الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    استقبال أولى رحلات الحجاج في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة    نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس وزراء فلسطين وزير الخارجية    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من ماليزيا    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    أعطيك السي في ؟!    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إشكاليات التخطيط وسوء تصريف المياه.. احتجزت سكان خميس مشيط
المحافظ يوجّه بحصر الأضرار.. ومتضررون: خاطبنا المعنيين ولا فائدة
نشر في سبق يوم 10 - 05 - 2015

وجّه محافظ خميس مشيط سعيد بن عبدالعزيز بن مشيط الجهات ذات العلاقة بحصر الأضرار الناتجة عن السيول التي شهدتها المحافظة مساء الجمعة الفائتة وعرضها على لجنة الحصر، وتكليف الجهات المعنية بالوقوف على مجاري السيول والأماكن التي قد تشكل خطرًا على السكان والمنازل .

وبين المحافظ أن الأضرار كانت عبارة عن إشكاليات في التخطيط والبناء وسوء تصريف لمياه الأمطار وعدم تأدية العبارات الموجودة للغرض منها بسبب كثافة الأمطار، مؤكداً على متابعة المحافظة لمثل هذه الإشكاليات وتواصلها مع الجهات ذات العلاقة .
وأشار إلى أن المحافظة تقوم حالياً بمتابعة أوضاع المتضررين وحصر الأضرار تمهيداً لصرف التعويضات بعد الرفع للجهات المختصة.

الوضع مطمئن
وأكد محافظ خميس مشيط سعيد بن عبدالعزيز بن مشيط أن أمير منطقة عسير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز تابع حالة هطول الأمطار وأوضاع الأسر التي داهمها السيل ووجه المعنيين بتلمس احتياجاتهم .

وبين أن الوضع مطمئن وأنه تم تشكيل لجنة من المحافظة ووزارة المالية والدفاع المدني لحصر الأضرار وتكاليف الأضرار ليتم الرفع بها للمالية وتقديم التعويضات المناسبة.
وقال ابن مشيط: لضمان عدم تكرار ما حدث فإنه تم الاتفاق مع بلدية خميس مشيط على التعجيل باعتماد مشاريع درء أخطار السيول في المواقع المتضررة على أن يتم تسليمها للمقاولين في أسرع وقت ممكن.

سوء تصريف
وبين المحافظ: أن الأضرار كانت عبارة عن إشكاليات في التخطيط والبناء وسوء تصريف لمياه الأمطار وعدم تأدية العبارات الموجودة للغرض منها بسبب كثافة الأمطار، مؤكداً على متابعة المحافظة لمثل هذه الإشكاليات وتواصلها مع الجهات ذات العلاقة كما تقوم المحافظة حالياً بمتابعة أوضاع المتضررين وحصر الأضرار تمهيدًا لصرف التعويضات بعد الرفع للجهات المختصة

120 موقعاً
وبدوره كشف رئيس بلدية خميس مشيط الدكتور مسفر الوادعي أنه تم اعتماد 100 مليون لمشاريع تصريف المياه في المحافظة والتي حددت لأكثر من 120 موقعاً .
وأضاف أننا نطالب بهذا المشروع منذ 4 سنوات، وحالياً في الوزارة تحت الاعتماد 170 مليوناً لمشاريع أخرى لتصريف مياه السيول في بقية أحياء المحافظة .

وأوضح الوادعي قائلاً: إن البلدية عملت بكامل طاقتها إلى جوار الجهات المشاركة بالإضافة إلى أنه تم الاستعانة بعدد من الآليات والمعدات التي تم استئجارها على حساب البلدية وقد تم الوقوف على جميع المواقع ميدانياً لمتابعة عملية تصريف الأمطار حيث إن كمية وغزارة الأمطار كانت كبيرة جداً .

300 بلاغ
وأشار رئيس بلدية خميس مشيط إلى أنه ورد للبلدية أكثر من 300 بلاغ من عدة مواقع حيث سعت البلدية جاهدة للتعامل مع هذه البلاغات .

كما أوضح الناطق الإعلامي للدفاع المدني بعسير العقيد محمد العاصمي أن فرق الدفاع المدني قامت برصد وتوثيق وضع أمطار الجمعة، حيث تمت مساعدة مواطن بشفط المياه من منزله بواسطة المعدات اللازمة وتم التنسيق مع فرع وزارة المالية بمنطقة عسير لإسكان الأسرة المتواجدة بالمنزل وعددهم 15 شخصاً بإحدى دور الإيواء بأبها (شقق مفروشة) .

فك احتجازات
وأضاف الناطق الإعلامي للدفاع المدني بعسير: قامت فرق الدفاع المدني باستخراج مركبة من طراز ايسوزو بيكا اب غمارتين من مياه سيل بوادي تبشع بالمضة التابعة لمحافظة طريب حيث كان بداخلها رجل و6 نساء وهم بصحة جيدة وتم التعامل مع المركبة وإخراجها وتسليمها لصاحبها .

وتابع: كما باشرت الفرق في حينه بلاغاً يفيد بوجود سيارة عالقة بسيل بوادي ريا بمحافظة ظهران الجنوب من طراز متسوبيشي بيكا اب بداخلها رجل وامرأة وطفلان تم استخراجهم وهم بصحة جيدة .

وأردف: كما تم متابعة بعض الاحتجاز جراء مياه الأمطار لأشخاص ومركبات ومنازل حيث تم تطبيق خطة الإسناد الآلي والبشري بمديرية الدفاع المدني بمنطقة عسير لدعم الموقف الميداني بالإدارة العامة للدفاع المدني بمحافظة خميس مشيط.

كما باشرت فرق الدفاع المدني بمحافظة خميس مشيط 47 حالة لأشخاص محتجزين داخل مركباتهم وتم التعامل مع عدد 19 مركبة عالقة بتجمعات مياه في عدة أحياء بالخميس ومجاري سيول وتم التنسيق مع فرع وزارة المالية بالمنطقة لإيواء عدد 5 أسر بمحافظة خميس مشيط بدور إيواء (شقق مفروشة) نتيجة تضرر منازلهم جراء الحالة الماطرة.

شهادات حية
وقال المواطن فيصل الطلحية ل"سبق": من سكان حي الراقي الواقع شرق خميس مشيط على طريق الرياض إن نسبة 70% من مداخل الحي تضررت بسبب سوء تصريف المياه .
وأضاف: الأمطار أقفلت الطريق المؤدي إلى 12 منزلاً وتم احتجاز الأسر وبعد وصول الدفاع المدني تم التعاون وإنقاذهم بالقوارب .

وبين أن مداخل المنازل أغرقتها المياه وتضررت أكثر من 10 منازل بدخول المياه كما غطت المياه ارتفاع أكثر من 15 سيارة كانت تقف على أبواب منازل أصحابها .

وطالب الطليحة البلدية بالتدخل لإنقاذ الحي من حالات غرق جديدة كما طالب بدراسة وضع المخطط بالكامل وحل مشكلات المداخل وسوء التصريف وتحديد وإيجاد مداخل للحي الذي نعاني عند الدخول إليه ونضطر إلى الدخول من مواقع بعيدة.

وقال المواطن محمد سعيد آل جلال من سكان حي الموسى الذي تضرر من أمطار يوم الجمعة: لاحظنا ارتفاع منسوب المياه في الشارع بسبب عدم وجود تصريف وعدم وجود تخطيط جيد للموقع .

وأضاف: أن المياه ملأت الشوارع وتدخل الدفاع المدني وتم إجلاء عدد من الأسر وإسكانهم في شقق مفروشة .

وتابع: تقدمنا بالعديد من الخطابات للبلدية قبل 3 سنوات بمطالبة عمل أرصفة وعبارات لتصريف السيول ونناشد الجهات المختصة بالتدخل والتحقيق في عدم الاستجابة لمطالبنا .

وأشار أبو سعيد أحد ملاك المحلات في حراج خميس مشيط الواقع على طريق وادي بن هشبل إلى أن هناك مأساة في الموقع تسببت فيها الأمطار التي هطلت مؤخرًا على المحافظة .
وأضاف: المعاناة التي يعيشها المستأجرون كشفت عن رداءة المباني وعدم جاهزيتها وسوء تصميمها حيث بدأت أمس الانهيارات بالمحلات وانهار سقف أحد المحلات وتشققت جدرانه حيث تشقق جدار بارتفاع 5 أمتار وطول 10 أمتار بدون أعمدة .

وأضاف: لقد تواصلنا مع مسؤول السوق لأكثر من مرة وأبلغناه عن رداءة كل شيء بالمحلات دون أي فائدة حيث تتراوح الإيجارات شهرياً من ألف و400 ريال إلى 2 ألف ريال، وطالب في نهاية حديثه الجهات المختصة بالتدخل لحل المشكلة .

وكانت الأمطار التي شهدتها خميس مشيط مساء الجمعة الفائتة قد أدت إلى احتجاز عدد من الأسر في بعض الأحياء ومن أبرزها مخطط الراقي وبن جارالله والمبطي وبن هيف وحي الموسى والتي افتقرت إلى وجود تصريف صحي ما دعا إلى تدخل رجال الدفاع المدني وإجلاء بعض الأسر باستخدام القوارب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.