أمير الرياض يستقبل ممثل الجامعات السعودية في منظمة سيجما الدولية    محافظ الخرج يكرم الجهات المشاركة في حفل الأهالي لزيارة أمير منطقة الرياض    الوطنية للإسكان عضواً رئيسياً في برنامج " رواد الاستدامة" بالمملكة العربية السعودية    أمير الشرقية : رجال الهلال الأحمر السعودي يؤدون رسالتهم بحرفية عالية    برعاية ولي العهد..اختتام الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض    جامعة الملك سعود تطلق مؤتمراً دولياً بعنوان (النشاط البدني لتعزيز جودة الحياة)..    «الصحة»: خروج أكثر من نصف إصابات التسمم الغذائي من العناية المركزة.. وانحسار الحالات خلال الأيام الماضية    تراجع أسعار الذهب إلى 2320.54 دولارًا للأوقية    الفرص مهيأة للأمطار    أمير تبوك: المملكة أصبحت محط أنظار العالم بفضل رؤية 2030    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال37 من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفرنسية تغسل أحزان "الأخضر" بتقرير عمره 16 سنة
أعادت نشر تفاصيل تأهل الأخضر للدور الثاني لكأس العالم 94
نشر في سبق يوم 03 - 03 - 2011

أعادت وكالة الأنباء الفرنسية شريط الذكريات بالنسبة للسعوديين والعرب، إلى ما قبل 16 سنة وذلك عندما أعلن المنتخب السعودي الأول لكرة القدم تأهله إلى دور ال16 في أول مشاركة له في مونديال كأس العالم 1994م في أمريكا، بعد أن تغلب في المباراة الثالثة والأخيرة في دوري المجموعات على فريق بلجيكا بهدف دون رد حمل توقيع سعيد العويران بطريقة خرافيه جعلت من هذا الهدف أن يصنف من ضمن أفضل عشرة أهداف في العالم وجاء في التقرير ملخص لأحداث تلك الليلة السعيدة التي عاشها السعوديون، رغم أنهم يغيبون حالياً عن مونديال 2010 في جنوب إفريقيا بعد أن أقصاهم منتخب البحرين في الملحق الآسيوي وجاء في التقرير:
"في التاسع والعشرين من شهر يونيو كان الموعد السعودي مع إنجاز التأهل إلى الدور الثاني في وقت كان مجرد الحلم في تخطي الدور الأول بالنسبة لأي منتخب يشارك للمرة الأولى في المونديال ضرباً من الخيال فكيف إذا كانت المواجهة مع منتخب أوروبي لديه الطموح ذاته ومتمرس على بلوغ ادوار أبعد من ذلك.
ولم تعط الخبرة البلجيكية في كأس العالم تفوقاً لأصحابها، لأن البلجيكيين دخلوا المباراة مدركين أن السعوديين ليسوا خصماً سهلاً، وكان لسان حال أبرز لاعبي المنتخب البلجيكي انزو شيفو "أن المباراة مع السعودية ستكون أصعب من التي خضناها مع المغرب لأنه أخطر بكثير أمام المرمى".
المواجهة السعودية البلجيكية لم تكن عادية وكان فارسها الأول اللاعب سعيد العويران الذي نقش اسمه بحروف من ذهب في سجلات الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) ليس لأنه سجل هدفاً أعطى المنتخب السعودي تأشيرة الفوز على بلجيكا والعبور إلى الدور الثاني، بل لأن الهدف سجل على الطريقة المارادونية.
فقد سار العويران بالكرة من قبل خط منتصف الملعب وشق طريقه بين المدافعين البلجيكيين وأودع الكرة في شباك الحارس البلجيكي ميشال بردوم في الدقيقة الخامسة من المباراة مسجلا أهم هدف في تاريخ الكرة السعودية حتى الآن. وفي تفاصيل الهدف، بادر العويران إلى السير بالكرة من المنطقة السعودية، فتوغل في وسط الملعب وحاور مدفيد.. ودخل المنطقة البلجيكية، ثم تخطى دي وولف وسميدتش والبير قبل أن يطلق الكرة قذيفة لحظة خروج الحارس برودوم لملاقاته.
وكان هدف العويران الأول الذي دخل مرمى برودوم في البطولة، وعبثا حاول بعده رفاقه بقيادة شيفو في إدراك التعادل لأن التكتل الدفاعي السعودي حال دون ذلك، بل إن بعض الهجمات المرتدة لحمزة إدريس وفهد الهريفي كادت تزيد الغلة ل"الاخضر".
وشبه الخبراء هدف العويران إلى حد كبير بهدف الأسطورة الأرجنتينية دييغو مارادونا الذي سجل هدفاً مماثلاً عندما قطع نصف الملعب متخطياً أكثر من لاعب قبل أن يهز الشباك الإنجليزية في كأس العالم في المكسيك عام 1986 التي أحرزت لقب بطلتها الأرجنتين لاحقا أيضا. وغاب عن المباراة ضد بلجيكا لاعب الوسط النشيط فؤاد أنور لحصوله على إنذارين في المباراتين الأوليين فحل مكانه حمزة صالح.
أما بلجيكا فاعتمدت على صانع ألعابها المتألق إنزو شيفو في بناء الهجمات.
وجاء هدف العويران المبكر ليربك البلجيك ويرفع من معنويات السعودية؛ إذ تألق فيها رباعي خط الدفاع ومن ورائه الحارس المتألق محمد الدعيع. وحاولت بلجيكا أن تدرك التعادل وحاول بوفان بتسديدة قوية مرت إلى جانب القائم، وإضطر المدرب البلجيكي إلى إشراك المهاجم لوك نيليس مكان مار دو غريز ليزيد من فاعلية خط الهجوم.
وضغط البلجيك خصوصا عن طريق الأجنحة وتولى المهمة الظهير الأيمن مدفيد ونيليس على الجهة اليسرى، وتصدى الدعيع لكرة رأسية خطيرة لنيليس (31)، ثم لانفراد للاعب نفسه إثر تمريرة بينية رائعة من شيفو (41).
وأهدر حمزة إدريس فرصة ذهبية لتعزيز تقدم فريقه عندما فشل في استثمار كرة أمامية مررها له النجم ماجد عبدالله (44).
وفي الشوط الثاني لعب مدرب بلجيكا آخر ورقة هجومية له المتمثلة بالكرواتي الأصل جوزيب فيبر مكان مارك فيلموتس غير الموفق.
وكاد الاحتياطي يفعلها لكن الدعيع كان بالمرصاد لتسديدته الرأسية (57).
وعاود المنتخب السعودي السيطرة على وسط الملعب بفضل تحركات خالد مسعد الذي حل مكان عبدالله في منتصف الشوط الثاني وفهد الهريفي، وسدد أحمد جميل كرة قوية بين يدي الحارس البلجيكي (60).
ثم أضاع إدريس فرصة ثانية لحسم المباراة نهائيا في مصلحة السعودية عندما بالحارس البلجيكي وسدد عاليا (77).
وتابع المنتخبان تبادل الهجمات في الدقائق العشر الأخيرة إلى أن أطلق الحكم الألماني هلموت كروغ صفرة النهاية ملعنا فوز السعودية وبلوغها الدور الثاني. وقال الأمير سلطان بن فهد نائب الرئيس العام لرعاية الشباب في السعودية في ذلك الوقت: "هذا الإنجاز هو أبلغ دليل على تطور الكرة السعودية واستحقاقها للعب أمام أفضل المنتخبات العالمية".
وأضاف "ما تحقق يرد بقوة على المشككين الذين توقعوا خسارة السعودية في الدور الأول وخروجه منه لكن أفراد المنتخب ردوا على هؤلاء على أرض الملعب وظهروا بمستوى رائع أبهر جميع المراقبين وجعلهم يعيدون حساباتهم".
وقال مدرب السعودية الأرجنتيني خورخي سكولاري: "قلت في أول مؤتمر صحافي إننا جئنا للمنافسة على صدارة المجموعة وإننا لا نخشى منافسينا وبالفعل وبفضل شهادة النقاد فإننا قدمنا أفضل أداء بين فرق المجموعة".
أما العويران صاحب الهدف الشهير الذي اعتبر الأجمل في البطولة فقال: "كنت قلقا قبل المباراة؛ لأنني لم أسجل أي هدف في البطولة مع العلم أنني كنت هداف المنتخب في التصفيات".
وأضاف "سأتذكر هذا الهدف كثيرا كونه الأول لي في كأس العالم وكونه كان السبب في بلوغ منتخب بلادي الدور الثاني".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.