ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    رسائل الإسلام    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    القلعة الأثرية    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تشكيل لجنة لتنفيذ أمر التأمين الإلزامي على المركبات الحكومية
من "الداخلية والمالية".. و "الصحة": سنلتزم بما يصدر من قرارات
نشر في سبق يوم 17 - 12 - 2014

أكد مستشار وزير الصحة محمد السبيعي تشكيل لجنة من وزارتي الداخلية والمالية لوضع آليات لتنفيذ القرار السامي الكريم، بالتأمين الإلزامي على المركبات الحكومية، وقال إن الأمر السامي تضمن أن تتحمل وزارة المالية تكاليف التأمين على المركبات في العام الأول، على أن تتحمل كل جهة حكومية من بداية العام الثاني تكاليف التأمين على مركباتها من ميزانيتها.

وأوضح السبيعي أن وزارة الصحة سوف تلتزم بما تقره لجنة وزارتي الداخلية والمالية في هذا الشأن أسوة بما سيطبق على جميع مركبات القطاع الحكومي بالدولة، مشيراً إلى أن أسطول إدارة الطب المنزلي من المركبات، على سبيل المثال لا الحصر، يتكون من نحو 374 مركبة حديثة، وأن كل مركبة يوجد بها المستلزمات الطبية والتجهيزات التي يحتاجها الفريق الطبي أثناء تقديم الخدمة.

وأضاف مستشار وزير الصحة قائلاً: الوزارة وتماشيا مع مسؤولياتها الوطنية وحرصاً منها على خدمة المرضى وكسب رضاهم، فقد قامت في العام 1432ه. بدعم أسطول برنامج الطب المنزلي من ميزانية عام 31-32ه بعدد 80 مركبة موديل 2010م. تم توزيعها على مستوى مناطق المملكة وفق معايير التوزيع المعتمدة في الوزارة كدفعة أولى، كما تم في العام 1433ه. دعم أسطول برنامج الطب المنزلي من ميزانية عام 32-33ه بعدد 179 مركبة موديل 2012م، وفى العام الحالي 1436ه تم دعم أسطول البرنامج من ميزانية 34-35ه بعدد 115 مركبة موديل 2014م قام بتدشينها الأسبوع الماضي وزير الصحة الدكتور محمد آل هيازع، حيث بلغ العدد الإجمالي للمركبات المؤمنة 374 مركبة حديثة، لافتاً إلى أن الوزارة تعمل بشكل دوري وعلى مدار العام لتأمين مركبات الطب المنزلي لدعم البرنامج ومواكبة الزيادة في أعداد المرضى.

من جهته أوضح المشرف العام على برنامج الطب المنزلي الدكتور ناصر الحزيم أن البرنامج تأسس في شهر ربيع الآخر 1430ه ويهدف إلى تقديم رعاية صحية (طبية، نفسية، تأهيلية، اجتماعية، توعوية، تأهيلية) للمرضى داخل منازلهم بين ذويهم بواسطة فريق طبي تم تأهيله لهذا الغرض.

وأضاف: لعل من أهم أهداف ومخرجات البرنامج أنه يوفر أسرة في المستشفيات للحالات الحادة والتي بحاجة للتنويم والرعاية داخل المستشفى، ويساعد على الإقلال من تعرض المرضى للعدوى داخل المستشفى ويقلل من مراجعة المرضى لمراكز الإسعاف والعيادات كما أنه يقلل من زيارات عوائل المرضى للمرضى في المستشفيات.

ولفت إلى أن هناك معايير لا بد من توفرها لقبول المريض في الطب المنزلي أهمها أن تكون حالته الصحية مستقرة ويوصي الطبيب المعالج للمريض بخروجه ومتابعته في الطب المنزلي وألا تزيد المسافة بين المستشفى ومنزل المريض عن 50 كم مع ضرورة وجود شخص من أفراد العائلة يتحمل مسؤولية إعطاء العلاج للمريض حسب المواعيد ومساعدة المريض في احتياجاته الأخرى.

وأشار الحزيم إلى أنه بلغ الأعداد التراكمية للمستفيدين من خدمات البرنامج منذ تأسيسه حتى نهاية عام 1435ه (45083) مريضاً منهم أكثر من (26000) مريضاً تحت الخدمة حالياً تقدم لهم الخدمات بواسطة (323) فرقة طبية تنطلق من (192) مستشفى في جميع المناطق الصحية ويقوم على خدمة المرضى (1509) فرد ما بين طبيب وفني وأخصائي وإداري وسائق وهم عدد العاملين في البرنامج من أبناء الوزارة التي تفتخر بانتمائهم لها وخدمتهم لأهليهم وذويهم من المواطنين في منازلهم محتسبين الأجر والمثوبة من الله قبل كل شيء، حيث قامت الفرق الطبية بتنفيذ ما يقارب مليون زيارة طبية منزلية منذ تأسيس البرنامج.

وكشف أن الوزارة طلبت اعتماد صرف بدل طبيعة عمل لمنسوبي البرنامج بخطابهم للمجلس الصحي السعودي بتاريخ 21/ 6/ 1433ه حيث تمت دراسة طلبات الجهات الصحية الحكومية الأخرى التي تقدم خدمات صحية مماثلة، وقد تم الرفع للجهات التشريعية المعنية ذات العلاقة بهذا الشأن وبمجرد اعتماده سيتم تطبيقه والإعلان عن ذلك للجميع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.