الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    العيال لم تكبر !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    في فمي ماء !    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    العيد.. فرصة للتجديد!    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    صلاة العيد على أنقاض المنازل    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(فيس بوك).. خصوصية مكشوفة!
نشر في شمس يوم 18 - 12 - 2009

اقتحام الوزراء موقع التواصل الاجتماعي الأشهر “الفيس بوك من خلال تخصيص صفحات للتواصل أعطى دلالة كبيرة على أهمية هذا الموقع في التواصل وتغيير نمط التواصل التقليدي والاعتماد على التقنية، بل لم يقتصر الأمر عند ذلك الحد بل طال رجال الدين وحرك رجال الاقتصاد للاستفادة من ميزاته التي تتقاطع مع لغة الأعمال والأرقام بشكل فعلي بالدخول إلى عوالمه لكسب أكبر عدد من الناخبين عن طريقه، وهو ما جرى أخيرا في انتخابات غرفة جدة وما يجري في انتخابات غرفة الشرقية وليس بغريب أن يحصد مؤسس هذا الموقع الذي يعيش عقده الثاني ثروة طائلة من ورائه، حيث بات الموقع الطريق الأسهل والأنجع للوصول إلى أكبر شريحة من المجتمع، هذا إذا ما علمنا أن المسجلين في حسابات الفيس بوك” يقدرون بالملايين.
وعلى الرغم من هذا الزخم والسحر الذي أتى به الموقع، إلا أنه استطاع أن يخلق حالات إدمان حذر منها أطباء في دول أوروبية حاليا، واستشرفوا المستقبل الذي قد يحمل آثارا أكثر ضراوة من جراء هذا الإدمان بعد أن استطاع الموقع أن يسترعي انتباه الخبراء النفسيين، ذلك لأن هذا الولع له آثار جدية على حياة الفرد، بحيث يفقده الصلة بالواقع المعاش ويؤثر في عمله وعلاقاته بالمحيطين به، وفق ما نشرته إحدى وسائل الإعلام العالمية.
اعتراف مدمن
يعترف سعد الخالد، طالب دراسات عليا بأنه أحد المدمنين على هذا الموقع، حيث يقضي عددا لا بأس به من الساعات يوميا أمامه، ويعزو هذا الإدمان لإيمانه التام بلغة التواصل الجديدة عبر التقنية، واختصارا لخطوات أخرى كان قد احتاج إليها في غير الفيس بوك.
ويضيف “ الفيس بوك” قدم لي الكثير ولا يزال يقدم، والجميل في هذا العالم أن كل شخص يجد من يشاركه اهتماماته باختلافها، بغض النظر عن جنسه ولونه وديانته وقناعاته، علاوة على اقتناص المعلومة في أسرع وقت وبأقل التكاليف وبمختلف الوسائط المرئية والمكتوبة.
ويؤكد الخالد أنه أصبح لكل فرد عالمه الافتراضي الخاص به، بيد أنه أبدى تخوفه من الانعزال في المستقبل لهؤلاء الأفراد، لافتا إلى أن الموقع بات إعلاما جديدا، فمعظم الوكالات العالمية والصحف الرسمية أصبحت تصنع الأخبار والتقارير وتتواصل مع المشاهير عبر هذا الموقع.
التعاطي السهل.. مصدر جذب
وتفضّل دانية دريرش، ربة منزل، هذا الموقع لأنه استطاع أن يجمع بين الأقارب والأصدقاء الموجودين في كل البلدان للمشاركة معهم في الصور والذكريات، على حد تعبيرها، إضافة الى أنه أصبح أهم محطة إعلامية وثقافية في الوقت الحاضر نظير التطبيقات التي يقدمها عن طريق ما يعرف بالمجموعات “الفيسبوكية” والتي يمكن من خلالها إيصال المعلومة إلى أكبر عدد من الأشخاص بلمح البصر.
وتؤكد دريرش أن أبرز ما قدمه هذا الموقع هو التقريب بين الأشخاص، وتعزيز أواصر التواصل بل تقويتها، ولا سيما آلية التعاطي مع الموقع التي تتسم بالسهولة والتفاعلية.
وتشير فاطمة العطاوي، معلمة، إلى أنها من المدمنات على هذا الموقع لدرجة أن عينيها تغمضان استسلاما للنوم والموقع لا يزال قيد التشغيل عبر هاتفها الجوال، إلا أنها تنفي أن يكون سببا في تعطيل حياتها.
وتبين العطاوي أن الموقع كشف كثيرا من الشخصيات وعرّاها على حقيقتها، وأسهم في إعادة التواصل مع عدد منهم، بيد أنها تؤكد أن “الفيس بوك” لا يعدو كونه موقعا إلكترونيا حاله في ذلك حال المنتديات، وتقول:” أعتقد أن “القروبات” في “الفيس بوك” بدت تفقد فاعليتها، لأن كل فرد يمكن أن يشكل المجموعة التي يريدها سواء كان مختصا أو لا، فهو موقع للنقاش والتحاور والفرفشة لا أكثر بالنسبة لأغلب العرب”.
وأوضحت أن الشيء الوحيد الذي يشد بالفيس بوك أن هناك العديد من الوزراء والمسؤولين موجودون فيه، كما أنه يتيح البحث عن اسم فرد في حال كان مسجلا باسمه الحقيقي.
وسيلة للانتماء
ويصنف مصطفى المقبل، موظف، نفسه من المدمنين على موقع “الفيس بوك” معللا ذلك بالخدمات التي قدمها الموقع والتي خلقت جوا من التواصل مع الأصدقاء مع الاحتفاظ بالخصوصية الفردية وإتاحة حرية التعبير الكبيرة إلى جانب التعرف على نماذج متعددة من الأصدقاء من جميع الأطياف والأعمار، نافيا أن يكون الموقع قد كون الأفراد كوحدات منعزلة ويقول:”هو وسيلة لجعل المنطوين فعالين ومنتمين، لأن الموقع جعل الأصدقاء أقرب فقرّب في كثير من الأحيان وجهات النظر، وهناك بالتأكيد حالات انطوائية فردية وستظل فريدة”.
وتقول منى علي المطوع، صحافية بحرينية:” أعد نفسي مدمنة على هذا الموقع حيث استطعت نشر نتاجي في الكتابة، وبالوقت نفسه ادردش مع صديقاتي وأطالع الرسائل الإلكترونية، وأتابع الآخرين وجديدهم من خلاله، كما أنني تعرفت على العديد من الشخصيات الإعلامية والأدبية والشبابية البارزة لسهولة تصفحه حتى لو كنت في محاضرة جامعية إلى جانب اختصار الوقت بشكل جعلني استغني نوعا ما عن مدونتي الإلكترونية وماسنجري الخاص، يعد هذا الموقع كمفكرة زمنية تذكرك بالأحداث، بالإضافة إلى المجموعات التي تنشأ، والتي من الممكن أن يكون فيها أكثر من ألفي شخص، إلى جانب تلقي دعوات من خلاله لحضور ندوات ومؤتمرات”.
وتشير المطوع إلى أن الموقع روّج كثيرا للظاهرة الشبابية الجديدة التي بدأت تظهر وهي “ البلاك بيري “ وأصبح هناك إدمان جديد من الممكن وصفه في أقصى درجاته بالهوس، وتضيف:”المضحك أن هناك من أصبح في كل خمس دقائق مثلا يكتب ما يفعله بحيث تجد شخصا يضع “ أنا الآن في المحاضرة .. أنا الآن في المطعم الفلاني .. أنا في الصالون !!” ولذلك فهذا الموقع زاد الهوس الإنترنيتي فقط لدى الشباب بالأخص”.
وتتابع:” إنه نوع جديد من الإعلام، حتى وإن لم يعترف به الإعلاميون وأعدوه موقعا ترفيهيا أو شبابيا لا أكثر، حيث سحب البساط من المنتديات الإلكترونية والمدونات، لذلك فهو يشكل سلاحا إعلاميا جديدا لا يمكن تجاهله ويوجد به بعض الشخصيات الإعلامية التي تنشر التغطيات الخاصة بها من خلال استخدام كل الوسائط المتعددة كالأفلام ومقاطع الفيديو والصور”.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.