الصحف السعودية    أمير حائل يشهد حفل مراسم توقيع عقد الشراكة المجتمعية بين الإدارة العامة للتعليم بحائل و(تراحم)    شؤون #الحرمين توزع الهدايا على المصلين والمعتمرين    شرطة الرياض توضح حقيقة مقطع التعدي على المقيمين    جمعية #فهد_بن_سلطان الاجتماعية الخيرية ب #تبوك تواصل توزيع عدد من السلال الغذائية وكسوة العيد    ولي العهد يستقبل مبعوث رئيس وزراء بريطانيا لمنطقة الخليج (صور)    اكتمال إجراءات نقل التوأم السيامي يوسف وياسين إلى الرياض    العقيد ينقذ الأهلي    رئيس هيئة الأركان يزور المنطقة الجنوبية ويلتقي بالمرابطين في الحد الجنوبي    «الراجحي» يتبرع ب7 ملايين ريال ل«إحسان»    إيقاف لواء متقاعد وموظفين ب«الخارجية» و«العدل» و«الإعلام» و«التعليم» و«المالية»    اختبارات رمضان بلا رهبة أو هواجس !    جدة: إغلاق 110 متاجر.. و38 مخالفة بالواجهات البحرية    الطائف تستقبل أمينها الجديد باختبار الأمطار    أمير الشرقية: مسابقة الملك لحفظ القرآن تؤكد العناية بكتاب الله    «سلمان للإغاثة»: 27 ألف طن أغذية لمأرب.. و1000 سلة للاجئين    «كبار العلماء»: شاركوا في الحملة الوطنية «إحسان»    الجبير يناقش الأوضاع الإقليمية مع بريطانيا    6.2 مليون شخص تلقوا اللقاحات«الصحة»: %55 من إصابات «كورونا» بين الإناث    عبثية الملالي.. قنبلة موقوتة.. نظام خامنئي.. المعضلة    «الهندية»... مقدورٌ عليها؟    هيئة التراث تحتفي باليوم العالمي للتراث    سفير المملكة لدى تونس يقيم مأدبة إفطار رمضاني    المنتخب السعودي لرفع الأثقال يشارك في بطولة آسيا للكبار    برشلونة يفك صيامًا لعامين ويتوج باللقب ال(31) في تاريخه    أمير منطقة القصيم يرأس الاجتماع السنوي للمحافظين    الأهلي يتحدي الغيابات ويهزم الزمالك في ديربي القاهرة    سمو الأمير عبدالعزيز بن سعود ووزير الداخلية البحريني يرأسان الاجتماع الأول للجنة التنسيق الأمني والعسكري    الهدر الصامت والتحول الرقمي    الكتب الإدارية ومدحت    ارتباك في أروقة «يويفا».. كبار أوروبا ينفصلون    الفيحاء ينهي تحضيراته لمواجة الدرعية    منصة تفاعلية تضم جميع ما يحتاجه المسلم في موسم رمضان    وفاة نائب قائد فيلق القدس.. أزمة قلبية أم تصفية داخلية؟    مساعد وزير التعليم يتفقد المشاريع التعليمية بالطائف    شركة هنقرستيشن توفر وظائف شاغرة لحملة البكالوريوس فأعلى بعدة مدن    المساجد «وَخِّرْ» هذا مكاني!!    المملكة تشارك ب «مقار» في بينالي البندقية للعمارة    انتخابات«لرئاسة الأسد» في سوريا 26 مايو !    المساجد «تركض»!    السدحان ل المدينة : عودتي مع القصبي قريبة وقوية    قوات الاحتلال تعتقل فلسطينيين من القدس    ريال مدريد المنهك يتراجع في سباق اللقب بعد تعادل مع خيتافي    أمراض «ثلاثية» للنائمين بعد السحور    مجموعة العشرين تقر إطار معالجة الديون    رسائل من مصر لعدة دول افريقية بخصوص "السد": لا بد من اتفاق    مصري يتحدى زملاءه بالنوم تحت قطار والوزير يتوعد        مختصون يتوقعون انتعاش سوق السلع الاستهلاكية    "اختراق"..طبيب سعودي بريء ضحية الإرهاب ضد العرب بأوروبا    محمد رضا نصر الله.. عندما يكون المثقف إعلاميًّا            «المنزل الدليفري»    "هدف": دعم 50% من الأجر عند التوظيف في المنشأة الصناعية    حالة الطقس: هطول أمطار غزيرة مصحوبة بالبرد في 6 مناطق بالمملكة    أمير نجران يدعو لدعم إحسان        







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





أمانة جدة تنجز 6 مشاريع لتصريف مياه الأمطار ودرء السيول

أنجزت أمانة محافظة جدة ، ستة مشروعات لشبكات مياه الأمطار ودرء أخطار السيول من إجمالي 12 مشروعا يجري تنفيذها ضمن المرحلة الأولى بتكلفة إجمالية قدرت ب مليار و 284 مليون ريال.
وأوضح وكيل الأمين لبرنامج تصريف مياه الأمطار المهندس ، غسان بن عبدالله الزهراني ، أن المشروعات المكتملة شملت : (مشروع المواقع الحرجة بإجمالي 30 موقعا ، مشروع حي الواحة ، بالإضافة لمشاريع تحت اجراءات الاستلام الابتدائي تضمنت , مشروع محطة الرفع لنفق السلام ، مشروع ميدان السارية ، مشروع نفق الأمير ماجد مع شارع حراء ، ميدان الكرة الأرضية ، فيما تضمنت مشاريع إنشاء أنابيب بأطوال تجاوزت ال 61 ألف و 500 مترا ، وتركيب 623 منهولا و 876 مصيدة أمطار ، بجانب تركيب 191 أنبوب دفع نفقي.
وأشار المهندس غسان الزهراني إلى أنه يجري حاليا استكمال تنفيذ ستة مشروعات لتصريف مياه الأمطار ضمن المرحلة الأولى شملت (مشروع الحفر النفقي لنفق قصر السلام (UP03) ، مشروع الشبكة الفرعية لنفق السلام ، مشروع حي المنار ، مشروع حي النخيل طريق الحرمين ، مشروع حي التيسير ، مشروع حي الأصالة)، مبينا أن المرحلة الأولى تتضمن مشروعات أخرى منها ما هو تحت الترسية وبعضها في مرحلة إجازة العقد ، بجانب حزمة مشاريع في مرحلة التصميم.
ولفت وكيل أمين محافظة جدة لبرنامج تصريف مياه الأمطار, إلى أن المشروعات الإنشائية على مستوى المحافظة المنفذة أخيرا وتلك التي يجري تنفيذها ستضيف إلى المدينة ما يقرب من 124 كلم طوليا من الأنابيب ، ما يسهم في رفع نسبة تغطية الشبكة في المدينة.
يشار إلى أن تنفيذ المشاريع يسير وفق أربع مراحل تركزت الأولى منها على استهداف 30 موقعا تقع بالقرب من الشبكات القائمة ، بجانب تنفيذ حلول ل 6 أنفاق وسط وغرب جدة , واستكمال معالجة 135 موقعا حرجا، فيما تضمنت المرحلة الثانية تنفيذ خطوط مصبات بحرية جديدة، كما ركزت المرحلة الثالثة على تنفيذ خطوط رئيسية جديدة وربطها مع القنوات القائمة ، وأخرى تربط بالمصبات البحرية الجديدة، فيما تتضمن المرحلة الرابعة تنفيذ خطوط فرعية وربطها مع الخطوط الرئيسية القائمة والجديدة.
وفي سياق متصل أنجزت أمانة جدة قرابة 87 % من مشروع دراسة وإعداد المخطط الشامل والتصميم التفصيلي لشبكات تصريف مياه الأمطار لمدينة جدة بتكلفة إجمالية للعقد تتجاوز ال 129 مليون ريال والمتوقع الانتهاء منه بحلول شهر مارس 2021م.
وأوضحت الأمانة أن المخطط العام لتصريف مياه الأمطار قسم مدينة جدة إلى 17 منطقة معتمدا على هيدرولوجية وطبوغرافية المنطقة لتحديد الأحواض المائية، لافتة إلى أن المشروع يتضمن تقديم دراسات حلول تصريف مياه الأمطار للمناطق المستهدفة على مستوى مدينة جدة وعرض خطة إنهاء المخطط الشامل لتصريف مياه الأمطار، بجانب تقديم إجراءات الاستجابة لملاحظات مكتب إدارة المشاريع وإعادة طرح حلول التصريف لبعض المشاريع تحت التنفيذ، وتسليم محاضر الاجتماعات وورش العمل والجداول الزمنية وعرض التقارير اللازمة.
//انتهى//
15:19ت م
0101
www.spa.gov.sa/2164244


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.