الأخضر يخسر أمام الأردن    رونالدو يتوهج قبل اليورو.. هل اقتربت ال900؟    أمطار الباحة تجذب عُشّاق جمال الطبيعة    العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    الحجّ.. مشهديّة آسرة    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رياح الإخفاق تعصف بطموح الأهلي
نشر في شمس يوم 30 - 11 - 2009

جاءت الرياح بما لا تشتهي سفن الأهلاويين الذين كانوا ينتظرون رؤية ثوب آخر للأهلي وفريق يقارع الهلال والاتحاد على صدارة دوري زين، ورغم البداية الجيدة في مستهل المشوار أمام الرائد والاتفاق إلا أن المنحنى الأهلاوي أخذ في الانحدار بداية من مباراة الشباب بالرياض التي خسرها الفريق بهدفين لهدف ليتوارى بعدها الفريق وينحدر مستواه الفني بشكل سريع مما خلق انقسامات داخل البيت الأهلاوي فوضع الفريق الحالي بالمركز الخامس من ثماني مباريات في ظل وجود مباراة مؤجلة.
وعود شرفية
جاءت التصريحات الشرفية في نهاية الموسم الماضي لتؤكد أن الأهلي سيكون هذا الموسم مختلفا ومنافسا على دوري زين، وهذه التصريحات أنعشت الأجواء وجددت الأمل به بعد ربع قرن من الزمن والأهلي بلا دوري، ولكن مع انقضاء الجولة التاسعة فالواقع يخالف هذه التصريحات على اعتبار أن المنظر يكشف بعد الفريق عن الدوري في ظل النقص الذي يعانيه الفريق وحاجته إلى إعادة الترميم والدعم بعناصر قادرة على خلق الفارق وتقليص الفجوة الشاسعة التي تفصله عن الهلال والاتحاد والشباب.
آمال وطموحات
تفاءلت جماهير الأهلي بخبر تولي الأمير فهد بن خالد مهمة الإشراف على الفريق وبدوره وعد بالعمل، وأشار إلى أن هذا الموسم سيكون مختلفا وفق خطة عمل تقود الفريق إلى منصات التتويج، ولكن ذلك لم يحدث، فالنتائج وحدها هي الكفيلة بأن تحكم على نجاح أي عمل، ورغم الجهود التي يبذلها الأمير فهد بن خالد إلا أنه مطالب بإعادة تقييم عمل الجهاز المشرف على الفريق، فالوقت أصبح ضيقا والجماهير لن تصبر أكثر مما صبرت، وقد أخذ على بعض أعضاء الجهاز مأخذ الضعف رغم صرامة المدرب ألفارو التي اتضحت في منع المشرف ورئيس النادي وحتى إداري الفريق من دخول المحاضرة الأخيرة قبل أي مباراة يخوضها الفريق.
جوستافو ألفارو
في أول ظهور له بالنادي أطلق الأرجنتيني جوستافو ألفارو تصريحا أكد أنه سيحقق دوري زين السعودي ودوري أبطال آسيا مما زاد من مساحة التفاؤل لدى الأهلاويين، وأن هذا المدرب الذي أقام الدنيا ببلاده ولم يقعدها سيكون المصل الذي سينهي معاناة السنين، ومعسكر بالباحة وألمانيا ومباريات ودية ثقيلة ولاعبون أجانب أحضرهم بنفسه، كلها كانت مقومات نجاح بيده لو أحسن التعامل الجيد معها، فالأهلاويون كانوا يتغاضون عن الأخطاء التي يقع بها المدرب في المباريات رغم البداية الجيدة مع الرائد كنتيجة لقاء إلا أن المستوى كان دون الطموح ولم يحقق الفريق الفوز إلا في الرمق الأخير، وهو الذي يلعب على ملعبه ووسط جماهيره ولكن جاءت مباراة النصر التي أظهرت حقيقة هذا المدرب بأنه غير قادر على قراءة المباريات رغم أنه قد قدم استقالته من تدريب الفريق بحجة مرض زوجته.
معاقبة الأهلي بعبد ربه
خسر الفريق الأهلاوي مع بداية الموسم أهم أوراقه الدفاعية وليد عبد ربه الذي عوقب بقرار من ألفارو بمنعه من التدريب الجماعي، هذا القرار الذي لم يتضرر منه اللاعب بقدر ما خسره الأهلي، فهاهي النتائج تؤكد ذلك في ظل تواضع أداء المدافع الكولومبي موسكيرا البديل الذي جلبه ألفارو لسد غياب عبد ربه وكثرة الأخطاء التي ارتكبها، وأشار الكثيرون إلى أن موافقة الجهاز المشرف على قرار إبعاد عبد ربه عن الأهلي كان خطأ فادحا ارتكبه وكلف الفريق الكثير من النقاط وتحديدا مباراة النصر الأخيرة في دوري زين.
ماذا بعد أن ضاع الدوري
ربما لا تكون العودة صعبة حاليا ولكن المنافسة على لقب الدوري هذا الموسم أصبح مستحيلا، وبلغة الأرقام فالأهلي كفريق يحتاج إلى إعادة هيكلته من جديد، فالاستعانة بلاعبين محليين واستبدال بعض الأجانب وتحديدا موسكيرا والعماني كانو بات مطلبا مهما، مع فرض تنظيم إداري جديد على الفريق يتوافق مع متطلبات المرحلة المقبلة، فالبحث عن المركز الثالث لا بد أنه هدف أهلاوي، في ظل عدم مقدرة الفريق على المنافسة على المركز الأول والثاني في ظل فارق الإمكانات الفنية ما بين الأهلي والهلال والاتحاد حاليا، فالأهلي في أمس الحاجة إلى لاعب يجيد صناعة الألعاب كلاعب أجنبي بجوار الأرجنتيني سباستيان.
مدرب المرحلة المقبلة
بعد أن رحل جوستافو ألفارو فإن مسيري القرار بالبيت الأهلاوي مطالبون عند التعاقد مع مدرب الأخذ في الاعتبار أن المرحلة حاسمة والمغامرة بجلب أي مدرب ستكون العواقب وخيمة، فالاختيار بدقة وعناية فائقة وفق مواصفات توافق الإمكانات الأهلاوية مع الأخذ في الاعتبار أن يكون للاعبي الخبرة دور ولو استشاريا في اختيار المدرب لأنهم هم من يتعاملون معهم بشكل مباشر وأدوات المدرب على أرض الميدان.
غياب شرفيي الأهلي
من العوامل التي أدت إلى ظهور الفريق الأهلاوي بهذا المستوى الهزيل عدم الالتفاف الشرفي حول فريقهم حيث تابع الجميع في الأيام الماضية التراشق الإعلامي ما بين بعض أعضاء شرف الأهلي وإدارة النادي والجهاز المشرف على الفريق عبر وسائل الإعلام بدلا من الالتفاف حول الأهلي وتناثر الكلام لتصفية حسابات سابقة.
الأهلي والأرقام
يحتل الفريق الأهلاوي حاليا في دوري زين المركز الخامس برصيد 11 نقطة جمعها ثماني مباريات وتبقى له مباراة مؤجلة أمام الحزم، فمعدل التسجيل للفريق ضعيف جدا، حيث أحرز 11 هدفا بمعدل 1.4 لكل مباراة وعليه عشرة أهداف، وخسر الفريق ثلاث مباريات أمام الهلال والشباب ونجران، وحقق الفوز في مباراتين أمام الرائد والاتفاق والقادسية، وتعادل أمام الوحدة والنصر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.