض يعد من أهم مصوغات نجاح النسخة الأولى من المعرض الذي نجح أيضاً في توفير الفرصة للمبدعين والناشرين للالتقاء تحت سقف واحد بهدف إعادة الهيبة إلى المنتج الثقافي السعودي .
ولفت إلى أن النجاح الذي حققته الفعاليات المصاحبة ومنها الأمسية الشعرية للدكتور عائض القرني التي حضرها ما يقارب من 1000 شخص ووجدت صدى وتجاوباً من الحاضرين إلى جانب نجاح معرض الفن التشكيلي والتصوير الفوتوغرافي المصاحب الذي عرض أكثر من 120 عملا لفنانين وفنانات جدة المعروفين ولمبدعين من ذوي الاحتياجات الخاصة .
وأكد أن المعرض مثل أهمية لمتذوقي هذا النوع من الفن الرفيع حيث ضم نخبة من أبرز الأعمال التي تعبر عن عروس البحر بشكل صادق وتبرهن على التقدم الكبير الذي وصل إليه هذا الفن في مدينة جدة.
وقال : رغم النجاح الذي وضع لمعرض الناشر السعودي الأول إلا أن عدد الزائرين كان هو الفيصل وهذا الأمر لا يعد تحديا في المستقبل لإعداد فعاليات جديدة ومسابقات ثقافية في العام المقبل لتخطي الحاجز النفسي للحضور .وشكر غرفة جدة وكل مثقف سعودي ووسائل الإعلام على تفاعلها مع الحدث وتغطيتها المتميزة حيث برهن ذلك على أن للثقافة محبين وعشاقاً في الإعلام بالضبط مثلما للرياضة عشاقها ومحبوها.
وأشار إلى أن الفرصة أتيحت للمؤلفين الشباب لإقامة حفلات لتوقيع إصدارتهم للجمهور بشكل مباشر جنباً إلى جنب مع كبار المؤلفين والمبدعين ليصل العدد الإجمالي للمؤلفين السعوديين المتفاعلين مع الجمهور بنهاية المعرض إلى 25 كاتبا ومؤلفاً في حدث يدفع مسيرة النشر ويعزز من مسيرة الكتاب الشباب ويجهزهم للمشاركة في المعارض التي تقام في الخارج إضافة إلى مساهمة ذلك في الترويج لإنتاجهم المنشور.
وشدد على أن الكتب التي تنشر في المملكة تجد صدى واسعاً في البلاد العربية وأن عددا من المؤلفين السعوديين نجحوا في لفت الأنظار خلال الفترة الماضية خاصة على صعيد الرواية بالذات وكانوا مثارا للإعجاب في الوطن العربي كله كما أن النسخة الأولى من المعرض ساهمت في كسر حاجز الخوف لدى العاملين في الوسط الثقافي من ناشرين ومبدعين من خلال تنظيم رائع أشاد به الجميع مؤكداً أن الخطوة الأولى ستتبعها مجموعة خطوات حيث سيتم الترتيب بشكل أفضل لمعرض العام المقبل من خلال إقامة عدد أكبر من الفعاليات والندوات والأمسيات الشعرية إضافة إلى تدارس إطلاق مسابقة تواكب المعرض وتسهم في زيادة الإقبال عليه بصورة أفضل.
وقال نائب رئيس غرفة جدة : ندرك أن الكثير من المؤلفين السعوديين الشباب يواجهون مشكلة العثور على ناشر يعرض إنتاجهم الأدبي أو الفكري مما يدفعهم للذهاب إلى خارج المملكة لنشر إنتاجهم هناك ويترجم ذلك بشكل واضح صدور عدد من الروايات ودواوين الشعر السعودية من بيروت أو القاهرة على مدار السنوات الماضية، رغم وجود أكثر من 550 دار نشر ومكتبة داخل السعودية وسنعمل في الدورات المقبلة على وضع حلول جذرية لهذه الإشكالية من خلال تقديم المؤلفين الشباب لدور النشر السعودية بشكل مباشر وتحفيزهم على تبني إنتاجهم الأدبي والفكري وستكون الفرصة متاحة بشكل أكبر من خلال الندوات المصاحبة لعرض كل المعوقات التي تواجه هؤلاء الشباب وتعيق مسيرة نشر إنتاجهم في وجود الناشرين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.