الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الهلال يعلن تمديد عقد مدربه جيسوس    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    رونالدو.. الهداف «التاريخي» للدوري    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    أمريكا: العودة لرفع الفائدة.. سيناريو محتمل    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    إعادة انتخاب المملكة لمنصب نائب رئيس مجلس محافظي مجلس البحوث العالمي    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    «أمانة الشرقية» تنفذ 3700 جولة رقابية على المنشآت الغذائية والتجارية    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سوق الصكوك والسندات تسجل صفقة «يتيمة» طوال 54 يوما
نشر في شمس يوم 24 - 11 - 2011

سجلت سوق الصكوك والسندات بالسوق المالية السعودية انخفاضا ملحوظا خلال الأشهر الأخيرة، حيث شهد مؤشر الصكوك والسندات بالسوق المالية في الفترة من 5 أكتوبر الماضي وحتى أمس تنفيذ صفقة وحيدة بقيمة تقارب 18.5 مليون ريال تمثل 18 مليون صك كانت من نصيب الإصدار الثاني لصكوك شركة السعودية للكهرباء، فيما عدا ذلك لم تشهد سوق الصكوك والسندات السعودية تنفيذ أي صفقة أخرى طوال 54 يوما.
وبلغت قيمة مؤشر الصكوك والسندات بالسوق المالية السعودية حتى إغلاق أمس 100.393 نقطة من دون تغير في تلك الفترة، فيما كان اللافت للنظر في سوق الصكوك والسندات بالسوق المالية السعودية إعلان شركة المراعي المدرجة بالسوق المالية أخيرا رغبتها في اللجوء إلى سوق الصكوك والسندات بهدف توفير سيولة إضافية للتوسع في مشروعاتها القائمة والجديدة خاصة بعد موافقة الجمعية العمومية غير العادية للشركة التي عقدت أخيرا.
وفوضت الجمعية العمومية للمراعي مجلس إداراتها بالموافقة على إصدار الصكوك الإسلامية المتوافقة مع أحكام الشريعة سواء في جزء أو عدة أجزاء من خلال إصدار واحد أو سلسلة من الإصدارات من وقت لآخر بموجب البرامج التي ترغب الشركة في إنشائها في الأوقات وبالمبالغ والشروط التي يقررها مجلس الإدارة دون الحاجة للرجوع إلى الجمعية العامة للمساهمين بهذا الخصوص ومجلس إدارة الشركة لاتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لإصدار تلك الصكوك والحصول على الموافقات اللازمة من الجهات المختصة.
وإلى ذلك شهد سوق الصكوك والسندات بالسوق المالية السعودية أخيرا طرح أحدث إصدار من الصكوك لصالح شركة أرامكو توتال العربية للخدمات «ساتورب» الذي حظي بإقبال كبير بمقدار 3.5 أضعاف التغطية المطلوبة بقيمة 3.75 مليارات ريال.
وباتت سوق السندات والصكوك في السوق المالية إحدى الأدوات التي تلجأ إليها الشركات السعودية للحصول على التمويل اللازم لإقامة المشاريع الجديدة أو التوسع في أعمالها ويلاحظ أن جميع الطروحات السابقة قد حظيت بإقبال كبير من قبل المستثمرين الكبار وهو ما يرجح احتمالية تنشيط هذه الأداة الاستثمارية من قبل الشركات المساهمة في السوق المالية في الفترة المقبلة.
وبلغت القيمة السوقية لثماني إصدارات قرابة 30 مليار ريال، فيما اشترت شركة الصناعات الأساسية سابك من جانبها في يونيو الماضي أصول إصدارها الأول من الصكوك البالغ قيمتها ثلاثة مليارات ريال التي سبق لها إصدارها في يوليو 2006 لتقوم إثر ذلك بالإعلان عن إيداع المبالغ في حسابات حاملي الصكوك في 16 يوليو 2011 من خلال النقد المتوفر لديها وبالتالي إلغاء تسجيل وإدراج ذلك الإصدار من الصكوك.
ويرى مراقبون أن ضعف الإقبال من قبل المستثمرين الأفراد على شراء وتداول الصكوك والسندات بالسوق المالية يعود إلى نسبة العائد المنخفض قياسا بما يمكن تحقيقه من قبل صناديق الأسهم أو قيام الأفراد بالتداول المباشر في السوق المالية، فيما يرى اقتصاديون أن الاستثمار في الصكوك والسندات مناسب أكثر لفئة كبار المستثمرين والصناديق.
وكان التقرير الأخير لمؤسسة النقد السعودية «ساما» أقر بانسحاب أكثر من 20 ألف مشترك في صناديق الاستثمار خلال التسعة أشهر من بداية العام الجاري، ووصل عدد المشتركين إلى نحو 300 ألف مشترك مقابل نحو 568 ألف مشترك عام 2006، وأشار إلى انخفاض أصول صناديق الاستثمار العاملة بالسوق السعودية، التي انخفضت نهاية الربع الثالث من العام الجاري، إلى 85.48 مليار ريال، بنسبة تراجع قدرها 4 %، مقارنة مع الربع السابق، وبمقارنة أصول هذه الصناديق مع نهاية العام الماضي، التي كانت تبلغ آنذاك حوالي 94.7 مليار ريال، انخفض إجمالها بنحو 10 % في نهاية الربع الثالث 2011، وتقلص عدد الصناديق إلى 239 صندوقا، مقارنة مع 243 صندوقا في نهاية العام الماضي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.