"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تأهيل 1200 عريس وعروس بجدة في فنون إدارة الحياة الزوجية
نشر في شرق يوم 31 - 05 - 2011

نجحت الجمعية الخيرية للزواج والتوجيه الأسري بجدة في تأهيل 1200 عريس وعروس بمعدل 20 ساعة تدريبية ضمن ملتقى عرسان جدة 32 استعداداً لمهرجان الزواج الجماعي الثاني عشر والذي يقام برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة.
وشارك في الملتقى الذي شهد تقديم العديد من الدورات التدريبية المكثفة نخبة من الدعاة والمرشدين الأسريين والتربويين والنفسين والأطباء شاركوا ضمن برنامج الملتقى في تقديم جرعات تدريبية تأهيلية وفق أسس علمية للمساهمة في التأهيل النفسي والسلوكي والاجتماعي قبل الزواج.
وكان الملتقى في أولى أيامه قد بدأ بكلمة فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن العثيم رئيس مجلس إدارة الجمعية أكد فيها بأن الجمعية تهدف لتقديم الإرشاد والتوجيه الأسري للعرسان وتأهيلهما أسرياً وتبصيرهم في كل ما يتعلق بالحياة الزوجية قبل موعد إقامة حفل الزواج الجماعي، مشيراً إلى أن هذا الملتقى بمثابة جرعة واقية من شبح الطلاق والمشاكل الأسرية.
وأشار الشيخ العثيم إلى أن الجمعية تحرص من خلال تنظيم الزواج الجماعي وهذا الملتقى الذي يسبقه إلى تذليل الصعوبات التي تعترض شباب وفتيات هذا الوطن الغالي في مشروع الزواج، مشيراً إلى أن تنظيم الجمعية لهذه المناسبة الغالية على قلوبنا يأتي بهدف تخفيض العبء الكبير والتكاليف الباهظة على كاهل العرسان، فضلاً عن تحقيق تكاتف القطاع العام والخاص والخيري في تحقيق التكافل الاجتماعي.
ثم وجه سماحة مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ كلمة للعرسان بعنوان "حقوق الزوجين" أكد فيها حث الإسلام على الزواج، واستعرض الحقوق المشتركة بين الزوجين، وتناول الحقوق الخاصة بكل من الزوج والزوجة، واستعرض سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وتعامله مع زوجاته.
ثم قدم المستشار الأسري الدكتور صالح الدقلة دورة تدريبية بعنوان "فن قيادة المشاعر الأسرية" استعرض فيها مهارة التحكم بالمشاعر الزوجية وبناء وهندسة المشاعر الزوجية، وتناول القيم ودورها في صياغة المشاعر الزوجية، واستعرض أهمية الحوار بين الزوجين.
أما المستشار القضائي الدكتور محمد بن صالح الدحيم قدم دورة بعنوان "النجاح الأسري" حيث استعرض مقومات النجاح الأسري، وأهمية الاحترام المتبادل بين أفراد الأسرة، وأكد بأن النجاح الأسري يبدأ بتحمل المسؤولية وتفهم احتياجات الأسرة وزيادة رصيد العواطف.
فيما شهد الملتقى في ثاني أيامه دورة بعنوان "كيف تدير ميزانية أسرتك؟" قدمها الباحث في مجال الأسرة الدكتور علي بن محمد الشبيلي تناول خلالها كيفية إدارة ميزانية الأسرة وضوابط نجاح الميزانية، وفنون تخطيط الميزانية، كما تطرق لخطورة الإسراف والتبذير على مستقبل الأسرة.
ثم قدم المستشار الأسري الأستاذ فؤاد بن عبدالرحمن الجغيمان فقرة تدريبية بعنوان "ليلة وردية" تناول فيها خصائص الزوج والزوجة، وأحكام وآداب ليلة الزفاف، والعناية الشخصية للزوجين، وأهمية التهيئة النفسية، وآداب المعاشرة، والطرق السليمة لتنظيم النسل.
كما قدم المدرب فايز بن سالم السهلي دورة بعنوان "فن احتواء المخطئ" ابرز فيها فهد احتواء المواقف، وطرق معالجة الأخطاء واستعرض فيها مهارات أساسية لحياة أسرية هانئة.
أما ثالث أيام الملتقى فشهد دورة بعنوان "مفاهيم في العلاقات الزوجية" قدمها الدكتور عوض بن محمد بن مرضاح المستشار والمدرب المحترف للتنمية الأسرية تناول خلالها العلاقات الأسرية الداخلية والخارجية إضافة تعلم فن توزيع المهام بين الزوجين.
ثم قدم الدكتور أنس بن سعيد بن مسفر أمسية بعنوان "ملفات زوجية مفتوحة في فنون حل المشكلات" تناول فيها قواعد الحياة الزوجية، ومهارة تحديد المشكلة دون توجيه اللوم لأي طرف، ومهارة تحديد الأهداف، وأهمية التفكير الجماعي في الحل أو الاستعانة بمرشد اجتماعي، والتعامل مع المشكلات في وقت الأزمات، واستعراض نماذج لأبرز المشكلات الزوجية وطرق حلها.
واختتم الملتقى بلقاء مع الدكتور محمد بن عبد الرحمن العريفي بعنوان "نصائح وتوجيهات للعرسان".
يذكر إلى أن ملتقى عرسان جدة يهدف للتوعية والتثقيف بفنون إدارة الحياة الزوجية وكيفية مواجهة المشكلات، وتعريف الزوجين بالحقوق والواجبات، ونشر روح الألفة والمودة، وإعطاء جرعة وقائية ضد الطلاق، ونشر ثقافة التأهيل للشباب والفتيات قبل الزواج لكافة شرائح المجتمع.
يُشار إلى أن الجمعية الخيرية للزواج والتوجيه الأسري بجدة هي جمعية متخصصة في كل ما من شأنه بناء أسرة سعيدة من خلال مساعدة الشباب المحتاج الراغب في الزواج وتأهيلهم لحياة أسرية مستقرة وذالك بإلحاقهم ببرامج متخصصة كما تسعى للمساهمة في القضاء على العنوسة وتحقيق التكافل الاجتماعي من خلال عمل متقن ودراسات متعمقة وفريق ذي مهارات عالمية وخبرات سابقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.