أمير المدينة يستقبل جمعا من المواطنين في الجلسة الأسبوعية    المملكة تستعرض جهود منظومة المياه لتطوير القطاع أمام الدول المشاركة    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    "البواني" القابضة تمدد رعايتها لجمعية ترميم الخيرية    الموافقة على انضمام السعودية لاتفاقية بشأن الأراضي الرطبة ذات الأهمية الدولية    وزارة العدل: إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    بأغلبية 55 صوتا.. «كرماني» رئيساً لمجلس خبراء القيادة في إيران    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    رحلة السعودية نحو الفضاء أسهمت في تحقيق نجاحات بارزة في مجالات البحث والابتكار    مايكروسوفت تكشف عن فئة جديدة من الأجهزة المزودة بالذكاء الاصطناعي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    إصدار 246 خريطة مكانية لحالة التصحر بالسعودية لمواجهة تدهور الأراضي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شؤون المسجد الحرام / تطوير للخدمات وترميم للمخطوطات ورسائل أرشادية .
نشر في وكالة الأنباء السعودية يوم 25 - 08 - 2008

تم في المسجد الحرام تنفيذ عدد من الأعمال التطويرية لخدمات التبريد والطاقة الكهربائية الاحتياطية والصيانة إلى جانب تنظيم بعض الرسائل التوعوية والإرشادية للمناسك ضمن ما تقوم به الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي من جهود لخدمة الحجاج والمعتمرين وزوار بيت الله الحرام
وأوضح مدير عام الخدمات و الصيانة بالمسجد الحرام المهندس نبيل بن عبد الرحمن قطب بأنه قد تم تنفيذ عدد من الأعمال في المسجد الحرام حيث تم إضافة مغذيين إضافيين إلى المغذيات الثلاثة المستخدمة لتغذية مبنى التبريد / الشيلر / مع العمل على إجراء الاختبارات للمولدات الكهربائية والمحطات الاحتياطية لتلافي أي حالة عطل بالمغذيات الرئيسة.
كما تم استبدال ثلاثة كابلات كهر بائية تالفة بنفق الخدمات بالساحة الغربية من المسجد الحرام بطول 5.500 متر ضغط متوسط (15) ك.ف لتكون احتياطية لتغذية مبنى التبريد بأجياد والمسئول عن توفير المياه المثلجة لوحدات تكييف المسجد الحرام وتم استبدال ( 3 ) كابلات كهربائية تالفة بنفق الخدمات متر 600 متر.
وجرى رفع الجهد الكهربائي للموثوقيه بعد تحديث الأنظمة الموجودة بها لتغطى الأحمال الكهربائيه بمتوسط (15) ك.ف لزيادة موثوقية التغذية الكهربائية للمسجد الحرام علما بأن جميع أعمال تمديد واختبار الكابلات وفقاً لمواصفات الشركة السعودية للكهرباء إلى جانب تشغيل و صيانة محطة كدي للمولدات حتياطية التي تغذي المسجد الحرام في حال انقطاع التغذية الكهربائية من الشركة السعودية للكهرباء .
ويتم الإشراف على تحديث نظام التحكم الحاسوبي على محطات كهرباء الضغط المتوسط المغذية للمسجد الحرام لتحقيق أعلى ثقة وأعلى خدمة للتغذية الكهربائية واستمرارها حتى في حال انقطاع التيار من بعض المغذيات التي تغذي المسجد الحرام كما تم العمل على تغذية مبنى التبريد بمغذيان بقدرة 4.5 ميجا فولت أمبير لكل منها وذلك حتى يمكن عمل المحطة بكامل طاقتها التبريدية خاصة وأن موسم رمضان هذا العام دخل في فصل الصيف مما يزيد من الحمل المطلوب.
وفيما يتعلق بأعمال مصنع كسوة الكعبة المشرفة بين المهندس قطب انه تم توريد سبعة أجهزة جديدة خاصة بمختبر مصنع كسوة الكعبة المشرفة والإشراف على تحديث أنظمتها مثل جهاز اختبار الألوان وجهاز اختبار الشد لخيوط وأنسجة الحرير وجهاز تقطير المياه ، وميزان الكتروني مع تدريب العاملين عليها كما تم تحديث ماكينات المصبغة بمصنع كسوة الكعبة المشرفة، وتشغيلها بالكامل. وتم استيراد و تركيب ثلاثة ماكينات صباغة للمصنع فضلاً عن إعادة تأهيل مبنى المصبغة .
وفيما يتعلق بمكتبة الحرم المكي الشريف فقد تم ترميم وتعقيم ثلاثين مخطوطة بمركز الملك فيصل ودارة الملك عبد العزيز بالرياض وهي من المراكز المتخصصة في أعمال التعقيم والترميم .
وتم التعاقد مع إحدى الشركات الإعلانية المتخصصة لبث رسائل توعوية وإرشاديه على اللوحة التلفزيونية بميدان زمزم بمدخل مكة المكرمة من جهة جده 0
// انتهى // 1525 ت م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.