الجدعان: الاقتصاد العالمي يشهد رياحاً معاكسة    مع خفض إنتاج «أوبك+».. 4 % ارتفاع في أسعار النفط    تويتر: أول تغريدة معدلة بزر «التحرير» الجديد    منصة مشتركة ل«المرئي والمسموع» و«Snap chat» لتمكين أولياء الأمور من معرفة حسابات أصدقاء أبنائهم    وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات مع طاجيكستان    خسر النصر وكسب الاتحاد    «شاموسكا» يتذوق الفرح بعد 5 مواسم    «الفيصل» يستعرض إنجازات «رقابة البيئة»    1.5 مليون مستفيد من خدمة تحديث الصكوك    نُفذ قبل 40 عاماً.. طريق الطرفية يتآكل    حديقة وممشى ومصلى.. أحلام أهالي «حداء»    «الحج»: الشركات ملزمة بتصاريح العمرة والصلاة في الروضة    ما يفعله الماء للحامل    مجلس الصحة يحذّر من المضادات في حالات البرد والإنفلونزا    بطولة أفريقيا لكرة اليد: الأهلي المصري يفوز على كينشاسا الكونغولي والزمالك يتغلب على فاب الكاميروني    الكاظمي وبرزاني يدعوان لخفض التوتر للخروج من الانسداد السياسي    البنك الأهلي يُسلم الدفعة الأولى من المرحلة الثانية من الوحدات السكنية    دخول مساهمين أجانب إلى ملكية "كي بي إم جي" في المملكة    الطائرات المسيرة.. خارطة الحروب تتبدل    المملكة وجهة جاذبة للمبتكرين والأكاديميين    سبب وجود فتحة أعلى الأقلام    محارب وبطارية العمر    إبداعات عالمية تستلهم إرث العلا في معرض «سفر»    نوبل الطب لباحث سويدي    ممكنات لوصول الكتّاب السعوديين إلى العالمية    رسامة تتحدى الإعاقة بالفن    مستقبل سينما الطفل وجهة «سوليوود» المقبلة    موسيماني يطالب جماهير الأهلي بالمؤازرة    الاتفاق يغلق تدريباته    هجر يُسقط الحزم.. وتعادل القيصومة والجبلين    المشي وتخفيف الوزن.. العلاقة الموهومة    هل النعناع يرفع الضغط    هجوم انتقامي لحركة الشباب                        يقتحم مصرفا لسحب وديعته                                أمين الرياض يحضر حفل سفارة ألمانيا لدى المملكة    سمو محافظ الطائف يستقبل رئيس وأعضاء لجنة تراحم    هل يخطط الاتحاد للتخلص من نونو سانتو؟    ثقة تدعم مسيرة الخير وتعزز رحلة النماء    رئاسة الحرمين تطلق مبادرة "توقير"    أمير الرياض يتسلّم تقرير «الأمن البيئي»    أمير جازان يستقبل سفير الاتحاد الأوروبي لدى المملكة    أمانة جدة تزيل مرسى الأندلس في أبحر الجنوبية    1900 متطوعة يشاركن في خدمة المسجد النبوي    سمو أمير القصيم يستقبل قائد قوة أمن المنشآت بالمنطقة    مدينة سلطان الإنسانية تفوز بالجائزة البلاتينية في مؤتمر سلامة المرضى 2022 في دبي        







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إطلاق فوري لسجناء القات وإعفاء نصف وثلاثة أرباع محكومية مرتكبي الجرائم
نشر في شرق يوم 27 - 02 - 2011

كشفت لوائح وشروط العفو عن السجناء المستندة إلى الأمر الملكي رقم:
أ /25 الصادر الأربعاء الماضي بمناسبة عودة خادم الحرمين الشريفين إلى أرض الوطن سليما معافى، شمولها للسعوديين الموقوفين في العديد من القضايا، وشمول كافة المحكومين والموقوفين في قضايا القات "أيا كان وصف الجرم لقضاياهم وسوابقهم". وشملت الضوابط التي عممت أمس على إمارات المناطق والجهات المختصة، تطبيق العفو على جميع القضايا التي وقعت قبل صدور الأمر الملكي، وتقسيم المشمولين بالعفو إلى قسمين، يضم الأول مرتكبي الجرائم وينص على العفو عن نصف المحكومية، فيما يشتمل الآخر على إعفاء مرتكبي بعض الجرائم من ثلاثة أرباع المدة، وفي كلتا الحالتين يعفى السجناء من الغرامة التي لا تزيد عن 50 ألف ريال مع الالتزام بإنفاذ الجلد حدا "وما حان وقته من جلد تعزيري للموقوفين". واشتلمت اللوائح المنظمة للأمر الملكي على ما يلي:
أولا: إعفاء السجناء السعوديين المحكومين والموقوفين والمطلقين بالكفالة في الجرائم غير الكبيرة الواردة في القرار الوزاري 1900 في 9/7/1428، فيما عدا المحكومين والموقوفين في جرائم يعاقب عليها بحد شرعي فلا يشملهم العفو إلا بعد تنفيذ الحد الشرعي.
ثانيا: إعفاء السجناء السعوديين من نصف محكوميتهم، ومن الغرامة التي لا تزيد عن 50 ألف ريال، مع إنفاذ الجلد حدا، وما حان وقته من جلد تعزيري، إذا كانوا محكومين في إحدى الجرائم التالية:
جرائم القتل العمد - جرائم تهريب المخدرات - جرائم ترويج المخدرات للمرة الثانية فأكثر وما في حكم الترويج - جرائم الأسلحة والمتفجرات - جرائم غسل الأموال - جرائم الاغتصاب والاختطاف والسلب وقطع الطريق والسطو المسلح - جرائم إطلاق النار على رجال الأمن أثناء أدائهم واجبهم أو بسببه - قضايا السرقات التي قامت على تشكيل عصابة من شخصين فأكثر - جرائم تزييف العملة السعودية.
ثالثا: السجناء السعوديون المحكومون الذيم لم يستفيدوا من أولا ولم ترد قضاياهم في ثانيا، يعفون من السجن إذا أمضوا ربع محكوميتهم، كما يعفون من الغرامة التي لا تزيد عن 50 ألف ريال، مع إنفاذ الجلد حدا، وما حان وقته من جلد تعزيري.
رابعا: المحكومون والموقوفون في قضايا القات يتم شمولهم بالعفو أيا كان وصف الجرم لقضاياهم وسوابقهم ويطلق سراحهم فورا.
خامسا: يؤخذ التعهد اللازم على كل من يستفيد من هذا العفو بعدم العودة لأي جرم، وإن عاد فتعاد عليه العقوبة التي أعفي منها مضافا إليها ما يتقرر عليه من عقوبة في جرمه الجديد.
سادسا: يطبق هذا العفو على جميع القضايا التي وقعت قبل صدور الأمر الملكي الكريم.
سابعا: يستثنى من العفو ما يلي:
الجرائم التي تمس أمن الدولة - من تكرر منه الجرم ثلاث مرات فأكثر وتوفر في كل منها شروط تسجيل السابقة - من صدر بحقه أمر سام بعدم شموله بأي عفو - المحكوم عليه بالسجن المؤبد - المحكوم عليه بعقوبة القتل أو القطع - الجرائم المعاقب عنها بحد شرعي - من كان متهربا قبل الحكم أو بعده - المحكوم الموقوف في حق خاص.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.