بن دليم الرحيل المُر    الجدعان: الاقتصاد العالمي يتجه لهبوط سلِس    البنك الدولي: المملكة مركزاً لنشر الإصلاحات الاقتصادية    إعفاء "الأهليات" من الحدّ الأدنى للحافلات    إخلاء طبي لمواطنة من كوسوفا    ماني: إهدار ركلة الجزاء لم يزعجني.. وهذا سر الفوز    الحزم يتعاقد مع المدرب صالح المحمدي    حمدالله: تجاوزت موقف المُشجع.. وصفقات الهلال الأفضل    أجواء ماطرة في معظم المناطق    بوابة الدرعية تستقبل يوم التراث بفعاليات متنوعة    نجران.. المحطة العاشرة لجولة أطباق المملكة    "الأمر بالمعروف" في أبها تواصل نشر مضامين حملة "اعتناء"    محافظ جدة يواسي آل السعدي في فقيدتهم    «أمانة المدينة» تعلن عن توفر عدد من الوظائف‬ للرجال والنساء    الخريجي يلتقي نائب وزير الخارجية الكولومبي    أسرتا باهبري وباحمدين تتلقيان التعازي في فقيدتهما    رئيس "الغذاء والدواء" يلتقي شركات الأغذية السنغافورية    الوحدة يحسم لقب الدوري السعودي للدرجة الأولى للناشئين    حرس الحدود ينقذ مواطنًا خليجيًا فُقد في صحراء الربع الخالي    الرياض: الجهات الأمنية تباشر واقعة اعتداء شخصين على آخر داخل مركبته    سلام أحادي    اختيار هيئة المحلفين في المحاكمة التاريخية لترامب    تجمع مكة المكرمة الصحي يحقق انجاز سعودي عالمي في معرض جنيف الدولي للاختراعات 2024    أرمينيا تتنازل عن أراضٍ حدودية في صفقة كبيرة مع أذربيجان    حائل.. المنطقة السعودية الأولى في تطعيمات الإنفلونزا الموسمية    التعريف بإكسبو الرياض ومنصات التعليم الإلكتروني السعودية في معرض تونس للكتاب    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    المرور بالشمالية يضبط قائد مركبة ظهر في محتوى مرئي يرتكب مخالفة التفحيط    نوادر الطيور    مدرب الفيحاء: ساديو ماني سر فوز النصر    موعد مباراة السعودية والعراق في كأس آسيا تحت 23 عامًا    أمير عسير يتفقد مراكز وقرى شمال أبها ويلتقي بأهالي قرية آل الشاعر ببلحمّر    وزارة الخارجية تعرب عن أسف المملكة لفشل مجلس الأمن الدولي    الرمز اللغوي في رواية أنثى العنكبوت    ضيوف الرحمن يخدمهم كل الوطن    بطاقة معايدة أدبية    المملكة ضمن أوائل دول العالم في تطوير إستراتيجية وطنية للذكاء الاصطناعي وفقًا لمؤشر ستانفورد الدولي 2024    "الرياض الخضراء" يصل إلى عرقة    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    إخلاص العبادة لله تشرح الصدور    أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله    اكتشاف خندق وسور بجدة يعود تاريخهما إلى القرن 12 و13 الهجري    مساعد وزير الدفاع يزور باكستان ويلتقي عددًا من المسؤولين    كلوب: ليفربول يحتاج لإظهار أنه يريد الفوز أكثر من فولهام    ضبط مقيم بنجلاديشي في حائل لترويجه (الشبو)    بينالي البندقية يعزز التبادل الثقافي بين المملكة وإيطاليا    "أبل" تسحب واتساب وثريدز من الصين    الزبادي ينظم ضغط الدم ويحمي من السكري    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    توقعات الأمطار تمتد إلى 6 مناطق    فوائد بذور البطيخ الصحية    السودان.. وخيار الشجعان    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    أمير منطقة الرياض يرعى الحفل الختامي لمبادرة "أخذ الفتوى من مصادرها المعتمدة"    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكرة الذهبية بين ميسي ورونالدو وتشافي
نشر في شمس يوم 06 - 12 - 2011

انحصر السباق على جائزة كرة «فيفا» الذهبية لأفضل لاعب لعام 2011 بين الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو والإسباني تشافي هرنانديز، بحسب ما أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم ومجلة «فرانس فوتبول» الفرنسية أمس الاثنين في باريس بحضور الأمين العام ل«فيفا» جيروم فالك.
ويبدو ميسي، أفضل لاعب في العالم في العامين الأخيرين، مرشحا بقوة لإحراز الجائزة التي سيتم الإعلان عن اسم الفائز فيها بالتاسع من يناير 2012 في زيوريخ، وذلك بعد قيادته برشلونة الإسباني للقب الدوري المحلي ومسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي وتسجيله 45 هدفا في 47 مباراة ضمن جميع المسابقات.
وكان الاتحاد الدولي «فيفا» كشف مطلع الشهر الماضي النقاب عن اللائحة المختصرة للمرشحين للجائزة، وكانت حصة الأسد لبرشلونة المتمثل بثمانية لاعبين من أصل 23، وعلى رأسهم ميسي.
وتغير اسم الجائزة وأصبح الكرة الذهبية «فيفا»، بعد دمج جائزة الكرة الذهبية التي كانت تقدمها المجلة الفرنسية «فرانس فوتبول» وجائزة أفضل لاعب في العالم التي كان يقدمها الاتحاد الدولي، بعد توقيع اتفاق بين الطرفين في الخامس من يوليو 2010 في جوهانسبيرج في جنوب إفريقيا. وكانت اللائحة الأخيرة ضمت ميسي وتشافي والإسباني سيسك فابريجاس والفرنسي أريك أبيدال والبرازيلي داني الفيش وأندريس أنييستا وجيرار بيكيه ودافيد فيا «برشلونة الإسباني»، والألمانيين توماس مولر وباستيان شفاينشتايجر «بايرن ميونيخ» والبرتغالي كريستيانو رونالدو والألماني مسعود أوزيل والفرنسي كريم بنزيمة والإسبانيين ايكر كاسياس وتشابي ألونسو «ريال مدريد الإسباني»، والأرجنتيني سيرخيو أجويرو «مانشستر سيتي الإنجليزي»، والبرازيلي نيمار «سانتوس»، والإنجليزي واين روني والبرتغالي لويس ناني «مانشستر يونايتد»، والأوروجوياني لويس سواريز «ليفربول الإنجليزي» والهولندي ويسلي سنايدر والأوروجوياني دييجو فورلان «إنتر ميلان الإيطالي»، والكاميروني صامويل إيتو «أنجي ماكاشكالا الروسي». وكان ميسي تفوق العام الماضي على زميليه في برشلونة تشافي هرنانديز وأندريس أنييستا في الاستفتاء الذي تشارك فيه لجنة مكونة من صحفيين ومدربين وقادة 208 منتخب وطني منضوٍ تحت لواء الاتحاد الدولي. وحصل ميسي على 65ر22 % من الأصوات مقابل 36ر17 % لأنييستا و48ر16 % لتشافي.
وكان تتويج ميسي مفاجأة كبيرة بالنظر إلى فشله مع منتخب بلاده في نهائيات كأس العالم في جنوب إفريقيا والتي ودعها منتخب التانجو بخسارة مذلة أمام ألمانيا 04 في الدور ربع النهائي، كما أنه هو نفسه رشح زميليه أنييستا وتشافي للفوز بهذه الجائزة، معتبرا أن حظوظهما أكبر منه لأنهما فازا بكأس العالم، في حين أن النجم الأرجنتيني ودع العرس الكروي باكرا.
لكن ميسي سيستحق هذه المرة وعن جدارة الجائزة المرموقة التي سيكشف النقاب عن صاحبها في الحفل السنوي في زيوريخ، في ظل المستوى المذهل الذي قدمه الموسم الماضي ويواصله في الموسم الجاري أيضا.
وكان ضم نيمار إلى لائحة المرشحين العلامة الفارقة لأن نجم سانتوس الذي لا يتجاوز ال19 من عمره هو اللاعب الوحيد من خارج القارة الأوروبية الذي يدخل اللائحة المختصرة منذ إطلاقها عام 2004، إلى جانب الأرجنتيني خوان رومان ريكويلمي لكن حتى الأخير كان حينها معارا من فياريال الإسباني إلى بوكا جونيورز.
وفي جائزة أفضل مدرب، انحصر السباق بين الأسكتلندي أليكس فيرجوسون مدرب مانشستر يونايتد الإنجليزي والإسباني جوسيب جواردويلا مدرب برشلونة والبرتغالي جوزيه مورينيو مدرب ريال مدريد الإسباني.
وفي جائزة «بوشكاش» لأجمل هدف، انحصر السباق بين الأرجنتيني ليونيل ميسي «بكرة مهارية في مرمى آرسنال في إياب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا» والإنجليزي واين روني «بكرة أكروباتية في مرمى مانشستر سيتي» والبرازيلي نيمار «بعد تعرج في مرمى فلامنجو».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.