وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (21) من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    موجز    طيران ناس يطلق خطة توسعية ضخمة في السوق الإماراتي    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    الزعيم العالمي ما له حل    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    لاعب الهلال "الشهري" يحصل على جائزة أفضل هدف في الجولة 30    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    «الانضباط» تغرم الاتحاد وحمدالله    يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    أيقونة العشق بدربن عبد المحسن    لماذا تكتبون، ولمن؟    الميزان    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    المعالجة الذاتية    كيف يحدث التسمُّم الغذائي ؟    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    أفضل منشأة في تطبيق اللغة العربية وتمكينها    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    المتشددون يطالبون باقتحام رفح.. وذوو الأسرى: أعيدوا أبناءنا أو نحرق إسرائيل    إحباط تهريب 27 كلغ من الكوكايين في إرسالية بطاطس    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    «سعود الطبية» تقلص فترات علاج زراعات الأسنان    بايدن يحذّر نتانياهو مجددا من أي اجتياح لرفح    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    القبض على مقيم بمكة المكرمة لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال68 لطلاب جامعة الإمام.. غداً    تقديم الاختبارات النهائية بمدارس مكة    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    مهرجان الحريد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جامعة طيبة تنفذ مشروع برنامج الجينوم البشري السعودي

وقع مركز الجينات والأمراض الوراثية بجامعة طيبة بالمدينة المنورة ممثلا بوكيل الجامعة الدكتور سعود طاهر ومعالي مدير مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور إبراهيم السويل مؤخرا اتفاقية التعاون المشترك مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لبدء مشروع برنامج الجينوم البشري السعودي في إنجاز متميز لجامعة طيبة.
وقال مشرف مركز الجينات والأمراض الوراثية بجامعة طيبة الدكتور خالد بن مقحم الحربي: إن المشروع الذي يعد باكورة انطلاقته من طيبة الطيبة يعقبه في المراحل التالية جامعات ومراكز علمية من مختلف أنحاء المملكة سيتم من خلاله التركيز في المرحلة الأولى على دراسة بعض الأمراض الوراثية بمنطقة المدينة المنورة وكذلك أمراض اعتلالات العضلة القلبية الوراثية.
وأوضح الحربي أن مشروع برنامج الجينوم البشري السعودي يهدف إلى تحديد الأساس الجيني لمثل هذه الأمراض الوراثية وغيرها بين سكان المملكة وذلك باستخدام التسلسل الجينومي ( فك الشفرة الوراثية ) والمعلوماتية الحيوية الجد متطورتين مما سينعكس أثره بعد ذلك - بإذن الله - على تحول مذهل في مفهوم الرعاية الصحية عن طريق توفير تشخيص وفحص استدلالي يتسم بالسرعة والدقة والتكلفة اليسيرة مما ستعود ثمرته على المرضى بتحسين نوعية علاجهم ومراقبتهم بشكل أفضل لأن فهم الأسس الجينية للأمراض هو مفتاح الوقاية منها.
وأضاف أن انعكاس هذا البرنامج العظيم سيرقى - بإذن الله - بالمملكة وجامعاتها ومراكزها البحثية إلى مصاف الدول الرائدة في مجال الأبحاث الطبية التحويلية والمبنية على الجينوم وسوف يثمر هذا التعاون الذي سيبدأ انطلاقه عمليا من مركز الجينات بالمدينة المنورة عن تأصيل قاعدة بيانات معرفية وطنية للتنوعات الجينومية الكاملة وراء الصحة والمرض.
وقال الحربي : إن الأمراض الشائعة على سبيل المثال السكري يعد من الأمراض الوراثية السائدة في المملكة وربما لها عوامل وراثية تختلف عن غيرها من المجموعات العرقية في العالم لذا فإن توصيف السكان في السعودية يتطلب جهودا بحثية محليا وبمجرد توصيف الأسس الوراثية لهذه الأمراض فإنه يمكن الوقاية منها أو تأخير الإصابة بها مما يقلل من تأثيرها - بإذن الله - .
وعد هذا البرنامج أكبر مشروع بحثي مرَكز في التسلسلات الجينومية سيتم تنفيذه على الإطلاق وعلى مراحل مختلفة بدءً بمنطقة المدينة المنورة مما سيوفر أساسا للطب الشخصي (Personalizedmedicine), بالإضافة إلى توفير قاعدة بيانات معرفية بالمتغيرات الطبيعية والمسببة للأمراض الوراثية في منطقة المدينة المنورة ومن ثم لسكان المملكة التي يمكن استخدامها على الفور في إنشاء أساليب تشخيصية لمثل هذه الأمراض يمكن الاستفادة من هذه الأساليب في جهود الفحوص القومية المستقبلية مثل فحوصات حديثي الولادة وبرامج فحوصات ما قبل الزواج وكذلك البرامج المستقبلية المتعلقة بفحوصات المخاطر المتعلقة بالسكان وتطوير عقاقير وعلاجات مصممة خصيصا للأفراد من السكان المحليين.
// يتبع //
17:46 ت م
تغريد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.