ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الكمبيوتر» يجمِّل الفنانين .. ورابح نجم «كيبورد»
نشر في شمس يوم 28 - 06 - 2010

جرت العادة في الأعوام الماضية أن يكون موسم الصيف طويلا وحافلا بالحفلات الداخلية من نجوم الأغنية السعودية والخليجية الذين يحضرون في أكثر من مهرجان محلي، لعل أبرزها مهرجان «المفتاحة» في أبها ومهرجان جدة، إلا أن إلغاء الحفلات في الأول وتقليص حفلات الثاني جعل الجمهور ينشغل بأخبار الألبومات أو الجلسات والتعاونات وتصوير الكليبات، ويقدمها على أي أخبار أخرى، وهنا نسلط الضوء على عدد من تحركات الفنانين ونعكس تساؤلات تدور في آذان قبل أذهان متابعي الساحة الغنائية خلال فترة الصيف..
كشف مؤنس البدري مهندس الصوت في أقدم استوديو تسجيل أغان متطور في الرياض، أن الأغنية لم تعد تحتاج إلى الفنانين ذوي الأصوات الجميلة، لأن أجهزة الكومبيوتر قامت بالمهمة نيابة عنهم، وأصبح بالإمكان لأي شخص يملك أدنى المؤهلات الفنية اقتحام الوسط الفني وتسجيل حضور من خلال أغاني «السنقل» والألبومات: «الاعتماد لم يعد على الأورج أصبح الاعتماد على الكومبيوتر، وفي الماضي كانت هندسة الصوت صعبة، ولكن الآن الوضع أصبح أكثر سهولة، وأي شخص يريد بداية المشوار الغنائي بغض النظر عن الصوت يمكنه ذلك بسهولة، حتى من المنزل يمكن الشاب أن يصبح فنانا فيما لو امتلك كومبيوتر و«أورج»، وبين البدري أن الأستوديو الذي يقضي فيه معظم يومه قد شهد تواجد نخبة كبيرة من نجوم الوسط الفني مثل محمد عبده، رابح صقر، وخالد عبدالرحمن، وعدد من الفنانين الشباب الذين قصدوه لتسجيل أغنياتهم، وفي رده على سؤالنا حول أكثر الفنانين السعوديين الذين استفاد منهم من خلال عمله، ذكر البدري أن الفنان رابح صقر «فنان كيبورد» من الدرجة الأولى، ويمتلك أذنا موسيقية خطيرة، على عكس فنان سعودي شهير «طرح ألبومه أخيرا مع «روتانا» لا يفرق بين المقامات الموسيقية، ولا يتمتع بنفس الحس الموسيقي»، ورفض الكشف عن أسرار الفنانين الكبار إلا أنه ألمح لنا بأن أحدهم لا يجيد تسجيل الأغاني واقفا بل يطلب كرسيا ليسجل صوته وهو في كامل أريحيته.
وطالب البدري الذي بدأ مرحلة هندسة الصوت في الرياض قبل 25 عاما من المهتمين بالأغنية السعودية بسرعة العمل على المحافظة وتوثيق التراث والألوان الشعبية، لأن المد الغنائي القادم من الخارج يسرق الموروث: «الأغنية الشعبية هي الأصل، لذا وجب التمسك بها وإنشاء قنوات خاصة من أجل توثيقها وتعريف الأجيال بها، فهي إرث ثقافي يجب المحافظة عليه».
وأوضح البدري أن الأغاني العربية أصبحت تسرق الألوان الغنائية لعدد من الدول مثل اللون الفارسي والهندي والتركي، وهناك من يأخذ توزيعا غربيا إيرلنديا أو بريطانيا، وهذا يضر بالأغنية لدينا.
وفي إجابته حول تكلفة إنشاء أستوديو غنائي متكامل ذكر البدري أن التكلفة تتراوح ما بين 150 و300 ألف ريال، ومن أراد زيادة الآلات وبعض الأدوات الموسيقية فإن المبلغ سيزيد تباعا.
وعن دراسة هندسة الصوت كونها عملا مربحا في المجال الفني قال البدري إنها تحتاج إلى دراسة إضافة إلى الممارسة والتطبيق تعلم الهندسة في معهد السينما بالقاهرة قسم هندسة صوت: «درست سنتين ولم تكن دراستي أكاديمية نظرا إلى أني أخذت الأمر عن هواية فأنا لعيب «مزيكا» وعندما أتيت إلى السعودية عام 91 عملت في هذا المجال إضافة إلى مشاركتي في برنامج «الليل وجلاسه» في إذاعة إم بي سي، وعمل كثير من مقدمات المسلسلات، والإعلانات التجارية».
وأشاد في ختام حديثه بثقافة وإطلاع الفنانين الكبار موسيقيا، موضحا أن المشكلة تأتي من الفنانين الصغار الذين مروا على الأستوديو وقدم لهم يد العون في تنفيذ أعمالهم، ولكنهم تنكروا وأصابهم الغرور بعد أول نجاح، ولم يخف أن هناك فنانا نفذ ألبومه لديه، وعندما طرح الألبوم وجد عليه مكان التنفيذ «القاهرة»!
يذكر أن الأستديو شهد تسجيل عدد من الأعمال لكثير من الفنانين الكبار مثل رابح صقر وخالد عبدالرحمن وعبدالمجيد عبدالله وراشد الفارس وجواد العلي وغيرهم من الفنانين .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.