محمية الملك سلمان.. أول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي    "سدايا": حريصون على المعايير الأخلاقية بالذكاء الاصطناعي    تنمية الأسواق الحرة في 7 مطارات بالمملكة    محافظ الخرج يُكرم شركة "لمسات احترافية" لجهودها في تنظيم الفعاليات الوطنية والمحلية    "مايكروسوفت" تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 49 من طلاب مدارس الرياض    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    أزمة بين «سكارليت» و«شات جي بي تي» والسبب.. تشابه الأصوات    «صراع الهبوط» يصطدم بالكبار    فهد بن نافل.. جاب السعادة وحقق «العاشرة»    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    الخطيب: السعودية في المركز الثاني كأسرع الوجهات السياحية نمواً بالعالم    أمير تبوك يكرِّم الطلاب والطالبات الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقات    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    جنة الأطفال منازلهم    العمر.. والأمل    علم النفس المراحل العمرية    سياحة الريف    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    الأمير منصور بن متعب ووزير الخارجية ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ومرافقيهما    الإتقان    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    أتالانتا الإيطالي "يقسو" على باير ليفركوزن الألماني.. ويفوز بلقب الدوري الأوروبي    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    الأمن الغذائي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البنك الإسلامي للتنمية يعتمد تمويلات تصل إلى 12 مليار دولار

أعلن معالي رئيس البنك الإسلامي للتنمية الدكتور بندر محمد حجار، أن مجموع ما أعتمده البنك الإسلامي للتنمية حتى نهاية عام 2016م " 124.3 مليار دولار أمريكي ممثلة في 8,196 مشروعاً لصالح 57 دولة من الدول الأعضاء، بجانب عدد كبير من المجتمعات الإسلامية في الدول غير الأعضاء.
وأوضح الحجار خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم على هامش فعاليات للاجتماع السنوي ال 42 للبنك المنعقد حاليا في جدة أن ما أنفق خلال الفترة من 14 أكتوبر 2015م وحتى 31 ديسمبر 2016م التي تمثل الأربعة عشر شهراً ونصف الماضية ما مقداره 12.2 مليار دولار أمريكي لصالح 255 عملية، مبيناً أن هذا التقرير يعد الأول الذي يصدر بالاعتماد على التقويم الهجري الشمسي بدلاً من التقويم القمري بدايةً من يناير 2016م ، ما يعني أن التقرير السنوي عن عام 2016م يتناول فترة من أربعة عشر شهرا ونصف الشهر، أي فترة انتقالية من شهرين ونصف الشهر وسنةَ كاملة من 1 يناير إلى 30 ديسمبر 2016م.
وأشار معاليه أن موارد البنك مثَّلت النصيب الأكبر من إجماليّ هذا المبلغ المعتمَد، بنسبة " 55.5% " أي ما يعادل " 6.8 " مليار دولار أمريكيّ، تلتها أنشطة المؤسسة الدولية الإسلاميّة لتمويل التجارة بنسبة " 36.7% " أي ما يعادل " 4.5 " مليار دولار أمريكيّ، فيما مثلت المؤسسة الإسلاميّة لتنمية القطاع الخاص " نسبة 6.7% " أي ما يعادل " 819.4 " دولار أمريكيّ ، و صندوق تثمير ممتلكات الأوقاف وصندوق حصص الاستثمار نسبة " 0.5%." "
وأبان أن معظم عمليات التمويل تركزت في البني التحتية التي كان لها النصيبَ الأكبر من صافي هذه الاعتمادات بنسبة 67.8%، تليها الزراعة بنسبة 19.8%، فالصحة بنسبة 6.6%، فالتعليم بنسبة 4.6%، ثم القطاعات الأخرى بنسبة 1.3% ، لافتا إلى أن المناطق الأربع التي تضمّ البلدان الأعضاء 57 دولة على توزيع عادل للاعتمادات ، بلغ ما تم إنفاقه لمنطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى بنسبة 25.3% (3.1 مليار دولار أمريكيّ) ومنطقة أوروبا وآسيا الوسطى بنسبة 25.3% (3.1 مليار دولار أمريكيّ)، فيما بلغ ما أنفقه البنك لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 25% (3.05 مليار دولار أمريكيّ)، ثم منطقة آسيا وأمريكا اللاتينية بنسبة 22.7% (2.8 مليار دولار أمريكيّ) مشيرا إلى أن البلدان الخمسة الأكثر استفادةً من تمويل "مجموعة البنك" هي تركيا، واندونيسيا، وباكستان، ومصر، وتركمنستان .
ولفت معاليه إلى وجود انخفاض في صافي الاعتمادات السنوية ل "مجموعة البنك" السنوية (أي أنشطة 12 شهراً) من 11.8 مليار دولار أمريكيّ سنةَ 1436ه إلى 10.5 مليار دولار أمريكيّ سنةَ 2016م، وهو ما يمثِّل تناقصاً بنسبة 10.7% نتيجة انخفاض اعتمادات "المؤسسة الدولية الإسلاميّة لتمويل التجارة".
وبين الدكتور حجار إلى أن البنك يتطلع أن يكون قبل عام 1440ه بنكاً إنمائياً عالمي الطراز، إسلامي المبادئ اسهم إلى حد كبير في تغيير وجه التنمية البشرية الشاملة في العالم الإسلامي.
إلى ذلك أوضح معاليه في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن العنوان الرئيسي للاجتماع الثاني والأربعين " التمكين الاقتصادي للشباب "، ما يشكل 70 بالمائة من سكان الدول الأعضاء، التي تواجه تحديات في نمو السكان، وزيادة أعداد البطالة بين الشباب، مؤكداً أن أعمال الاجتماع ستفتح آفاق أمام الشباب لفرص العمل ، وريادة الأعمال ، والمشاريع الصغيرة ، وتيسير الحصول على التمويل، ومناقشة قضايا التنمية الاقتصادية والاجتماعية ، والبحث عن حلول ناجحة لمستقبل أفضل للشعوب الإسلامية.
وأشار أن البنك حاصل على أعلى تصنيف ائتماني من جميع وكالات التصنيف العالمية "AAA" وهذا يكسب البنك بموجبه على احترام دولي من جميع المؤسسات والحكومات ، وأحب أشكر جميع الدول الأعضاء على دعمها للبنك وقضايا التنمية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.