بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي في مطار الملك خالد    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    يعرض حالياً على قناة ديسكفري العالمية.. فيلم وثائقي عن الشعب المرجانية في البحر الأحمر    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الضمان الاجتماعي": صرف 23.5 مليار للمستفيدين العام الجاري
بين برامج مساعدات ضمانية وبرنامج الفرش والتأثيث للمساكن
نشر في سبق يوم 23 - 09 - 2015

قدمت وزارة الشؤون الاجتماعية أكثر من 23.5 مليار ريال بين معاشات ومساعدات لمستفيدي الضمان منذ مطلع العام المالي الحالي 1436-1437ه.

وتتنوع البرامج النقدية والعينية التي تقدم للمستفيدين بين برامج مساعدات ضمانية وبرنامج الفرش والتأثيث لمساكن مستفيدي الضمان الاجتماعي، وبرنامج المساعدات النقدية لأجل الحقيبة والزي المدرسي وبرنامج تسديد جزء من فواتير الكهرباء، إضافة إلى برنامج المساعدات النقدية لأجل الغذاء وبرنامج الدعم التكميلي وبرنامج المشاريع الإنتاجية لمستفيدي الضمان الاجتماعي، برنامج تسديد رسوم اختبارات القياس والتحصيل العلمي.

وكالة الوزارة للضمان الاجتماعي أقرت مبادئ العمل الرئيسة لها والتي اشتملت على العمل على تحقيق الدعم المادي لفئات المستفيدين، وتحقيق الدعم العيني لفئات المستفيدين، وعقد الشراكة الاجتماعية مع صندوق تنمية الموارد البشرية لتوظيف أبناء المستفيدين في القطاع الخاص، ودعم وإقامة المشروعات الإنتاجية للأسر الضمانية المنتجة من خلال المسؤولية الاجتماعية مع الشركات والمؤسسات في القطاع الخاص، والتحسين البيئي لمساكن المستفيدين من خلال برنامج الفرش والتأثيث والشراكة مع الجمعيات والمؤسسات التي تعنى بالإسكان التنموي مثال جمعية الملك سلمان للإسكان الخيري ومؤسسة الملك عبدالله لوالديه للإسكان التنموي, وتأكيد جودة الأداء في الوكالة ومكاتبها الفرعية.

كما قدمت العديد من البرامج الخدمية للمستفيدين مثل برنامج صديق الضمان للبحث عن المحتاج المتعفف، إضافة إلى برنامج وظفني، برنامج وحدة الخدمات الضمانية، برنامج أطلس الضمان الاجتماعي برنامج مديري ومديرات المستقبل, برنامج قافلة الضمان الاجتماعي، برنامج ميثاق العمل الأخلاقي، برنامج تأهيل وتدريب أبناء مستفيدي الضمان الاجتماعي، برنامج تسويق منتجات الأسر الضمانية.

وانطلاقًا من رسالة وكالة الضمان الاجتماعي (نبحثهم بالستر ونصرف لهم باليسر)، تقوم مكاتب الضمان الاجتماعي المنتشرة في مناطق المملكة وعددها (116) مكتبًا ووحدة ضمانية بأعمال البحث الميداني للمستفيدين إلى جانب البحث المكتبي والآلي في القرى والهجر عن طريق لجان البحث والصرف للمستفيدين لتحقيق شعار الضمان الاجتماعي (نصل إلى المستفيد بدلاً من أن يصل إلينا).

وتتنوع البرامج التي تقدمها وكالة الوزارة للضمان الاجتماعي في مساعدة المحتاج ليساعد نفسه وليصل إلى حياة كريمة تلبي احتياجاته واحتياجات أسرته الأساسية وتتمثل هذه البرامج في الآتي:

- برنامج المساعدات المقطوعة وهو أحد البرامج التي تهدف إلى الرفع من الشأن الاجتماعي والاقتصادي وقد صرف هذا البرنامج للعام المالي الحالي 1436-1437ه مبلغ أربعة مليارات و527 مليون ريال حتى تاريخه.

- برنامج الدعم التكميلي وهو ضمن منظومة البرامج المساندة التي تخدم فئة الشباب أصحاب الدخل المحدود من الفئة العمرية 18 سنة إلى أقل من 35 سنة شريطة أن تكون لديه أسرة تتكون من شخصين فأكثر.

- برنامج المساعدات النقدية لأجل الحقيبة والزي المدرسي ويهدف إلى مشاركة الأسرة المستفيدة من الضمان الاجتماعي في توفير المستلزمات المدرسية والزي المدرسي لأبنائهم وكان يقدم بشكل عيني وذلك بتوزيع الحقائب والزي المدرسي على أبناء مستفيدي ومستفيدات الضمان الاجتماعي ومع بداية عام 1431-1432ه ولرغبة المستفيدين من الضمان الاجتماعي باستلام مبالغ نقدية لكي يتم شراء احتياجات أبنائهم المدرسية بأنفسهم تم تحويل البرنامج إلى إيداع نقدي حيث يتم إيداع المبالغ مباشرة إلى حساب المستفيدين بواقع 240 ريالاً للسنة ويشمل الطلاب في مرحلة التعليم العام.

- برنامج تسديد جزء من فواتير الكهرباء بالتعاون مع هيئة الكهرباء والتنظيم المزدوج ويهدف هذا البرنامج إلى ضمان استمرارية إيصال خدمة الكهرباء لمساكن مستفيدي الضمان الاجتماعي وتخفيف العبء المالي عن كاهل المستفيدين وذلك عن طريق تسديد جزء من فواتير الكهرباء، ويختلف هذا المبلغ باختلاف عدد أفراد الأسرة المسجلين في الضمان الاجتماعي وكذلك باختلاف المناطق حيث قسمت المناطق إلى ثلاث شرائح (بارد ومعتدل وحار) وقد بلغ إجمالي ما تم صرفه خلال العام الماضي نحو 870 مليون ريال لهذا البرنامج.

- برنامج المساعدات النقدية لأجل الغذاء بالتعاون مع مصلحة الإحصاءات والمعلومات ويهدف إلى تخفيف العبء المالي عن كاهل المستفيدين من الضمان الاجتماعي ومشاركتهم في توفير الغذاء لأفراد أسرهم وسد احتياجاتهم المعيشية وذلك عن طريق إيداع مبلغ المساعدة للغذاء بتاريخ العاشر من كل شهر هجري حسب عدد أفراد الأسرة.

- برنامج التأمين الصحي وهو ضمن منظومة البرامج المساندة بالتأمين الصحي للفئات المستحقة من الضمان الاجتماعي وقد أحيل إلى مجلس الخدمات الصحية لدراسته وفي انتظار ما يصدر بشأنه.

- برنامج الفرش والتأثيث لمساكن المستفيدين وهذا البرنامج له شقان

الشق الأول : يهدف إلى مشاركة المؤسسات والجمعيات الأهلية التي تعنى ببناء المساكن الشعبية التي تقدم وحدات سكنية خيرية للمحتاجين وكذلك تأثيثها وفرشها بالكامل.

الشق الثاني: ويهدف إلى تحسين مساكن مستفيدي الضمان الاجتماعي.

- برنامج المشروعات الإنتاجية ويهدف إلى تحويل الأسر المستفيدة من الضمان الاجتماعي والقادرة على العمل والإنتاج من أسر معولة إلى أسر عائلة قادرة على العمل والإنتاج وذلك من خلال تأهيلهم وتقديم الدعم المالي لهم بهدف زيادة دخل المستفيدين والمستفيدات من الضمان الاجتماعي.

- برنامج تسديد رسوم اختبارات القياس والتحصيل العلمي.

ويهدف البرنامج إلى التخفيف من العبء المالي عن كاهل المستفيدين والمستفيدات والمساهمة في إعفاء أبنائهم من رسوم اختبارات القياس والتحصيل العلمي ويشمل الطلاب في المرحلة الثانوية (ثاني ثانوي وثالث ثانوي) من عمر 17 سنة إلى 26 سنة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.