الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    استقبال أولى رحلات الحجاج في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة    نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس وزراء فلسطين وزير الخارجية    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من ماليزيا    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    أعطيك السي في ؟!    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسلسلاتنا بلا نصوص.. وممثلونا مهرِّجون!
نشر في شمس يوم 03 - 09 - 2009

بعد مضي 30 في المئة من عرض الأعمال السعودية المعروضة لهذا العام أصبحت الصورة واضحة لعدد من النقاد والكتاب، وكذلك المشاهدون؛ لتحديد رؤية حول هذه الأعمال ومدى قوتها وتأثيرها على المجتمع سلبا أو إيجابا.. “شمس” اطلعت على آراء بعض من هؤلاء الكتاب والنقاد الدراميين، حيث أشار رجا العتيبي المخرج المسرحي إلى أن الأعمال الدرامية لا تزال أسيرة لرؤية المنتجين، وقال: “الأعمال تقدم نفسها حسب قاعدة جديدة تقول (المنتج عاوز كده)، وحالما تنعتق من ذلك، ستكون الفرصة أكبر لأن تكون أكثر تطورا، هذا إذا ما عرفنا أن الفن في طبيعته مستقل بذاته، وفي تقديري أن المسلسلات السورية تميزت عن المسلسلات الخليجية والمصرية بالرؤية الفنية العالية، وبالقوة الإنتاجية.. وعلى الرغم من أن المسلسلات الخليجية مدعومة ماليا، إلا أن ذلك لم يجعلها في مستوى المنافسة، حيث تجد أن معظم المسلسلات السعودية والخليجية عامة تصور داخل صالة أو مزرعة أو شقة قديمة أو محل تجاري أو مكتب، ولم تستطع أن تتخلص من هذه (اللوكيشنات) المكررة حتى هذه اللحظة، وهذا يعني أن المنتج قد وفَّر الكثير من ميزانية العمل”. وأضاف: “هناك ضعف واضح في الحوار لدى المسلسلات الخليجية، يتضح في المستوى المبالغ فيه من: “(التهريج، الاستهبال، الدش)، بصورة لا ترتقي إلى شروط الحوار الدرامي الذي يختلف عن الحوار في الحياة العادية، فالحوار الدرامي متطور يسير إلى الأمام ويدفع بالأحداث نحو العقدة”.
وزاد: “حل هذا الأمر لا يأتي من تطوير الأعمال المحلية ذاتها، ومحاولة الارتقاء بها إلى مستويات عليا من التميز، إطلاقا، ليس الأمر كذلك، الحل يأتي من الجماهير نفسها، فكلما ارتقى وعيها الفني ارتقت معها تلقائيا الأعمال المحلية، فالوعي الجماهيري عنصر مستقل، والأعمال الفنية عنصر متغير، بمعنى أن الوعي الفني للمشاهدين هو الذي يؤثر على مستوى تطور الأعمال الفنية وليس العكس.
من جانبه أكد محمد السحيمي الكاتب والناقد الدرامي، أن أعمالنا السعودية لم تتطور وبقيت على وضعها الذي كان في السنوات الماضية، وقال: “لا جديد في أعمالنا فهي من سيئ إلى أسوأ، وقد أستثني من ذلك نوعا ما مسلسل أم الحالة للكاتب ثامر الصيخان”، وأضاف: “أكررها مرارا وتكرارا نحن أميون دراميا، فكيف بأناس لا يفقهون ألف باء دراما أن يقدموا أعمالا قوية تنافس الأعمال العربية؟.. ولن ننجز أي تقدم في ظل هذه المنظومة التي تتكون من المنتج والممثل، وأشهر عملين لدينا في السعودية، هما (طاش) و(بيني وبينك) الممثل هو المنتج ومن ثم لن نستطيع أن نقدم رؤية حقيقية وواضحة للأعمال الدرامية السعودية وسنسقط في مطب التكرار في ظل هذه المنظومة المبنية على أساس هش”.
فيما علق محمد العثيم الكاتب والناقد على هذا الموضوع، وقال: “ليس تجنيا على أحد إذا قلت لكم إن 90 في المئة من الأعمال المعروضة من دون نص درامي حقيقي، وإذا ما كان هناك نص فهو نص سطحي لا يرتقي إلى أن يطلق عليه نص درامي؛ فهو غير مدروس وهو المنطلق الصحيح لبناء عمل درامي متكامل”، وأضاف: “ما أستطيع قوله فيما يعرض حاليا هو إنه تهريج وخطأ أخذ مساحة كبيرة للغاية وأسهم في تفاقم السوء الحادث لدرامنا السعودية”، واستطرد: “نلاحظ في الأعمال أن الممثل يستجدي الكلام والإفيهات؛ وهذا ما جعلنا نشاهد نسبة عالية من السخف والاستهزاء من خلال التعرض إما لمدن أو شخصيات؛ ما يؤذي أذن المشاهد بكلام قد يجرح”، وزاد: “إجمالا الضعف يكمن في النص بحيث إن يكون النص إما مستعجلا على كتابته أو أن الكاتب لم يتعلم كتابة السيناريو الصحيح، بالإضافة إلى أن المسألة تجارية أكثر منها عملا دراميا متكاملا، وهذا يؤدي إلى التسطيح الذي سببه تدخل المنتج فيما يقدم داخل العمل”.
أما أحمد الهذيل رئيس هيئة المسرحيين السعوديين فقال: “غلب على أعمالنا الكثير من الابتذال والإسفاف؛ بسبب طموح القائمين على هذه الأعمال سواء المنتج أو الممثلون إلى استمرارية عملهم وأعتقد أن هؤلاء يفتقدون الثقافة الحقيقية للوعي بدور الدراما والحوار الدرامي الصحيح الذي ينبغي أن ينبني على أساس متين بشأنه الارتقاء بدرامانا السعودية”، وأضاف: “يلاحظ خلو الأعمال من الأفكار والمبالغة الكبيرة في تقديم القضايا؛ ما جعلهم يقدمون دراما غير ناضجة وغير مقنعة للمتابع، كما أن المسألة تجارية بحتة، خاصة في رمضان”.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.