الذهب يحقق مكاسب أسبوعية وسط آمال خفض أسعار الفائدة    «هيئة العقار»: 3404 بلاغات و251 مخالفة خلال الربع الأول من العام الحالي    فشل المفاوضات يهدد حكومة نتنياهو    خيرية آل عبدان في ذمة الله    هندسة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تشارك في مبادرة "مجتمع أبحاث المياه    ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    رسالة رونالدو بعد فوز النصر على الأخدود    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    حرارة قياسية    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    جمال الورد    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    «البعوض» الفتاك    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    دلعيه عشان يدلعك !    للرأي مكانة    قُمري شلّ ولدنا    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    تجنب قضايا المقاولات    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مواطن يتهم مستشفى حراء بحرمان زوجته من الولادة طبيعياً في المستقبل
المستشفى: وجدنا آثار تليُّف بموضع خياطة العجان من أثر الولادات السابقة
نشر في سبق يوم 13 - 08 - 2015

اشتكى مواطن من تعرض زوجته للإهمال والتقصير بمستشفى حراء العام بمكة المكرمة، وقال المواطن "م . ز ": إنه في يوم الثلاثاء الموافق "26 / 10/1436ه" ذهبت بزوجتي ومرافقة معنا إلى مستشفى حراء العام، وعند الساعة العاشرة صباحاً، وفي قسم الطوارئ طلبت منهم تنويم زوجتي تحت الملاحظة، لكن طبيبة الطوارئ رفضت، رغم أن زوجتي كانت تعاني من شدة الآلام.

وأضاف: وبعد إلحاح شديد ومراجعة مدير الطوارئ تمت الموافقة على تنويمها؛ اعتذروا لعدم وجود سرير شاغر، وأبلغوني بأنه سيتم تحويلها لمستشفى خاص على حساب وزارة الصحة؛ حيث انتظرت زوجتي وهي تصارع الألم لمدة ساعتين في قسم الطوارئ، دون أن تأتي الموافقة بنقلها للمستشفى الخاص الذي وعدوني بإحالتها عليه.

ويتابع المواطن: بعد إلحاح شديد مرة أخرى، ومراجعتي للطبيب المناوب؛ تمت الموافقة على توفير سرير بمستشفى حراء، وبعد أن أدخلت زوجتي تم الكشف عليها ثم طلبوا منها المشي لأن موعد الولادة- على حسب قولهم- إلا أنهم كانوا يكتفون بالكشف بين الفينة والأخرى ثم يغادرون الغرفة، رغم أن زوجتي كانت تشعر بألم الولادة.


ويستطرد المواطن في سرد معاناته ويقول: بعد أن راجعتهم المرافقة التي كانت مع زوجتي وطالبتهم بالكشف عليها؛ حضروا فوجدوها ملقاة على الأرض، فقاموا بوضعها على الكرسي وأغلقوا قدميها وقالوا لها: "لا يسوي ولادة هنا.. الولادة في الكشك"، وهي قد ولدت بالفعل وتم نقلها لكشك الولادة وعمل تخدير كامل لها، ثم عملية قيصرية، دون علمي، لتحضر لي إحدى الممرضات وتخبرني بأنها أنجبت "بنت" من خلال ولادة قيصرية.


ويؤكد المواطن: في اليوم التالي، اتضح أنه يوجد طبيب سعودي تم الاتصال به من قبل المستشفى بعد الإهمال والتقصير من قبل الممرضات والدكتورة– على حد قول زوج المريضة- وحضر بثوبه وليس بالزي الطبي، وحين قام بالكشف على زوجتي بوجود المرافقة، سأل الطبيب زوجتي: من فعل هذا بك؟ فأجابت زوجتي: الطبيبة! فأخذ يتحدث مع الطبيبة بنبرة صوت عالية، مؤكداً أنه يرفض استلام الحالة.

وأردف: ثم أخبر الطبيب زوجتي بأنه توجد فتحة بالصمام، وقطع بالمستقيم، وقطع في فتحة الشرج، وأنها في المستقبل لن تستطيع الولادة بشكل طبيعي؛ إذ لا بد من الولادة بعملية قيصرية، وكل هذا بسبب الإهمال والتقصير والخطاء الفادح الذي حصل.

ويقول المواطن: توجهت في اليوم التالي أبحث عن ذلك الطبيب الاستشاري، لكنني لم أعثر عليه، كما أنه لم يعطِني أي طبيب بالمستشفى تقريراً مفصلاً عن حالة زوجتي، بل يوجد طبيب من جنسية عربية يحاول تهدئة الأمور.

من جهة أخرى تواصلت "سبق" مع إدارة مستشفى حراء العام التي أوضحت أنه كان هناك "21" ولادة في الليلة ذاتها التي حضرت فيها زوجة المواطن ولم تكن هناك أسرّة شاغرة في حينه، وقد أوضح رئيس قسم النساء والولادة أن المريضة سبق لها أن ولدت ولادتين طبيعيتين، وقد تم تنويمها بجناح الولادة الرئيس؛ لوجود ألم ولادة ثم زادت الآلام بها حتى نُقلت إلى كشك الولادة وقامت بتوليدها الطبيبة المقيمة، وكانت هناك آثار تليف في موضع خياطة العجان من أثر الولادات السابقة.

ويواصل: وبعد الولادة لاحظت الطبيبة حدوث تمزق بمنطقة العجان امتد إلى فتحة الشرج، وشاركها في القرار الأخصائي المناوب الذي استدعى الاستشاري المناوب "الدكتور سلطان بغدادي" الذي حضر فوراً وقام بإصلاح التمزق جراحياً، ووضع المريضة على المضادات الحيوية والملينات، ثم شرح للمريضة بالتفصيل ما حدث، ولم يخفِ عنها أي حقيقة، ونصحها بعمل قيصرية في الولادة القادمة منعاً لتكرار هذه المضاعفات، علماً بأن مثل هذا التمزق بمنطقة العجان يحدث بنسبة من "1" إلى "2%" تقريباً على مستوى العالم، والمهم في معالجة هذه الحالات هو سرعة التشخيص والعلاج الجراحي السريع من قِبل الاستشاري، مع شرح كل ذلك للمريضة، وهذا ما حدث بالفعل في حالة المريضة وفق سياسات العمل.

وأشارت إدارة المستشفى: المريضة لم تتابع أثناء الحمل في المستشفى مُسبقاً، وإنما حضرت إلى الطوارئ، ومثل هذه الحالات قد ينتج عنها مثل هذه المضاعفات نتيجة لعدم المتابعة.

وأوضحت إدارة المستشفى أنه تجاوباً مع ما أورده المواطن ستتم الإحالة إلى لجنة المراضة برئاسة استشاري سعودي من خارج قسم النساء والولادة، وكذلك من مبدأ الحيادية أحيلت الشكوى إلى الشؤون الصحية لتتم الدراسة من قِبل لجنة محايدة من خارج المستشفى. وأكدت الإدارة أنه تمت مقابلة زوج المريضة من قِبل مدير المستشفى بمعية موظف حقوق وعلاقات المرضى والسماع لشكواه، وإفادته بأنه سيتم التعامل مع الشكوى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.