أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    النصر يواصل استعداده لمواجهة الرياض    دعم الاقتصاد    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    طموحنا عنان السماء    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    فراق زارعة الفرح    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس هيئة الغذاء والدواء يؤكد أهمية التكامل بين القطاعين العام والخاص لتحقيق الأمن الغذائي

أكد معالي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور هشام بن سعد الجضعي أهمية العمل التكاملي بين القطاعين العام والخاص لتحقيق سلامة ومأمونية الغذاء والدواء والأمن الغذائي وسلامة الأجهزة والمنتجات الطبية في المملكة وتوفير البيئة الغذائية السليمة والإسهام بفاعلية في حماية وتعزيز الصحة العامة.
وتحدث الدكتور الجضعي خلال لقائه ومسؤولي الهيئة العامة للغذاء والدواء اليوم أعضاء اللجنة الوطنية للتغذية والإعاشة والمختصين في القطاع بالغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة عن أهم معايير الهيئة في العمل وكيفية التواصل معها لحل التحديات التي تواجه قطاع التغذية والإعاشة , شارحا مهام ووظائف الهيئة وأعمالها الميدانية , مبيناً أن العمل يركز على تسجيل المنشآت من خلال 2000 موظف وموظفة بنسبة توطين كاملة , لافتاً النظر إلى أن الهيئة تسهم في وضع التشريعات والقوانين والأنظمة المحلية والعالمية الاسترشادية وبعضها إنسانية.
وأفاد أن التطبيق الميداني لأعمال الهيئة يكون من خلال العديد من المنافذ والأسواق المحلية ومع التركيز على تسجيل المنشآت ومصانع الأغذية , كاشفا عن ادراج المستودعات الكبيرة الخاصة بالأغذية في القريب العاجل , مبيناً أن لقائه مع اللجنة الوطنية للتغذية والإعاشة بغرفة مكة المكرمة لمناقشة ما يمكن أن يتوفر من ناحية سلامة الأغذية لصالح المستهلك بصفته الركن الأساسي والمهم في هذا الصدد وكيف يمكن أن تعمل الهيئة بشكل يساعد المستثمرين والتجار .
بدوره عد نائب رئيس مجلس إدارة غرفة مكة المكرمة رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة مروان بن عباس شعبان توفير التغذية والإعاشة في موسم الحج من المهام الجسيمة التي يقوم بها جمع من العاملين في القطاع , مشيراً إلى أن غرفة مكة المكرمة تعمل جهدها ليكون لهذا القطاع إسهاماً فاعلاً في زيادة الإنتاجية والتنافسية وتحسين الأداء لتقديم خدمة راقية تليق بهذا البلد الطاهر وإنسانه الذي عرف عنه الجود والكرم والإيثار , مؤكداً أن الاستثمار في مجال إعاشة الحجاج من الأعمال ذات المردود الاقتصادي الجيد، حيث توضح التقارير أن مؤسسات التغذية والإعاشة قدمت نحو 70 مليون وجبة ساخنة وجافة في موسم حج 1437 بلغت قيمتها الإجمالية نحو 8 مليارات ريال.
وأبان أن الشركات توفر مطابخ خاصة لإعداد الوجبات لا تقل مساحة الواحد منها عن 600 متر مربع إضافة إلى مطابخ مركزية , مبينا أن الاستثمار في هذا المجال ارتفع بعد أن بدأ إلزام شركات حجاج الداخل التعاقد مع شركات إعاشة مرخصة من الجهات المعنية كما أنه ليس ببعيد أن يضم لهذا العمل أمر إعاشة المعتمرين لتتم الاستفادة من عوائد أكثر من 10 ملايين زائر سنوياً إلى مكة المكرمة وهذا من شأنه رفع عدد الشركات إلى أكثر من 150 شركة فضلاً عن تحسين الأوضاع الاقتصادية مما يحتاج إلى لقاءات متواصلة لتطوير وتحسين خدمات الاعاشة لتتسق مع رؤية المملكة 2030 التي تستهدف ستة ملايين حاج و30 مليون معتمر.
من جهته كشف عضو مجلس إدارة غرفة مكة المكرمة رئيس اللجنة الوطنية للتغذية والإعاشة الشريف شاكر بن عساف الحارثي عن تبني اللجنة فكرة إنشاء مركز لتعقيم المنتجات الزراعية الأولية من الخضروات والورقيات والفواكه والتمور التي تدخل إلى مكة المكرمة من مناطق المملكة وهو ما أكدته الهيئة بوجود مقدار من المبيدات في هذه الخضروات والورقيات والفواكه والتمور فكان الرأي بأن يقوم القطاع الخاص باستثمار وانشاء المركز لتعقيم كل المنتجات الزراعية , لافتا النظر إلى أن إحدى الشركات الدولية قدمت عرضاً عن تقنية تعقيم المواد الغذائية من خلال تحالف دولي غذائي صاحب براءات ملكية لهذه التقنيات وقد وجد هذا الطرح استحسانا وتأييدا من الهيئة.
وأبان أنهم سيبدؤون في الإجراءات فوراً لمعرفة المتطلبات والآلية المتبعة ومساحة الموقع حتى تتضافر الجهود لإنشاء هذا المركز لتحقيق السلامة المطلوبة في الغذاء المقدم للمستهلك في مكة المكرمة من حجاج ومعتمرين ومواطنين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.