"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التوازن مهم.. والهجوم سيحسم المباراة

اتفق عدد من المدربين الوطنيين على صعوبة مواجهة منتخب المملكة اليوم أمام منتخب تايلاند ضمن تصفيات المرحلة الثالثة من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال البرازيل 2014، وأوصى المدربون الوطنيون مدرب المنتخب السعودي ريكارد بضرورة التوازن في طريقة اللعب وعدم الاندفاع الهجومي خصوصا في الدقائق الأولى من المباراة، إلى جانب ضرورة حث اللاعبين على التركيز طيلة دقائق المباراة وعدم الاستعجال في التعامل مع الفرص المتاحة لهم أمام مرمى الخصم.
واعتبر المدربون الوطنيون خط الهجوم للمنتخب السعودي بمن يملك له كلمة الحسم خصوصا أن منتخب تايلاند يعتمد في طريقة لعبه على تكثيف المناطق الخلفية ولعب الهجمات المرتدة باستغلال سرعة لاعبيه.
أكد المدرب بندر الجعيثن أهمية لقاء اليوم من أجل وصول المنتخب السعودي إلى المرحلة المقبلة من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال البرازيل وقال: «بلا شك يعد هذا اللقاء هو الانطلاقة الحقيقية لمنتخبنا لإعلان تأهله لنهائيات كأس العالم، وهو لقاء صعب ومفصلي وما يطمئنني أن منافسنا المنتخب التايلاندي ليس بتلك القوة المخيفة بدليل أن منتخبنا كان قريبا من تحقيق الفوز في بانكوك، فمنتخبنا يتفوق في كل شيء ويدعمه إقامة اللقاء على أرضه وبين جماهيره التي ستزيد اللاعبين إصرارا وعزيمة على كسب المباراة».
وحول الطريقة التي تناسب هذه المباراة قال الجعيثن «ليس مهما الطريقة ولكن الأهم هو تحركات اللاعبين وقدرتهم على تنفيذ ما يطلبه المدرب ريكارد منهم من أجل الوصول لشباك المنتخب التايلاندي المعروف باعتماده على طريقة واحدة وهي إقفال المناطق الخلفية يساعده في ذلك امتلاكه للتنظيم الدفاعي الجيد ويعتمد على الهجمات المرتدة، فلذا ستكون المواجهة عبارة عن هجوم سعودي ودفاع تايلاندي مستميت، ويبقى الدور الأهم على المهاجمين باستثمار الفرص والذين بحمد الله عادوا لحسهم التهديفي».
العودة: التهيئة النفسية مطلوبة
أيد المدرب عبدالعزيز العودة ما ذكره الجعيثن مشددا على أن هذه المباراة تعد من أصعب وأهم وأخطر المواجهات للكرة السعودية». حقيقة تعد هذه المباراة من أصعب المباريات على الكرة السعودية والتي تجمعه مع منتخب متطور وستحدد نتيجتها إمكانية الاستمرار في المنافسة من عدمها».
وأضاف العودة «أهم ما في مثل هذه المباريات هي التهيئة النفسية للاعبين ومدى ثقتهم بأنفسهم وتركيزهم داخل الملعب وحرصهم على استثمار الفرص، ولا ننسى دور الجماهير في تأصيل هذه الثقة من خلال وقفتهم مع لاعبي المنتخب الذين أتوقع أن يكونوا في أفضل حالاتهم وخصوصا بعد أن وصل المدرب ريكارد بمعرفة وقناعة تامة بإمكانيات اللاعبين».
وحول الطريقة المناسبة ذكر العودة: «لعل أقرب طريقة للعب هذه المباراة هي 4/5/1 مع ضرورة تفعيل الأطراف لفتح الثغرات في الدفاع التايلاندي.. وحقيقة أتمنى مشاركة اللاعب أحمد عطيف لمجهوده السخي وأدواره الدفاعية والهجومية المهمة».
الحمدان: 4/5/1 مناسبة
من جانب آخر أوضح المدرب عبدالرحمن الحمدان أن الفوز في لقاء اليوم سيكون حليف المنتخب السعودي بقوله: «من خلال استشعار اللاعبين بالمسؤولية وثقتهم بالله أولا ثم بأنفسهم وبالأجهزة العاملة معهم واحترامهم للمنافس سيتحقق الفوز، ولكن على اللاعبين عدم الاستعجال مع الحرص على عدم قبول هدف مبكر يلخبط الأوراق».
وعن الطريقة المناسبة لخوض اللقاء قال: «في ظل وجود لاعبي وسط بمستويات عالية ونظرا إلى محدودية قيامهم بالأدوار الدفاعية فإن طريقة 4/5/1 هي المناسبة».
فؤاد أنور: على اللاعبين التريث
بينما شدد المدرب فؤاد أنور على صعوبة المباراة واصفها بمفتاح التأهل إلى مونديال البرازيل «مباراة صعبة وهي مفتاح التأهل لكأس العالم ولكن هذه عادة اللاعب السعودي الذي يعشق الوصول من خلال الطريق الصعب، ويبقى الدور الأهم للدعم الجماهيري الذي سيكون له دوره في تأكيد فوز الأخضر».
وشدد أنور على تحسن أداء المنتخب وقدرة مدربه وامتلاكه للأدوات المساعدة لتحقيق التطلعات، كما أكد عدم استعجال اللاعبين بالتسجيل «المباراة 90 دقيقة، فعلى اللاعبين الحرص على الأداء وعدم الاستعجال فالهدف يأتي في لحظة».
وحول الطريقة المناسبة قال «طريقة 4/4/2 هي الأنسب، ولكن الأهم هو تحركات اللاعبين داخل الميدان».
غراب: الأطراف والتسديد سلاح الأخضر
بينما قال المدرب عبدالله غراب إن المباراة مهمة جدا وأن إمضاء اللاعبين لوقت أطول مع بعضهم بعضا يبعث طمأنينة لدى الشارع السعودي بالانتصار «مباراة حاسمة وهي بوابة تأهل المنتخب السعودي لنهائيات كأس العالم، وما يطمئن المتابعين أن اللاعبين أمضوا وقتا مع بعضهم ما أسهم في زيادة تجانسهم كمجموعة وأسهم بزيادة تعرف المدرب ريكارد على لاعبيه والطريقة المناسبة لهم ومعرفة خصمهم الذي يعتمد على النواحي الدفاعية، الأمر الذي سيصعب من مهمة لاعبي الأخضر الذي سيكون مفتاحه اللعب على الأطراف والتسديد من خارج المنطقة واستغلال الكرات الثابتة».
أبواثنين: نفتقد لكرة الهدف
فيما أكد اللاعب الدولي السابق فيصل أبواثنين أن المنتخب السعودي لم يصل حتى الآن إلى الانسجام والتشكيلة التي يريد الوصول لها المدرب وكذلك للأفكار التي يريد تطبيقها وذلك لوصول المدرب متأخرا، وقال: «المنتخب السعودي في تحسن مستمر والوضع يعد حاليا ممتازا وخصوصا بعد المباراة الأخيرة التي لعبها المنتخب أمام المنتخب التايلاندي في تايلاند، وخرج منها بالتعادل وهي نتيجة أعتقد أنها جيدة في ظل الظروف الفنية التي كان يعاني منها المنتخب السعودي».
وأشار أبواثنين إلى أن المنتخب حاليا يفتقد لكرة الهدف بقوله: «ما ينقص المنتخب حاليا كرة الهدف، فالمنتخب السعودي يعمل كل شيء ولكن ترجمة الفرص إلى أهداف هي المشكلة الحقيقية التي يعاني منها المنتخب السعودي، فالمدرب وقف حائرا بين ياسر القحطاني وهداف الدوري ناصر الشمراني واللاعب المتطور نايف هزازي، وهذه الحيرة هي ما أوقعت المدرب في حرج».
وعن التشكيلة المتوقعة قال «المدرب هو الأقرب لذلك ولكن أرى أن التشكيلة التي بدأها في مباراة تايلاند مناسبة جدا لدرجة أن المنتخب السعودي سيطر على المباراة بشكل كامل، وأتمنى الاستمرار على هذه التشكيلة».
الخالد: الاستقرار مطلوب
من جانب آخر وصف المدرب الوطني عبدالعزيز الخالد تذبذب مستوى المنتخب إلى عدة عوامل منها تغيير الكادر التدريبي ولم يبدأ المدرب بفترة كافية حتى يعد المنتخب بشكل جيد، ولهذا نشاهد تغيرا كبيرا في اللاعبين وعدم الثبات بتشكيلة معينة، فالمنتخب السعودي لعب أمام منتخب عمان بتشكيلة مختلفة أمام المنتخب التايلاندي والأسترالي، وهذا لم يعط المنتخب الاستقرار والانسجام المطلوب ولم يعلم اللاعبين أدوارهم ويجب أن نعلم أنه هذا واقع المنتخب السعودي».
وبين الخالد أن تحقيق النقاط الست والحصول على البطاقة الثانية للتأهل يأتي بعيدا عن الضغط والشد العصبي المبالغ فيه، وهذا سيساعد على النجاح، ويضيف «يجب ألا تخرج التشكيلة في المباريات الأخيرة ويجب ألا يكون هناك تغييرات كبيرة حتى يمكن الاستمرار وألا يكون هناك تغيير بأكثر من لاعبين أو ثلاثة كحد أقصى».
وعن توقعه لنتيجة المباراة فقد أبدى الخالد تفاؤله الكبير بتحقيق النقاط الثلاث والفوز بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد للمنتخب السعودي، وبهذه المناسبة أدعو الجماهير السعودية لمساندة المنتخب، وأقدم نصيحتي للاعبين بعدم ترك فراغات كبيرة للاعبي المنتخب التايلاندي كونهم يجيدون الارتداد السريع ، ويجب ألا يكون هناك اندفاع مبالغ فيه» .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.