بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



887 داعية لتوعية حجاج بيت الله وزوّار مسجد الرسول
توقعاتٌ بتجاوز مناشط حج هذا العام الدعوية 60 ألفاً
نشر في سبق يوم 17 - 10 - 2011

تنفذ الأمانة العامة للتوعية الإسلامية في الحج والعمرة والزيارة بإشراف وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، خلال موسم حج هذا العام، مجموعة من البرامج والمناشط الدعوية الهادفة إلى توعية الحجاج والمعتمرين، من خلال قيامها بواجبها تجاه الحجاج بتعليمهم، وتوعيتهم بأمور دينهم ونسكهم بما يحقق لهم حجاً مبروراً وسعياً مشكوراً، ويجنبهم الوقوع في الزلل الذي يؤثر في أداء نسكهم.
وأوضح الأمين العام الشيخ حسن القرشي، أن الأمانة العامة للتوعية الإسلامية تنفذ هذه البرامج في مجموعة من المراكز الخاصة بها في مختلف المواقع والأماكن في مكة المكرّمة، والمدينة المنوّرة، والمشاعر المقدسة (مِنى، مزدلفة، وعرفات)، وفي جميع المنافذ البرية والجوية والبحرية والمواقيت, لتوعية حجاج بيت الله الحرام وزوّار مسجد رسول الله.
وبيّن أن الأمانة شكّلت أكثر من 25 لجنة رئيسة وفرعية تعمل في خدمة الحجاج وزوّار المسجد النبوي الشريف في موسم حج هذا العام 1432ه، مشيراً إلى أن عدد الدعاة المشاركين في توعية حجاج بيت الله الحرام خلال موسم حج هذا العام يبلغ 887 داعية من داخل وزارة الشؤون الإسلامية ومن خارجها, فيما يبلغ عدد الموظفين والمستخدمين نحو 248 موظفاً, منهم 22 مستخدماً منتدباً, أما عدد المترجمين المشاركين في مكة المكرّمة والمدينة المنورة فبلغ 200 مترجم, منهم 80 مترجماً بالمدينة المنوّرة, ويبلغ عدد السائقين المؤقتين للسيارات الحكومية نحو 92 سائقاً، يساندهم 246 عاملاً مؤقتاً لخدمة الدعاة, منهم 53 عاملاً في المدينة المنوّرة, إلى جانب 177 سيارة مستأجرة بسائقها منها 10 سيارات بالمدينة المنوّرة, و30 دراجة نارية يتم استخدامها في أثناء فترة الذروة في موسم الحج.
وقال القرشي إن عدد مراكز التوعية الإسلامية يبلغ حوالي 262 مركزاً ميدانياً ورئيساً ولجان علمية وإشرافية، منها 11 مركزاً للتوعية الإسلامية في المنافذ البرية لدخول الحجاج إلى المملكة، ومركزان للتوعية الإسلامية في مطار الملك عبد العزيز وميناء جدة الإسلامي، إضافة إلى 4 مراكز في مساجد المواقيت، كما يبلغ عددها في أحياء مكة المكرّمة 18 مركزاً، إضافة لمراكز لجان التوعية الإسلامية الميدانية في ساحات المسجد الحرام ومسجد التنعيم ومراكز الاستقبال البالغ عددها 16 مركزاً .
وأضاف أن عدد اللجان العلمية والإعلامية والإشرافية في مكة المكرّمة بلغت 9 لجان، في حين بلغ عدد مراكز التوعية الإسلامية الرئيسة واللجان الفرعية في المدينة المنوّرة، إضافة إلى مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي 17 مركزاً، كما بلغ عدد المراكز الرئيسة للتوعية الإسلامية في المشاعر المقدسة 44 مركزاً، و84 مركزاً فرعياً (كبائن) ومقصورات لجان التوعية الإسلامية الميدانية في المشاعر المقدسة.
وأفاد الأمين العام للتوعية الإسلامية بأن مراحل تنفيذ الخطة قسمت إلى ثلاث مراحل: الأولى من تاريخ 1 / 11 إلى 7 /12 /1432ه، والتي تصاحب قدوم الحجاج عبر المنافذ ومروراً بالمواقيت، والثانية من تاريخ 8 /2 إلى 13 /12 /1432ه، فترة وجود الحجاج في المشاعر المقدسة منها (مِنى، عرفات ومزدلفة ، ثم إلى مِنى ) حيث أيام التشريق، أما المرحلة الثالثة فهي من 14 /12 إلى 15 / 1 /1433ه، حيث مواعيد عودة الحجاج إلى بلدانهم. وأشار إلى أن هناك عدة وسائل مستخدمة في توعية الحجاج تضم: الدروس، والندوات العلمية, وإلقاء الكلمات الوعظية, والمحاضرات الدينية في المساجد والمساكن وأماكن تجمُّع الحجاج والمعتمرين, وتوزيع الكتب والمطبوعات الإرشادية والأشرطة الدينية, إضافة إلى إجابة السائل عن طريق الهاتف المجاني مباشرة وعبر المراكز الميدانية على طرق الحجيج, وكذلك المشاركة في البرامج الإذاعية والتلفازية، واللقاءات، والزيارات الميدانية والأقراص المدمجة، وإرسال الرسائل النصية عبر الجوّال, واستخدام اللوحات والشاشات الإلكترونية.
وتناول القرشي أعمال الأمانة العامة للتوعية الإسلامية في الحج والعمرة والزيارة خلال موسم الحج الماضي، منوّهاً بأنه تم تنفيذ 52522 منشطاً دعوياً من خلال مراكزها في مداخل المملكة والمواقيت ومكة المكرّمة والمدينة المنوّرة والمشاعر المقدسة، موزعة وفق ما يأتي: 9990 كلمةً وعظيةً، و6077 درساً، و443 محاضرة، و141 ندوة علمية، و420 خطبة جمعة، و28533 إجابة عن الأسئلة، و4781 إشرافاً، و1590 جولةً ميدانية، و547 أخرى، متوقعاً أن يتجاوز عدد المناشط الدعوية خلال حج هذا العام 1432ه 60.000 منشطاً دعوياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.