استشهاد 15239 طفلاً في غزة    المعرض السعودي يستقبل زواره بالرقصات الشعبية والعروض الفلكلورية    المملكة توقع 16 اتفاقية ومذكرات تفاهم مؤتمر مستقبل الطيران 2024    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد المملكة ال 36 للاتحاد البرلماني العربي في الجزائر    إسبانيا: تعلن جنسيات ضحايا حادث انهيار مبنى في مايوركا    كوادر سعودية ترسم السعادة على ضيوف الرحمن الأندونيسيين    خطيب المسجد الحرام: مواقف السعودية ثابتة ومشرفة تجاه القضية الفلسطينية    موقف مالكوم من مواجهة الهلال والنصر    الفرصة مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بيريرا: سأجتمع مع إدارة الشباب لمناقشة مستقبلي    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    إدانة 5 مستثمرين وإلزامهم بدفع 4.8 مليون ريال    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    الفيحاء يتعادل إيجابياً مع التعاون في دوري روشن    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اللقاء التحضيري للحوار الوطني
نشر في وكالة الأنباء السعودية يوم 10 - 05 - 2006

عقد اليوم بمنطقة حائل اللقاء التحضيري للقاء الوطني السادس للحوار الفكري بعنوان /التعليم .. الواقع وسبل التطوير / برئاسة الأمين العام لمركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني / فيصل بن عبد الرحمن بن معمر وبمشاركة ستين مشاركا ومشاركة يمثلون مؤسسات التعليم الحكومي والأهلي وأولياء أمور الطلاب والطالبات ورجال التعليم ورجال الأعمال والمفكرين والمسئولين بمنطقة حائل رجالا ونساء .
وتم خلال اللقاء مناقشة موضوع التعليم من خلال أربعة محاور حيث تم في المحور الأول مناقشة متطلبات النظام التعليمي بما في ذلك السياسات والأهداف والخطط والمباني والتقنيات والتجهيزات التعليمية إضافة إلى مصادر التمويل وآلياته .
وفي المحور الثاني ناقش المجتمعون الممارسات والتطبيقات التعليمية بما في ذلك أداء المعلم والمناهج وطرق التدريس والإدارة وأساليب التقويم فيما ناقش المحور الثالث موضوع الشراكة بين النظام التعليمي والمجتمع وما تتضمنه من تطوير العلاقات بين المؤسسة التعليمية ومؤسسات المجتمع المختلفة .
أما المحور الرابع فقد ناقش المشاركون من خلال نواتج النظام التعليمي وما يتضمنه ذلك من تقويم مستوى الخريجين في ضوء الأهداف العامة للتعليم ومعايير الجودة ومتطلبات التنمية الشاملة .
وقد توصل المشاركون إلى عدد من النتائج والتوصيات ومنها التأكيد على تعزيز الشاركة بين التعليم والقطاع الخاص بتبني إستراتيجية متكاملة للتعليم تقوم على تنويع الموارد وتطوير برامج تتلاءم مع احتياجات الطلاب وبرامج التنمية الشاملة من خلال تيسير شروط افتتاح المعاهد والمدارس الخاصة .
كما اوصى المجتمعون بتطوير السياسة العامة للتعليم ومراجعة أهدافها وذلك بإشراك المجتمع في صياغة هذه السياسة مع أهمية تضمين الخطط والأهداف التربوية وتعريف الطالب ما له من حقوق وما عليه من واجبات لتحقيق المواطنة الصالحة .
واوصوا بالاستفادة من التجارب الناجحة للأمم الأخرى بما لا يتعارض مع الثوابت الشرعية والوطنية من خلال معايير يتوافر فيها قوة الإرادة والسرعة والتجديد والإبداع مع النظر في أمكانية إيجاد رقابة وتقويم محايد لقياس وتقويم مستوى التعليم وقدرة مؤسساته على تحقيق أهداف العلمية والتربوية .
وأكدوا ضرورة تركيز التعليم على ما ينمي التفكير والإبداع والنقد العلمي وتدريب الطالب على مهارات اتخاذ القرار وتشجيعهم على البحث العلمي ونشر ثقافة العمل الجماعي بينهم .
ودعا المشاركون في اللقاء إلى تفادي عنصر المباغتة والمفاجأة في نظامنا التعليمي والبعد أسلوب القرارات العاجلة والتي تشكل ظاهرة تؤدي إلى خلط الأولويات وشحن الأجواء وبالتالي ضياع الهدف .
واوصوا بإعداد الركائز الرئيسية للبيئة التعليمية النموذجية بتوافر المعلم المؤهل والمبنى الجيد والمنهج المناسب والتقنيات الحديثة مع ضرورة تضمين المناهج تعليم حقوق الإنسان ومبادىء الحوار والتأكيد على الحاجة للبحث عن آليات جديدة لزيادة الدافعية لدى القائمين على العملية التعليمية والتربوية .
وفي ختام اللقاء توجه المشاركون والمسؤلون بمركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني بالشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبد المحسن بن عبد العزيز أمير منطقة حائل وسمو نائبه صاحب السمو الملكي عبد العزيز بن سعد بن عبد العزيز على الدعم والتسهيلات التي قدمتها مختلف الجهات في المنطقة لإنجاح إقامة اللقاء .
// انتهى //


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.