الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مطالبة بزيادة الرسوم الجمركية على التبغ ب 300 %
نشر في شمس يوم 26 - 11 - 2011

حذر المشاركون من الخبراء والقانونيين الدوليين في اجتماعهم الأخير الذي عقدته جمعية «نقاء» لمكافحة التدخين يوم، أمس الأول، من مغبة السكوت على شركات التدخين وضرورة ملاحقتها ومقاضاتها قضائيا في خطوات فعالة نحو الحد من انتشار التدخين في السعودية، وطالب المشاركون من عدد من دول العالم في توصياتهم بسرعة استصدار نظام مكافحة التبغ في السعودية تماشيا مع المراسيم الملكية الصادرة في هذا الشأن ووفاء لالتزامات المملكة كعضو في الاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ وإنشاء مركز متخصص لأبحاث التبغ، والعمل على إيجاد قاعدة بيانات دقيقة تمكن الباحثين من الوصول إلى المعلومة الدقيقة المتعلقة بشؤون التبغ وشركاته وما يصدر عنها من وثائق تسهم في مقاضاة شركات التبغ، وأهمية إحاطة القضاة والمختصين بالنظر في القضايا التي ترفع ضد شركات التبغ أو ممثليها بالمملكة بالجوانب المتعلقة بالتبغ وأبعاده الصحية والاقتصادية والاجتماعية على الفرد والمجتمع.
وألمح المشاركون بحيل شركات التبغ وخداعها في استقطاب المدخنين وغير المدخنين وخاصة صغار السن وتحميل تجار التبغ ومشتقاته في المملكة تكلفة الرعاية الصحية للمرضى المصابين بأمراض ناتجة عن تعاطي التبغ بشكل مباشر أو غير مباشر، ومطالبة الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد وجمعية حماية المستهلك بالتعاون مع خبراء متخصصين في البحث في الوثائق السرية لشركات التبغ وتحركاتها في المملكة وتحليلها وجمع الأدلة والبراهين تمهيدا لإدانتها، وزيادة الرسوم الجمركية على التبغ ومشتقاته بنسبة 300 % عما هي عليه حاليا؛ حيث ثبت بالدراسات المتخصصة أن العلاقة عكسية بين أسعار التبغ وحجم الاستهلاك ودعم جهود وزارة الصحة في دعواها ضد شركات التبغ، وتخصيص جزء من الرسوم الجمركية لدعم جهود المكافحة في وزارة الصحة والجمعيات الخيرية التي تعمل في مجال مكافحة التبغ، واعتماد برامج تربوية تستهدف تحفيز الشباب لتعلم الطرق المشروعة والصحيحة لإشباع حاجاتهم الأساسية وتحقيق الذات.
ويقول الأمين العام لجمعية نقاء سليمان بن عبدالرحمن الصبي إن هذه الندوة تعد الأولى من نوعها على مستوى المنطقة والشرق الأوسط، وتهدف إلى إبراز التكلفة المادية التي تتحملها الدولة من جراء علاج أمراض ناتجة عن التدخين، ونشر ثقافة مقاضاة شركات التبغ في المجتمع، وكذلك توعية المتضررين بحقهم في التعويض من الإصابة الناتجة عن تعاطي التبغ أو استنشاقه والإسراع في استصدار نظام مكافحة التبغ. كما تهدف أيضا لإبراز دور مؤسسات المجتمع في الحد من أنشطة هذه الشركات والاستفادة من التجارب العالمية في مقاضاة الشركات المنتجة والمروجة للتبغ. وأضاف سليمان الصبي أن الندوة سيشارك فيها خبراء أجانب لهم تجارب حافلة في مقاضاة شركات التبغ إضافة إلى عملها ضمن مجموعة الاتفاقية الإطارية لمكافحة التدخين التابعة لمنظمة الصحة العالمية ما يعطي الندوة بعدا عالميا، ووثيقة يمكن الاستفادة منها في تطبيق بنود الاتفاقية ليس على مستوى المملكة فقط بل على مستوى العالم.
من جانبه يقول الدكتور فهد العنزي عضو مجلس الشورى «لا شك أن هذه المبادرة مبادرة تشكر عليها «نقاء» وكذلك المؤسسة الداعمة والراعية، وهذه المبادرات هي التي يحتاج إليها مجتمعنا للتوعية بمكافحة هذه الآفة الخطيرة وتثقيف المجتمع بها لمحاربة ظاهرة التدخين والسلوكيات المرتبطة بها، وهذا الأمر يحتاج في الحقيقة إلى حيز زمني كبير، فليست هناك حلول ناجعة بين ليلة وضحاها. خاصة أن هذه الظاهرة تجد وللأسف الشديد من يدعمها في الخفاء من شركات تبغ،


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.