"القيادة" تعزي رئيس وزراء أثيوبيا في وفاة والده    جامعة نجران تعلن مواعيد قبول خريجي الثانوية العامة    الأرصاد : تنبيه متقدم بنشاط لرياح سطحية مثيرة للأتربة على منطقة تبوك    إصابة 16 شخصًا جراء زلزال عنيف ضرب شمال غربي اليابان    الأرصاد: رياح نشطة وأتربة وغبار على الشرقية ويمتد تأثيرها الى نجران    "الحائلي" رئيسًا لمجلس إدارة نادي الاتحاد لأربع سنوات بالتزكية    بالصور.. أمير القصيم يزور الرس ويدشن مشاريع بقيمة 253 مليون ريال    الشركة السعودية للصناعات العسكرية و(3 تكنولوجيز) تؤسسان مشروعًا مشتركًا    مواطن يتبرّع بجزء من مزرعته لافتتاح طريق يخدم أسرة شهيد بمحايل    بالفيديو.. متحدث التعليم يوضح المقصود ب”تعديل المناهج”.. ويؤكد أن الكتب لن تتغير بصورة جذرية    النيابة تشكل فريقاً لدراسة حالات العنف والإهمال على مواقع التواصل    أكثر من ثلاثة ملايين مستخدم لتطبيق "مصحف المدينة النبوية"    مواطن يقاضي مستشفى بجازان ويطالب بتعويض مليون ريال بعد هروب طبيب أخطأ في علاجه    مرسي يوارى الثرى        المملكة: 2018 عام دعم وتمكين المرأة السعودية    أمير تبوك يلتقي أهالي المنطقة في جلسته الأسبوعية    أحمد المالكي مساعداً للعطوي    الحايلي يتسلم مفتاح الاتحاد من ناظر    عناوين صحف إسبانيا:    مونديال قطر يضع بلاتيني خلف القضبان    سموه يتسلم نسخة من التقرير وبجانبه الدهش    أمير منطقة عسير خلال الاستقبال    الناصر خلال تدشين المحطة    لقطات من الفعاليات    800 مليون ريال لدعم 824 منشأة صغيرة ومتوسطة    أكد على أهمية الاتفاقية لتسهم في تحقيق رؤية المملكة لعمل التطوع        صورة تذكارية للضباط مع مدير الدفاع المدني    وزير الثقافة خلال زيارته المبنى    إطلاق مشروع «شباب حيوي» لنشر الحوار وتعزيز الشخصية السعودية    شجون في «آي ويش».. كوميديا بيضاء تحاكي قيمة الكتاب    المحافظ يترأس الاجتماع        هيفاء وهبي من المستشفى: «ادعوا لي»    احذر.. «داء الآيفون».. ضمور مفاصل اليد    بنكرياس الفئران.. هل يقضي على مرض السكري؟    وزير الخارجية الأمريكي: حماية خطوط الملاحة مسؤولية دولية مشتركة    السعوديان الزغيبي والطريفي يقودان الصين وبلغاريا    الطلاق أكثر من الزواج !    هل رأيت هيكلا عظميا.. يحتضن تاريخا؟!    للناس فيما «يُقربعون» مذاهب!    ادعموا منصور ولا تجاملوه    الدراسات الاجتماعية.. الضرورة الغائبة    أبي.. اسمك لن يموت    البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن يفتتح مكتبا له في المحافظة رسمياً.. صعدة تنتقل من الدمار إلى التنمية والإعمار    سيرة الشاعر فتحي وجرن «الهلايلة»!    يا فرحان.. هل الضحك من الشيطان؟!    رئاسة الحرمين تبدأ في أعمال صيانة الكعبة المشرفة    “جود الإسكان” تسدد إيجار المنزل عن 319 أسرة مستحقة في 10 مناطق بالمملكة    “العقاري”: تحسين آلية الدعم لأصحاب الدخل الشهري أكثر من 14 ألفاً وتعويض المستفيدين بأثر رجعي    مقاتلات التحالف تدك مخازن أسلحة لميليشيا الحوثي شمال اليمن    “التجارة” تشهر بمواطنين ومقيم عربي لبيعهم دجاجاً مجمداً منتهي الصلاحية    "واتسون" رئيسة في منظمة "هيومن رايتس ووتش" تتهم الحكومة المصرية بالتسبب في وفاة "مرسي"    بالأسماء .. الصحة تعلن المرشحين على وظائف برامج التشغيل الذاتي وتدعوهم للمراجعة    عسير لاند تفتح أبوابها للزوار مساء اليوم الثلاثاء    أدبي أبها يعلن عن 50 فعالية ثقافية في الصيف    سمو أمير منطقة تبوك يلتقي أهالي المنطقة في جلسة سموه الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





جراحة لحالة نادرة ليلة عيد الفطر بمستشفى عبدالعزيز بمكة
معتمر كازاخستاني كان يعاني أكياساً مائية في البطن
نشر في سبق يوم 31 - 07 - 2015

نجح فريق طبي بمستشفى الملك عبدالعزيز، في إجراء عملية جراحية طارئة لحالة نادرة ليلة عيد الفطر لإنقاذ حياة معتمر.

وكان المعتمر الكازاخستاني، الذي يبلغ من العمر 17 عاماً، قد حضر إلى طوارئ مستشفى الملك عبدالعزيز بالعاصمة المقدّسة بمعية والديه، ليلة العيد، يشكو آلاماً بالبطن.

وعند الكشف تبيّن أن المريض لديه أكياس عدارية (مائية) Hydatid Cysts بالبطن منذ الطفولة، وهي عبارة عن دودة طفيلية تعيش في الجهاز الهضمي للكلاب واسمها المشوكة الحبيبية echinococcus granulosus.

جديرٌ بالذكر أن بيوض الدودة تخرج مع براز الكلاب، وتنتقل للمواشي عند طريق ابتلاع بيض الدودة من المراعي الملوّثة، وتنتقل للإنسان بعد تلوّث اليد ببراز الحيوانات المصابة وابتلاعها مع الأكل، حيث إن بيوض الدودة لا تُرى بالعين المجردة وحجم الدودة البالغة لا يتعدى الخمسة مليمترات تقريبا، وتشكّل أكياساً مائية داخل جسم الإنسان وتعيش داخلها وقد تتواجد وتتشكّل هذه الأكياس في أي جزءٍ من أعضاء جسم الإنسان.

وبعد استكمال الفحوص وإجراء أشعة مقطعية للبطن؛ اتضح وجود أكياس عدارية لا تحصى بالبطن مختلفة الحجم منتشرة بجدار البطن والأمعاء والكبد والطحال، وأحد هذه الأكياس منفجر والسائل بداخله منتشر داخل البطن، وتأكّد الأطباء من أن هذه الحالة خطيرة حيث يسبّب السائل المنتشر صدمة تحسّسية وقد تؤدي إلى الوفاة.

وقرّر الأطباء إجراء عملية طارئة لتنظيف البطن من السائل المليء بدود المشوكة الحبيبية، وتولى إجراء العملية استشاري الجراحة العامة الدكتور عبدالله مصلح الخزاعي، ومساعدته أخصائية الجراحة الدكتورة حنان قدح، بمعية استشاري التخدير الدكتور وائل ميمني، وأخصائي التخدير الدكتور شيخ، وطاقم فنيي التخدير والعمليات المناوبين، وذلك في أول أيام العيد.

وتضمّنت العملية الجراحية تنظيف البطن من السائل وإزالة الكيس المنفجر وغسل البطن بمحلول ملحي مركّز لقتل الطفيليات الدودية واستئصال الأكياس الأخرى الكبيرة.

وكانت حالة المريض حرجة جداً خلال العملية؛ بسبب دخوله في صدمة تحسّسية شديدة واستسقاءٍ رئوي حاد.

وقال مساعد مدير المستشفى للخدمات الطبية الدكتور علي الغامدي ورئيس قسم العناية المركزة: "أحيل المريض بعد العملية إلى قسم العناية المركزة؛ حيث توقف قلبه خمس مرات خلال أول يومين وتمّ انعاشه في كل مرة، إلى أن بدأت الحالة في الاستقرار وبدأت الرئتان في التحسُّن تدريجياً، وتمّ رفع جهاز التنفس الصناعي بعد عشرة أيام من العملية وخرج المريض من العناية المركزة إلى قسم الجراحة العامة بعد 13 يوماً".

وأضاف: "كانت هناك متابعة يومية للحالة من قِبل استشاري الجراحة العامة الدكتور عبدالله الخزاعي، واستشارية العناية المركزة الدكتورة جيهان فطاني، وبقية أفراد الطاقم الطبي والتمريضي بقسم العناية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.