السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المساحة الجيولوجية : لا خوف على جدة من السيول المنقولة.. والخطر من الأودية المحيطة
نشر في شبرقة يوم 18 - 02 - 2011

معايير بناء مقاومة للهزات الأرضية من تبوك إلى الباحة
استبعد رئيس هيئة المساحة الجيولوجية السعودية الدكتور زهير نواب وجود خطر على جدة من السيول المنقولة، وأوضح أن الأودية الكبيرة في منطقة مكة المكرمة مثل وادي فاطمة تصب مياهها في البحر باتجاه القاعدة البحرية جنوباً وشمالاً باتجاه أبحر.
في حين يرى د. نواب أن السيول التي أغرقت بعض الأحياء أتت من مسيل أحد عشر وادياً تشرف على جدة أكبرها وادي غليل وقال إن السدود الخمسة التي أقرت وباشرت الوزارات المعنية تنفيذها سوف تحمي جدة من ثلاثة أودية هي وادي قوس ومثوب وغليل.
مشيراً إلى إقرار معالجة كاملة لكافة الأودية المطلة على جدة من خلال اللجنة المنبثقة عن اللجنة الوزارية التي أقرها المقام السامي برئاسة أمير المنطقة. ونفى رئيس الهيئة علاقتهم بالسدود الاحترازية التي أنشأتها الأمانة . مبيناً مشاركتهم في وضع الدراسات لبحيرة الصرف والتي لم تنفذ حسب ما أوصت به الهيئة لظروف مالية . مشيداً في الوقت نفسه بالفائدة التي تحققت من بناء سد بحيرة الصرف والمتمثلة في حماية جدة من الغرق نتيجة وصول كميات المياه المتجمعة خلف السد إلى 25000 م3 من مياه الصرف ومياه الأمطار نهاية عام 1430. ولم ينف د. نواب غياب التنسيق بين الهيئة والجهة المعنية ببناء السدود وهي وزارة المياه والكهرباء ، مؤكداً دورهم الاستشاري وليس الإلزامي
وتناول رئيس الهيئة الجيولوجية مهام الهيئة الأخرى المتمثلة في رصد الزلازل من خلال 70 مرصدا وطنيا للرصد الزلزالي والتي يتوقع أن تصل إلى مئة مرصد مشيراً إلى رصدهم الهزة الأرضية الأخيرة التي ضربت باكستان ووصلت إلى دولة الإمارات. وقال إنهم في الهيئة يرصدون هزات أرضية خفيفة بشكل يومي سواء كان ذلك في البحر الأحمر أو في الجزيرة العربية والمناطق المحيطة بالمملكة من خلال متابعتهم المستمرة على مدار الساعة للانهيارات الجبلية . وعن جهود الهيئة في رصد التصحر الذي يهدد الرقعة الزراعية في المملكة أوضح د. نواب تأسيس إدارة لدراسات الصحاري تتضمن ثلاثة أقسام الأول منها معني بالدراسات الصحرواية مهامه إجراء دراسات وأبحاث عن المصادر الطبيعية ووضع الخطط لكيفية الاستفادة منها والثاني يدرس التصحر. أسبابه ووضع الحلول للحد منه.
في حين يهتم القسم الثالث بالمعالم الجيولوجية ووضع الخطط للمحافظة عليها . وأبان د. نواب دور الهيئة في المطالبة بالتأكيد على مراعاة معايير البناء المقاوم للهزات الأرضية خصوصا في الشريط الزلزالي الذي يمتد من تبوك إلى الباحة ويشمل المدينة وجدة ومكة والطائف وثمن دور اللجنة الوطنية لكود (معايير) البناء المشكلة بأمر سامٍ كريم عام 1421 ه والتي أصدرت كود البناء السعودي عام 1428 ه.
.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.