عشرات الموهوبين ينتقلون للمرحلة الثانية من "مصنع الكوميديا"    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    أمير الرياض يحضر احتفالية البنك الإسلامي للتنمية باليوبيل الذهبي    الإبراهيم: المملكة منصة عالمية للنقاش والابتكار والأعمال    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    دشن أسبوع البيئة بالمنطقة.. أمير الباحة يؤكد أهمية الغطاء النباتي    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    مطار الملك خالد يوضح ملابسات انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي    وزير الإعلام يبحث التعاون مع أرمينيا    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    وزير الخارجية يبحث مستجدات غزة    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    %47 من الذكور تلقوا العلاج على نفقة وزارة الصحة    غزة.. النزف مستمر والمجاعة وشيكة    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    تعليق الدراسة اليوم الاثنين بالمدينة المنورة    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    هاكثون الأمن السيبراني بالتعاون مع "موهبة"    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    صحن طائر بسماء نيويورك    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    معالي الرئيس العام يشارك في "المؤتمر الدولي لدور الجامعات في تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«نقشة هندية» تسيطر على حناء السعوديات
نشر في شمس يوم 08 - 09 - 2010

تعد الحناء في الأعياد من العادات القديمة التي لا تزال تلقى صدى إلى وقتنا الحاضر بنقشاتها الجميلة التي تزين أيادي وأقدام كبار السن، والنساء والفتيات بمختلف أعمارهن.
وكانت السيدات كبار السن قديما يضعن قبل العيد بيومين الحناء لبناتهن وحفيداتهن، ويتم ربط أيديهن لليوم التالي، أما الآن في الوقت الحاضر فيذهب الكثير من النساء إلى «الحناية» المتخصصة سواء في المشاغل النسائية المختلفة أو «حناية» خاصة تأتي للمنازل.
وقد ظهرت في الأعوام الأخيرة نقشات حناء مختلفة الأنواع وتختلف هذه النقشات باختلاف المواد وعرض خط الرسمة ونوعها، وظهرت ألوان متعددة كالأحمر والأسود والأزرق والأخضر والعنابي.
وقالت المحنية «أم هاني»: إن الحناء «من المواد الطبيعية الجميلة التي لها استعمالات كثيرة للنساء، سواء للزينة أو لعلاج الشعر وتغيير لونه، وقبيل كل عيد أو مناسبة سعيدة تكتظ المحال دائما بالعديد من السيدات اللاتي يفضلن وضع الحناء غير التقليدية كما كان بالسابق، فاليوم أصبح للحناء الكثير من النقشات والأنواع التي تفضلها السيدات، ومنها النقشات الهندية والسودانية والإماراتية والبحرينية والمغربية، والنقش الطاووسي، والكثير من الأنواع التي تطلبها كل واحدة حسب رغبتها»، وأشارت إلى أن النقشة الهندية هي الأكثر انتشارا.
وأضافت أن الفتيات يفضلن النقش الناعم والرسوم الهندسية والأزهار وأشكال الأساور والحروف، وحتى كتابة أسمائهن على باطن الأيادي مع الرسم، ولا يحبذن الحناء على أطراف الأصابع لأنهن يفضلن تلوينها بالمناكير « نسبة كبيرة من السيدات أصبحن الآن يحضرن بناتهن الصغيرات ليلة العيد لوضع الحناء لهن لارتباطها بفرحة العيد، أما السيدات والفتيات فهن أقل في وضع الحناء ويفضلن دائما النقش والرسومات».
وحول كيفية عمل عجينة الحناء قالت «أم هاني»: إن الكثير من «المحنيات» أو ربات البيوت أصبحن «يضعن الإضافات على الحناء سواء كانت لليد أو الشعر، ومنها وضع السكر والمحلب والخل والبرتقال والليمون، وبياض البيض والقهوة والزيت وغيرها، بغية الحصول على لون معين يرغبنه، أو إعداد وصفة لعلاج الشعر. وتختلف طريقة عمل الحناء بحسب نوع النقشة، لكن الطريقة الأكثر اتباعا هي وضع حنة خضراء مطحونة بشكل ناعم مع إضافة عصير الليمون والسكر الناعم وخلطها جيدا لتحضيرها للنقش الذي كان يتم بواسطة أعود الكبريت قبل أن تحل محلها بعض الأدوات الأخرى».
وذكرت أن الحناء كانت تعجن قديما بالماء والليمون فقط، ثم تضعها السيدة في المكان المرغوب مرة أو مرتين أو أكثر بحسب رغبتها في الحصول على درجة معينة من اللون. وبعضهن يضعن مادة تسمى «بداج الليل» وتباع عند العطارين، للحصول على اللون الأسود.
وعن ارتباط النقشات بالمناسبات ذكرت «أم هاني» أن «هناك نقشات معينة لكل مناسبة، مثل حناء العروس وحناء الغمرة وحناء الأعياد وحناء السوابع، وإن كانت كلها تختلف باختلاف رغبة السيدة وما تفضله من رسم، وبالتالي تختلف أسعارها وطريقة تحضيرها حسب نوع النقش وطوله ودقته» .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.