نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موجة الغبار تشل الحركة وتغلق المحال التجارية بالأفلاج
نشر في سبق يوم 03 - 03 - 2011

اجتاحت محافظة الأفلاج قبل قليل موجة من الغبار محملة بالأتربة غطت سماءها وحجبت الرؤية الأفقية وشلت الحركة المرورية بالكامل.
واضطر السكان إلى تجنب الخروج من مساكنهم إلا للضرورة، وأغلقت بعض المحلات التجارية أبوابها، وعادت مظاهر ارتداء الكمامات الوقائية تجنباً لتأثير الغبار الكثيف على الصحة، وكثفت الدوريات المرورية وأمن الطرق جهودهما لمواجهة تأثيرات العاصفة الرملية الملبدة بالأتربة التي بدأت قبل قليل بقوة وأثارت الرعب بين المواطنين ورجال الأمن خوفاً من تسببها في الحوادث المرورية على الطرق السريعة والفرعية.
________________________________________
لتجنب الأضرار الصحية الناجمة عن "الأتربة"
مطالبة مرضى الجهاز التنفسي بملازمة منازلهم
الرياض سبق: دعت مصادر طبية مرضى الجهاز التنفسي إلى ضرورة التزام المنازل هذه الأيام لتفادي الأضرار الصحية الناتجة عن الأجواء المحملة بالأتربة والتي تسود مناطق عدة في المملكة حاليا. وأشارت بسمة عبد الله قاضي رئيسة قسم التوعية الصحية في مركز الأمير سلمان لأمراض الكلى إلى أن مرضى الربو هم الأكثر تضرراً جراء هذه الأجواء والتي قد تسبب لهم الاختناق وبالتالي يحتاجون إلى وضعهم على أجهزة التنفس.
ولفتت إلى ضرورة أن يلزم جميع مرضى الجهاز التنفسي منازلهم مع الحفاظ على تناول أدويتهم بانتظام لأن هذه الأجواء تشكل فرصة كبيرة لتهيج وحساسية الجهاز التنفسي وكذلك ضرورة عدم التعرض لأية تيارات هوائية باردة .
وحذرت كذلك من تعريض الأطفال بشكل عام لهذه الأجواء حفاظاً على صحتهم وكذلك الأطفال الذين يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي وضرورة إبقائهم داخل المنزل منعاً لإصابتهم بنوبات الربو أو الحساسية. وقالت إن حساسية الصدر عند الأطفال عبارة عن ضيق واختناق مؤقت يصيب المجاري التنفسية الكبيرة والصغيرة نتيجة فرط التحسس للمؤثرات العضوية وغير العضوية .. ويمكن الإضافة أنه التهاب مزمن موجود في مجرى التنفس مما يؤدي لإثارة بعض الخلايا وتجمعها وهذه الخلايا مثل الخلايا الأم وخلايا الدم البيضاء وخلايا المناعة مشيرة إلى أنه من الأعراض الرئيسة لحساسية الصدر صعوبة في التنفس والكحة وصفير في الصدر أثناء التنفس وزيادة معدل التنفس وألم في الصدر.
وأضافت أنه عند التعرض للأتربة الناعمة يصيب البعض من الناس حساسية العين ( llercicConjectivitis ) وهي أكثر أمراض العيون انتشاراً وتصيب عادة ملتحمة العين والجفون وتتفاوت الأعراض في شدتها فقد تكون خفيفة ويصاحبها احمرار العين ودموع والشعور بحكة وألم في العين وهي لا تمثل خطراً على قوة الإبصار ونادراً ما تحدث حساسية في قرنية العين وهي حساسية لها مضاعفات على سلامة البصر.
وأبانت أن علاجها يكون بتجنب رياح الغبار والأتربة الناعمة التي تعتبر المهيج للحساسية والقطرات المضادة للحساسية والأقراص المضادة للحساسية لتخفيف الشعور بالحكة وأحيانا المسكنات عند الشعور في الألم مشددة على أهمية عدم تعرض المرضى الذين يعانون من أمراض في العيون أو أجريت لهم عمليات حديثة في العين للغبار على الإطلاق. كما حذرت أخصائية التوعية الصحية من تعرض الأكتاف المكشوفة من الجسم للأتربة الناعمة ( الطوز ) مما يسبب التهاب وحساسية الجلد والشعور بالحكة التي قد تكون شديدة في بعض الأحيان خاصة أصحاب البشرة البيضاء وقالت يظهر في الجلد أحياناً نتيجة ذلك طفح جلدي واحمرار وتورم كذلك قد تزيد رياح الغبار التي تحمل الأتربة الناعمة من آلام الاكزيما في المناطق المكشوفة من الجسم.
ونبهت قاضي إلى تجنب استنشاق الأتربة الناعمة مما قد يسبب للبعض حساسية في الأنف التي تسبب التهاب الأغشية المخاطية للأنف التحسسية المعروفة ب «Allergic rhinitis» مبينة أن من أعراض ذلك العطاس وانسداد الأنف الذي قد يسبب ضيقاً في التنفس خصوصاً مع بذل مجهود جسماني كما تكون هناك رغبة شديدة لحك الأنف ويمتد الحك إلى سقف الحلق والعينين والأذنين .
وقالت عندما تحمل الأتربة الناعمة حبوب اللقاح معها ويتعرض الإنسان للرياح المحملة بالأتربة الناعمة وحبوب اللقاح يحدث رشح شديد في الأنف سيلان الأنف وقد يحدث نزيف في الأنف وتظهر هالات داكنة أسفل العين ويتورم الجفنان.
ودعت رئيسة قسم التوعية الصحية في مركز الأمير سلمان لأمراض الكلى إلى اتخاذ العديد من الإجراءات لمواجهة ذلك من خلال استخدام الأقنعة الواقية لجميع الموظفين والعمال في مواقع العمل واعتماد نظام التناوب على العمل من أجل تخفيف فترة تعرض الأفراد للغبار وإحكام إغلاق النوافذ للمنازل وتنظيف المنازل بشكل جيد من آثار الغبار بعد العواصف الرملية وخاصة غرف النوم والأغطية والفرش وإغلاق نوافذ السيارة جيداً وتشغيل المكيف أثناء القيادة كما يجب على المرضى الذين يعانون من أمراض في العيون أو أجريت لهم عمليات في العين حديثة عدم التعرض للغبار على الإطلاق.
________________________________________
خلفت حوادث طفيفة
عواصف رملية تضرب الرياض وتدني في الرؤيا لأقل من كيلو متر واحد
عبدالله الراجحي –سبق- الرياض : تشهد مدينة الرياض الآن، عواصف رملية ضربت الأحياء الشرقية والشمالية، حيث تدنت الرؤيا لأقل من كيلو متر واحد. فيما سجلت دوريات المرور حوادث طفيفة، إضافة لتأخر بعض الرحلات المغادرة من مطار الملك خالد الدولي، فيما أجلت بعض الرحلات القادمة.
ولجأ الأهالي إلى منازلهم هربا من العواصف التي ضربت المدينة منذ فجر اليوم، فيما شهدت المستشفيات توافد أعداد كبيرة ممن لديهم حساسية من الغبار، وتوقعت الأرصاد استمرارية العواصف حتى مساء اليوم.
______________________________________________
مثيرة للأتربة والغبار وتحد من مدى الرؤية الأفقية
رياح شمالية غربية تؤثر على شمال شرق وشرق المملكة
واس - الرياض : توقع تقرير الأرصاد لهذا اليوم الجمعة أن تؤثر الرياح الشمالية الغربية على شمال شرق المملكة وشرقها وأجزاء من وسطها مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية يصحب ذلك انخفاض في درجات الحرارة ورؤية غير جيدة بين منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة وتظهر السحب على أجزاء من الشمال والجنوب الغربي تتخللها سحب ركامية على المرتفعات الجنوبية الغربية (مرتفعات عسير وجازان).
فيما ستكون الرياح السطحية على البحر الأحمر بمشيئة الله تعالى شمالية غربية بسرعة 15-48 كم/ساعة خلال النهار على الجزأين الشمالي والأوسط وجنوبية غربية على الجزء الجنوبي وارتفاع الموج من متر إلى مترين ونصف على الجزء الشمالي وحالة البحر متوسط الموج.
أما على الخليج العربي فستكون الرياح السطحية شمالية غربية بسرعة 15- 42كم/ساعة وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.
______________________________________
موجه الغبار تجتاح طريق الساحل
يحيى العمري – سبق – حلي : تواجه محافظة القنفذة ومراكزها الساحلية الآن موجه من الرياح المثيرة للأتربة أدت إلى تدني في الرؤية الأفقية .
كما توقفت الحركة المرورية على طريق الساحل منذ بدء موجة الرياح بإجتياح الطريق ظهر اليوم حتى إعداد هذا الخبر . فيما أكتظت إستراحات الطريق والمواقع الخدميه بالعديد من المسافرين ريثما تهدأ الأحوال الجوية التي لم تساعدهم في إكمال طريقهم .
مصدر بالدفاع المدني بالمحافظة أوضح إنه لايوجد أي حوادث تذكر ولله الحمد سببتها هذه الرياح حتى الآن .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.