سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    13 عاما لاستكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أمير حائل يشكر المعزين في وفاه أخيه: البدر جسد احساس ومشاعر أسرته وشعب المملكة في شعره    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    الصحة النباتية    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    تراث يمتد عبر العصور.. دروب الحج القديمة.. مسارات للثقافة والمعرفة    رئيس منتدى الحوكمة السعودي معلقاً على إلغاء أصوات «انتخابات الرياض»: تعارض المصالح ليس شعارات    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    تجديد جواز السفر إلكترونيًا لمدد الصلاحية من (6) أشهر وأقل    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    ناشئو الطائرة للآسيوية بالعلامة الكاملة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تشكيلة الجوهر لن تجلب الانتصارات
نشر في شمس يوم 12 - 02 - 2009

أجمع المدربون الوطنيون عبدالعزيز الخالد وعلي كميخّ وبندر الجعيثن، على عدم مثالية التشكيلة التي بدأ بها ناصر الجوهر مدرب المنتخب السعودي الأول في مباراة أمس أمام المنتخب الكوري الشمالي، مؤكدين أن الزج بتيسير الجاسم في منطقة المحور مجازفة كبيرة من الجوهر، خاصة في ظل وجود سعود كريري، وهو المحور التقليدي على مقاعد الاحتياط؛ الأمر الذي أثر كثيرا في أداء الدفاع السعودي.
حيث أشار في البداية عبدالعزيز الخالد المدرب الوطني، إلى أن الفريق السعودي لعب اللقاء وسط ظروف صعبة، وقال: "المنتخب خسر قبل أن يبدأ اللقاء على اعتبار غياب خالد عزيز ومعاذ وهزازي، إلى جانب وجود تيسير الجاسم في مركز المحور، وتسبب في مشكلة في العمق الدفاعي، خاصة أن الجاسم لم يشارك منذ فترة طويلة بهذا المركز"، وتابع الخالد: "كان من المفترض على الجوهر أن يشرك سعود كريري بدلا من خالد عزيز الموقوف، وهذه ناحية مهمة افتقدناها في المنتخب". وعن النواحي الفنية قال الخالد: "الفريق الكوري أجاد في التغطية الدفاعية والمراقبة الفردية والضغط على حامل الكرة، وكانت هذه ميزه للفريق الكوري الذي يعتبر أضعف إمكانيات من المنتخب السعودي، إلا أن الفريق الكوري لم يعطِ المنتخب فرصة للتحرك بشكل جيد وحدّ من تحركات نور والفريدي وكذلك ياسر والنمري"، وطالب الخالد بعدم المبالغة في النقد؛ فالمنتخب لا يزال يمتلك حظوظا قوية نحو التأهل، وعلى الأقل الحصول على البطاقة الثانية".
في حين اعتبر علي كميخ المدرب الوطني الخسارة التي تعرض لها المنتخب مؤلمة، مشيرا إلى أن التشكيلة التي بدأ بها الجوهر المباراة لم تكن مثالية نوعا ما، في ظل تغيبب سعود كريري والبدء بياسر القحطاني الذي يعتبر غير جاهز لياقيا؛ لعدم مشاركته منذ فترة طويلة مع المنتخب. وقال: "بدايتنا جاءت موفقة خلال ال20 دقيقة خاصة في ظل الرغبة الواضحة في تحقيق الفوز من قبل اللاعبين وتسجيل هدف مبكر، وكانت هذه الرغبة على حساب الشق الدفاعي، إلى جانب الأطراف التي وجد بها المنتخب الكوري العديد من الثغرات ليشن هجماته من خلالها"، وتابع: "سجل الكوريون هدفا ملعوبا نتيجة غياب المحور التقليدي، وهو سعود كريري، وهذا الهدف أسهم في السيطرة الكورية على مساحات الملعب وترك للسعوديين الاجتهادات الفردية"، وحول تغييرات الجوهر، قال كميخ: "التغييرات لم تكن منطقية على الإطلاق على اعتبار أن الراهب لم يكن جاهزا، والتركيز في الفترة الماضية كان على ريان بلال والشمراني الجاهزين، إضافة إلى أن تغيير النمري لم يكن موفقا، إلا أنه أدى دوره بشكل مميز وشكل جبهة هجومية في الجهة اليسرى".
وأضاف كميخ: "الكوريون منحوا المنتخب فرصة كبيرة في الوصول إلى مرماهم، خاصة منطقة ال18، لتشكيل هجمات مرتدة واستغلال المساحات والأطراف، واستطاع أن يتفوق في هذه الناحية، لكنه لم يسجل من هذه الطريقة". واستطرد: "بشكل عام، الفريق الكوي تفوق من الناحية الدفاعية بنسبة 80 في المئة، في حين كانت نسبة تطور الأداء الفردي في المنتخب السعودي 40 في المئة، وتعتبر تدخلات المدربين جيدة نوعا ما وفق إمكانيات اللاعبين ووفق طريقة 4/5/1 للفريق السعودي و4/4/2 للفريق الكوري، ووضح تأثير الأجواء والأرضية على الفريق السعودي، لكن روح اللاعبين كانت عالية جدا بتعديل النتيجة".
من جانبه، قال بندر الجعيثن المدرب الوطني في نظرته الفنية عن المباراة: "الحصة الأولى جاءت حذرة جدا خشية الوقوع في الأخطاء، وكانت رغبة الكوريين واضحة لتسجيل هدف مبكر، وتميزوا بتنظيف المنطقة أولا بأول والتمركز ومراقبة مفاتيح اللعب السعودية، وفي المقابل كان المنتخب السعودي غير واضح في منطقة الوسط؛ حيث كان التمرير خاطئا، وتحمل الدفاع أخطاء الوسط الذي كان غير واضح المعالم لغياب المحور التقليدي سعود كريري مع أحمد عطيف، وأستغرب أن يلعب الجاسم في خانة المحور، خاصة أنه لم يلعب في هذه الخانة منذ فترة طويلة، وكان من المفترض أن يشرك الجاسم في الوسط الأيسر ونور في الجهة اليمني وأن يبقي على كريري وعطيف في المحور"، وزاد الجعيثن: "الجوهر استعجل في الزج بالنمري من البداية؛ فاللاعب لا تزال خبرته الدولية متواضعة"، وتابع: "بشكل عام، الفريق الكوري لم يكن أفضل من منتخبنا على مستوى العناصر، ولكن المنتخب لم يظهر بالشكل المطلوب، خاصة أن صورة خط الوسط لم تكن واضحة"، وعن خط الهجوم، قال الجعيثن: "ياسر كان بحاجة إلى من يسانده؛ فهو عائد للتوِّ من إصابة، ومن المفترض دخول نور إلى العمق وإعطاء شهيل والزوري فرصة للتقدم، خاصة أن المنتخب الكوري مال إلى اللعب على الهجمات المرتدة، بينما الوسط السعودي استمر في التخبط واللعب بعشوائية، ولم يستطع إيجاد حلول لفك التكتل الكوري والكثافة العددية، وأنا أعتبر أن تميز المنتخب السعودي كان في الاجتهادات الفردية، بينما أجاد الكوري في التغطية الدفاعية والضغط على حامل الكرة، وكنا بحاجة إلى مهاجم ثان من بداية الحصة الثانية مع ياسر لكي نصل إلى المرمى الكوري، إضافة إلى أن المنتخب كان ينقصه التسديد من خارج منطقة الجزاء، وهذا لم يحدث إلا بصورة قليلة".
أما عبداللطيف الحسيني مدرب اللياقة المعروف فخالف ما ذهب إليه الخالد والجعيثن وكميخ حول عدم مثالية التشكيلة، مشيرا إلى أن تشكيلة الجوهر كانت مثالية، وقال: "حاولنا اللعب من على الأطراف بتواجد النمري والفريدي وبمساندة من شهيل والزوري، على أن يلعب نور خلف القحطاني ليكون أحيانا مهاجما ثانيا، وحاول الجوهر امتصاص الحماس الكوري الذي يلعب بين أرضه وجمهوره، وحاول السيطرة على وسط الملعب، إلا أن الهدف الكوري (لخبط) أوراق الجوهر كثيرا"، وعن حلول الجوهر في الحصة الثانية، قال الحسيني: "أجرى الجوهر تغييرات في سبيل فك التكتل الكوري، إلا أن الأخير نجح في ذلك وأفسد جميع الحلول الفردية السعودية خاصة في منطقة العمق، على الرغم من أن إمكانيات اللاعبين السعوديين تفوق الكوريين من الناحية الفردية"، وأشار الحسيني إلى أن البطء في نقل الكرة كان أمرا ملاحظا على أداء لاعبي المنتخب السعودي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.