أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    انطلاق «استجابة 14» لاختبار قدرات 39 جهة في التعامل مع الطوارئ البيئية    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    فيصل بن فرحان: استمرار آلة الحرب الإسرائيلية في عدوانها فاقم من حجم الكارثة الإنسانية    إسرائيليون متطرفون يطالبون بإعادة احتلال غزة بعد انتهاء الحرب    بلينكن من كييف: واشنطن ستدعم أوكرانيا حتى يتم "ضمان" أمنها    ضبط 30 طن تبغ منتهية الصلاحية    حرس الحدود بجازان يحبط تهريب 115 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة أمين مدني    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    آلية تحمل الرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    ريما بنت بندر لوفد "آيسف": فخورة بمنافستكم طلاب العالم    انطلاق اجتماع المجلس التنفيذي ل"الألكسو" في جدة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    رضوى" تكشف خططها التوسعية في معرض الشرق الأوسط للدواجن    الشورى يطالب صندوق النفقة بإجراء تقييم دقيق للديون المتعثرة    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القادسية يحسم لقب دوري يلو    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    فخامة الزي السعودي    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    الكويت في الصدارة مجدداً    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    ماهية الظن    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(غضا عنيزة).. عبق الماضي وإشراقة المستقبل
نشر في شمس يوم 27 - 02 - 2009

مهرجان (غضا عنيزة 30) أحد مهرجانات الربيع التي اكتظت بها ساحات المناطق على امتداد الخريطة السعودية، خلال إجازة الربيع.. فقد نفرت منطقة القصيم عن بكرة أبيها، لتشهد الاحتفالات والفعاليات، التي تنوعت واتسعت لتشمل تراث الماضي وانجازات الحاضر .. وتغطي احتياجات الرجال والنساء والأطفال.. وتقدم فنون اهالي المناطق الشعبية وعروض الفولكلور العربية... فاستنشقت الجماهير عبق الماضي، مضمخا بعبير الحاضر، مستشرفة الآتي الأجم ل في آفاق المستقبل.
المقهى الصحراوي
فعلى نمط المقاهي العربية القديمة التي تقدم القهوة والشاي مع جلسات على كراسيّ خشبية خاصة، أقامت إدارة مهرجان غضا عنيزة 30، احدى مفاجآت المهرجان وهي المقهى العربي الصحراوي، الذي هُيّئ بمقر الفعاليات (منطقة 7)؛ ليتمكن الزوار من وجود مكان مناسب يستريحون فيه، ويستوحون منه عبق الماضي، وليجدوا وسطا ملائما لتبادل أطراف الحديث، واحتساء الشاي والقهوة العربية.
ويقول هزاع الثبيتي مسؤول السوق الشعبي، ان المقهى الذي يقام للمرة الأولى في تاريخ المهرجانات السياحية، يشكل فعالية شعبية تتناسب مع طبيعة المهرجان. ويضيف أنه يسهم بقربه من السوق الشعب ي، في تأكيد الجو التراثي التقليدي للمهرجان. ويكشف الثبيتي عن تلقي طلبات من مهرجانات عدة، لإقامة نموذج المقهى والسوق الشعبي لديها.
سباق الحرَّاثات
وكأول حدث رياضي من نوعه في السعودية، أقامت اللجنة الرياضية في المهرجان مسابقة خاصة للحراثات الزراعية شارك بها 25 حراثا، أتت من كافة محافظات القصيم، الى مقر الفعاليات الرياضية في (منطقة المخيمات 2).
وقد أعدت اللجنة الرياضية ميدانا خاصا لهذا السباق الفريد من نوعه، وتم تشكيل جهاز تحكيمي متخصص، بينما تولى قيادة الحراثات عدد من الفلاحين. فكان السباق محل استمتاع الحضور، للطابع الاستعراضي الذي غلب عليه، وكونه يحدث للمرة الأولى، وبعد نهاية السباق قدمت الحراثات المشاركة استعراضات حركية ومهارية للجمهور.
ليلة الفولكلور
وامتدادا للتميز الذي أنجزته، قدمت لجنة البرامج والفعاليات بالمهرجان (ليلة فولكلورية شاملة) في خيمة الفعاليات الرئيسية للضيوف والزوار، شملت الليلة ألوانا من الفنون الشعبية المحلية والعربية، لاقت استحسان وتفاعل الحضور.
فقد قدمت فرقة شعبية من منطقة الجوف عرضا لفن (الدحة) الشهير، بدأ بتعريف لهذا الفن من قبل قائد الفرقة، وتاريخه وما يميز هذا الموروث الجميل. ثم قدمت الفرقة ألوانا متعددة من فن (الدحة الشمالية)، ثم قدمت فرقة متخصصة بالفولكلور الفلسطيني،
(إنسان) تزور الغضا
ونظير السمعة الطيبة التي اكتسبها مهرجان الغضا بعنيزة، قام وفد خاص من الجمعية الخيرية لرعاية الأطفال الأيتام بالرياض (إنسان) بزيارة خاصة إلى مقر فعاليات مهرجان (غضا عنيزة 30). وتكوّن الوفد من مشرفين وإداريين ومجموعة من الأطفال.
وقد صحب محمد البشري رئيس لجنة العلاقات العامة بالمهرجان - وفد أطفال (إنسان) في جولة على أجنحة معارض المهرجان وخيمة الفعاليات. كما أطلعهم على السوق الشعبي، حيث شاهدوا ما يحتويه من معروضات شعبية، وحضروا عددا من العروض المسرحية والشعبية. وقد عبر وفد جمعية إنسان عن شكره وتقديره للقائمين على المهرجان، وثمن ما وجده من فعاليات وبرامج أمتعت الجميع.
الأكثر جذبا
وعن المهرجان قال الدكتور مقبل بن عبدالله المقبل رئيس شركة الصقر للسياحة والمعارض المشغل للمهرجان، إن مهرجان الغضا من أكثر المهرجانات جذبا للإنفاق والاستمتاع بالوقت. واعتبر ان الاستثمار السياحي اصبح عملا ممتعا ومربحا تماما.
وقال المقبل ان القطاع الخاص السعودي بات متميزا وقادرا على تشغيل أي منشط سواء تجاري أو سياحي أو اجتماعي، واضاف انه منذ إشهار الهيئة العامة للسياحة والآثار قبل سنوات وهي تسعى لتأهيل مؤسسات وطنية خاصة، لتشغيل القطاعات السياحية، وأكد ان المؤسسات السياحية الخاصة، خلصت الأجهزة الحكومية من نفقات مالية، وجهد مادي ومعنوي وإداري كبير. واوضح انها حققت أداء عاليا ومهنية مرتفعة، في تشغيلها للمناشط السياحية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.