وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب / كلمة

أكد معالي الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب الدكتور محمد بن علي كومان أهمية مؤسسة جامعة الدول العربية والحاجة الكبيرة إليها والى تدعيمها وتطويرها في ظل التحديات الكبيرة التي تواجه دول وشعوب الأمة العربية من جهة والتوجه العالمي الواضح نحو بناء التجمعات والتكتلات الإقليمية من جهة أخرى.
وقال كومان في كلمة ألقاها خلال لقاء عقد في تونس اليوم بمناسبة الذكرى الثالثة والستين لتأسيس جامعة الدول العربية ان الحاجة إلى مزيد من التعاون والتنسيق العربي في المجال الأمني تبدو أكثر إلحاحا في ظل تفاقم الجريمة في مختلف أنحاء العالم وما يخلفه ذلك من تأثيرات على المنطقة العربية.
وأوضح أن الإرهاب يطال بأعماله الإجرامية والرعب والخوف الذي يخلفه كل مكان من العالم المعاصر وان الإتجار غير المشروع بالمخدرات يزداد انتشارا وخطرا بالرغم من الجهود والإمكانيات المبذولة لمكافحته والحد منه بسبب الإمكانيات الكبيرة التي تمتلكها عصابات المخدرات والأرباح الخيالية التي تجنيها منها.
وذكر بالأنواع المستجدة من الجريمة ذات الطابع المنظم وفي مقدمتها الاتجار بالبشر بمختلف أشكاله وغسل الأموال وتهريب المهاجرين والاعتداء على الملكية الفكرية وجرائم التقنيات الحديثة والجرائم الماسة بسلامة البيئة وغيرها موضحا ان هذه الجرائم تعرف تفاقما في مختلف دول العالم وتزداد معها الأخطار والمآسي الناجمة عنها.
ومضى معاليه الى ان التصدي لتلك الجرائم يشكل محور اهتمام مجلس وزراء الداخلية العرب من أجل إبعاد مخاطرها وأضرارها عن الدول العربية وان غاية انشاء المجلس تتركز على تنمية وتوثيق التعاون وتنسيق الجهود بين الدول العربية في مجال الأمن الداخلي ومكافحة الجريمة معبراً عن ثقته واعتزازه بالخطوات التي قطعها المجلس الذي إحتفل بمرور ربع قرن على تأسيسه مطلع العام الحالي في تعزيز المسيرة الأمنية العربية المشتركة وتطويرها من خلال وضع العديد من الإستراتيجيات والخطط والبرامج التي تتناول كافة جوانب العمل الأمني وتضع الأسس اللازمة لمواجهة الجرائم بأنواعها المختلفة.
وتطرق كومان الى الاستراتيجية الأمنية العربية التي إعتمدها المجلس في بداية نشاطه والتي تم تطويرها وتحديثها عام 2000م وتهدف الى تحقيق التكامل الأمني العربي والحفاظ على امن الوطن العربي ومؤسساته وهيئاته ومرافقه العامة موضحا ان مكافحة الإرهاب إحتلت حيزا كبيرا من اهتمامات المجلس الذي أدرك منذ البداية الأخطار الجسيمة الناجمة عن الجريمة البشعة متخذا عدة خطوات هامة على هذا الصعيد من بينها إقرار مدونة قواعد سلوك لمكافحة الإرهاب ووضع الإستراتيجية العربية لمكافحة الإرهاب التي تم التوصل اليها بالتعاون مع مجلس وزراء العدل العرب مشيرا الى ان الاتفاقية شكلت نموذجا تم الإقتداء به من قبل عدد من المنظمات الإقليمية الهامة.
وتابع القول ان الأمانة العامة تنظم مؤتمرا سنويا للمسؤولين عن مكافحة الإرهاب في الدول العربية من أجل تعزيز علاقات التعاون ووضع أسس عمل مشتركة لمواجهة الأعمال والتنظيمات الإرهابية مضيفا ان الأمانة العامة تقيم علاقات تعاون وثيقة مع الهيئات الإقليمية والدولية المعنية للعمل على الوقاية من الإرهاب ومكافحته.
وعلى صعيد مكافحة المخدرات ذكر معالي الدكتور كومان ان المجلس سجل عدة انجازات من بينها اعتماد الاتفاقية العربية لمكافحة الاتجار غير المشروع بالمخدرات والمؤثرات العقلية وإقرار استراتيجية خاصة في هذا الشأن نتج عنها حتى الان خمسة خطط مرحلية تنفيذية وانه يتم في نطاق الأمانة العامة للمجلس عقد مؤتمر سنوي لرؤساء أجهزة مكافحة المخدرات في الدول العربية قصد تدعيم التعاون والتنسيق في مواجهة الآفة الخطيرة.
//يتبع// 1911 ت م 1611 جمت NNNN 1914 ت م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.