المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تقرير: لا هجوم أمريكياً أو إسرائيلياً على إيران والتصريحات مجرد تسخين للأجواء
قبل 48 ساعة من تدشين مفاعل بوشهر
نشر في سبق يوم 19 - 08 - 2010

رصدت مدونة "جلوبال إيكونيمك انالسيز" المتخصصة في تحليل الأسواق العالمية مجموعة من التقارير الساخنة والمتوترة في الشرق الأوسط هذا الأسبوع فيما يتعلق بإعلان طهران تدشين مفاعل بوشهر النووي الإيراني على ساحل الخليج العربي يوم السبت 21 أغسطس، وخلص تحليل المدونة إلى أن هذه التصريحات والتقارير مجرد تسخين للأجواء بلا تهديدات حقيقية؛ حيث لا يبدو أي هجوم أمريكي أو إسرائيلي على إيران قابلاً للتحقق.
وأول التقارير التي رصدتها المدونة قادم من شبكة "بلومبرج" الأمريكية تحت عنوان "إيران تهدد وجود إسرائيل نفسها في حال قيام إسرائيل بضربة جوية على إيران"، ونقل التقرير عن وكالة "مهر" الإيرانية الرسمية أن وزير الدفاع الإيراني أحمد فاهيدي عندما سُئل عن احتمال قيام إسرائيل بتوجيه ضربة لمفاعل بوشهر النووي قال: "إنه في حال قيام إسرائيل بتوجيه مثل هذه الضربة فسوف نفقد مفاعلاً نووياً، لكن في المقابل سيكون وجود إسرائيل نفسه عرضة للخطر".
أما التقرير الثاني فكان عن افتتاحية صحيفة "المدينة" السعودية يوم السبت 14/ 08/ 2010؛ حيث نقل التقرير عن إشارة الصحيفة إلى أنه ربما يلوح الخيار العسكري بوصفه حلاً أفضل لدى البعض. واقتطف التقرير عن افتتاحية "المدينة" قولها إن "إعلان طهران وتأكيد روسيا معه أن تدشين مفاعل بوشهر النووي الإيراني على ساحل الخليج العربي سيكون خلال الشهر الحالي مؤشر على مرحلة جديدة ستدخلها المنطقة؛ فطهران بهذا التصرف نقلت مواجهتها مع المجتمع الدولي إلى مرحلة متقدمة ربما يلوح الخيار العسكري فيها بوصفه حلاً أفضل لدى البعض لن يؤدي تأخيره إلا إلى الوصول إلى نقطة يصبح فيها استعماله مستحيلاً إنْ نجحت طهران في صنع قنبلتها النووية".
والتقرير الثالث خرج من واشنطن في تصريحات أدلى بها سفير الولايات المتحدة السابق في الأمم المتحدة وأحد أركان المحافظين الجدد جون بولتون لقناة "فوكس بزنس نتوورك" الثلاثاء، حين أعلن أن أمام إسرائيل ثمانية أيام لتوجيه ضربة عسكرية لمحطة بوشهر النووية في جنوب إيران، وبعد ذلك يكون قد فات الأوان لضرب هذا المفاعل دون التسبُّب في تلوث إشعاعي يطول المدنيين. وانتقد بولتون في هذا الصدد دور روسيا في بناء تلك المحطة قائلا: "إن موسكو كانت تريد دائماً القدرة على وضع أصبع في عين الولايات المتحدة".
وينتهي التقرير بالقول: "إن تقديم روسيا الوقود لإيران يبدو أمراً قابلاً للتحقق بعد إعلان المتحدث باسم هيئة التعاون النووي الروسية الجمعة الماضي أن روسيا ستبدأ تزويد المفاعل الإيراني بالوقود النووي ابتداء من يوم 21 أغسطس الجاري، أما أي هجوم أمريكي أو إسرائيلي على إيران فلا يبدو قابلاً للتحقق، وخير شاهد على ذلك أن البورصات وأسواق التبادل التجاري لم تستجب لهذه التصريحات، وهي تسير بشكل عادي، أما ما يحدث فمجرد تسخين للأجواء بلا تهديدات حقيقية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.