33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المشوح: "وفاء الشهري" نادمة والعزلة تمنعها من "السكينة"
وصف الجيل المتعاطف مع أصحاب الفكر الضال ب"الوحشي"
نشر في سبق يوم 04 - 04 - 2011

وصف رئيس حملة السكينة المتخصصة بتصحيح الأفكار المتطرفة التابعة لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ عبدالمنعم المشوح الجيل الحالي للمتعاطفين مع أصحاب الفكر الضال بأنه جيل "وحشي وعنيف" وأن أفكارهم مبنية على أمور "عاطفية" تستوجب "الانتقام" في نظرهم، وأن تهديدات الإرهابيين بقتل أعضاء الحملة كما هو في منتدياتهم دليل إفلاسهم العلمي وعدم قدرتهم على الحوار الشرعي، حيث إن أعمالهم الإجرامية في الغالب تنفذ دون تهديد لضمان عدم الاستعداد لها ومواجهتها.
ووفقا لتقرير أعده الزميل عبدالعزيز العطر ونشرته "الوطن"، بيّن المشوح أن التنظيم الآن ووسط هذه الأحداث يأخذ منحيين أولهما "ترقّبي" عما ستنكشف عنه الأحداث في البلاد العربية والإسلامية، خصوصاً أن ارتباطاتهم الاستخباراتية اهتزت مع اهتزاز بعض الأنظمة التي كانت تعطي تغطية للتنظيم، وثاني المنحيات يتمثل في محاولتهم الاستفادة من الخلوّ الأمني في بعض البلدان للتعبئة العسكرية لا الفكرية.
محاورة قيادات التنظيم
وجدد المشوح عزم واستعداد حملته لإجراء محاورة مع قيادات التنظيم المشبوهة والتي قوبلت ب"الرفض" أكثر من مرة، وأن الرفض راجع لخوف التنظيم من الرقابة الاستخباراتية التي ليست "واردة لدينا كوننا جهة دعوية إرشادية"، مؤكدا على أن التنظيم لو كان على يقين من توجهاته لما رفض الحوار، حيث يستند إلى الشبهات لا العلم الشرعي.
وأوضح المشوح أن زوجة الرجل الثاني بتنظيم القاعدة باليمن "وفاء الشهري" التي تُكنى بأم هاجر الأزدي لم تحاول الوصول إلى الحملة لحد الآن بالرغم من توارد أنباء عن ندمها على اللحاق بزوجها، وأن أسباب عدم الوصول قد تكون عائدة إلى ما يعيشونه هناك من "عزلة".
تراجع 1500 شخص
وفيما يتعلق بعدد المتراجعين عن التعاطف مع أصحاب الفكر الضال، بيّن المشوح أن الحملة حاورت ما يتجاوز ال3250 شخصا من المتعاطفين مع أصحاب الفكر المنحرف على مدى 8 سنوات تراجع ما يقارب ال1500 شخص منهم، وأن 50% من الذين تمت محاورتهم هم من منطقة الخليج، و30% من الدول العربية المجاورة، و20% من أوروبا وأميركا، موضحاً أن 40% من المتراجعين تراجعوا بشكل تام عن كل أو أغلب الأفكار المنحرفة، و60% تراجعوا عن أخطر الأفكار الإرهابية وأكثرها ضرراً. وأبان المشوح أن الجيل الأول من المتعاطفين مع أصحاب الفكر الضال كان صامداً بقوة والجيل الثالث الحالي متفرع لجانبين أحدهما جيل "توحشي" وأعنف من الجيلين الاثنين اللذين سبقاه ووصفه بالجيل ال"عنيف"، والجانب الآخر للجيل الثالث المتعاطف من اتصف بالأكثر تراجعاً بسبب بنائهم لأفكارهم على أمور "عاطفية" وليست علمية بل على مسائل "انتقامية بحتة".
تراجع التيارات المتشنجة
ونوه المشوح إلى أن التراجع عن التعاطف مع هؤلاء الضالين أكثر من السنوات الماضية، مبيناً أن التراجعات لم تتوقف على الجانب المحلي والداخلي حيث إن التراجع عن التيارات المتشنجة والمتطرفة في الدول العربية الأخرى أصبح واضحاً للعيان وعلى مستوى رؤسائها.
وحول توزيع المتراجعين مناطقياً، أبان المشوح أن التراجع في المملكة أفضل بكثير من خارجها على مستوى الشبكة العنكبوتية، كاشفاً عن انعدام كافة المواقع المتبنية للفكر الإرهابي داخل المملكة قائلاً "لا يوجد ولا موقع واحد يتبنى هذا الفكر داخل المملكة، وإنما مواقع متشددة فقط وليست محرضة على الإرهاب، وأن بقية المواقع المحرضة على هذا الفكر كلها من خارج البلاد".
منحرفون يريدون الحوار
وحول مدى وجود محاورات مع قيادات في الفكر الضال على مدى 8 سنوات من عدمها، شدد المشوح على محاولة الحملة مناقشة تنظيم القاعدة من خلال الإعلان لها أكثر من مرة إلا أن تلك المحاولات قوبلت ب"الرفض" من الطرف الآخر قائلاً "قلنا للتنظيم إنه بما أن لكم لجانا علمية انتخبوا مجموعة منهم ونريد محاورتهم ورفضوا ولم يستجيبوا لحد الآن"، وكشف عن تلقيهم طلبات من أفراد منحرفين فكرياً طالبين المحاورة.
وأكد المشوح أن التنظيم أرجع أسباب الرفض إلى الخوف من الرقابة الاستخباراتية، إلا أن المشوح أوضح قائلاً "أنتم الآن تبثون أشرطة ورسائل فمسألة الاستخبارات والتتبع غير واردة لدينا خصوصاً وأننا جهة علمية إرشادية ولسنا جهة أمنية ومدققة وراصدة"، وتابع: لا نزال رافعين شعار الحوار دون شروط وقيود فالتنظيم مخير باختيار من يريدون محاورتهم حتى لو كان مبهما فشخصيته لا تهمنا بالإضافة إلى اختيار المكان المناسب للحوار إلكترونياً.
وتحدى المشوح التنظيم بقوله "لو لديكم ثقة بما تحملونه من توجهات لما رفضتم الحوار بل لدخلتم به مباشرة
ولكنكم لا تمتلكون الثقة فتراثكم يعتمد على البيانات والانتقادات والاتهامات ولا يحتوي على دلالات علمية شرعية صحيحة بل مقولات وشبهات".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.