خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    جامعة الملك سعود تكرّم الطلاب والطالبات المتميزين في السنة الأولى المشتركة    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كوريا الشمالية تطلب من البعثات الدبلوماسية إجلاء موظفيها
قالت إنها لا تضمن سلامة السفارات والمنظمات الدولية بعد 10 إبريل
نشر في سبق يوم 06 - 04 - 2013

قالت بريطانيا إن كوريا الشمالية طلبت من السفارات الأجنبية النظر في إجلاء موظفيها، وحذرتها من أنها لا تستطيع ضمان سلامة دبلوماسييها بعد العاشر من إبريل، وسط تصاعد حدة التوتر وحرب كلامية في شبه الجزيرة الكورية.
ويأتي طلب كوريا الشمالية في أعقاب إعلان حكومتها أن الصراع الحقيقي بات حتمياً بسبب ما وصفته بأنها تدريبات "عدائية" للقوات الأمريكية مع كوريا الجنوبية، والعقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة على بيونج يانج بسبب تجاربها النووية.
ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن وزارة الخارجية الكورية الشمالية قولها: "السؤال الآن ليس ما إذا كانت الحرب ستندلع في شبه الجزيرة (الكورية)، وإنما متى ستندلع؟ بسبب التهديد المتزايد من جانب الولايات المتحدة".
وأضافت بأنه يجب على البعثات الدبلوماسية أن تفكر في إجلاء الدبلوماسيين. ونقلت "شينخوا" عن الوزارة قولها في إخطار للسفارات إن كوريا الشمالية ستوفر أماكن آمنة للدبلوماسيين بما يتماشى مع الاتفاقيات الدولية.
وذكرت بريطانيا أن حكومة كوريا الشمالية أبلغت سفارتها في بيونج يانج بأنها "لن تكون قادرة على ضمان سلامة السفارات والمنظمات الدولية في البلاد في حالة اندلاع حرب ابتداء من العاشر من إبريل".
وقالت وزارة الخارجية البريطانية: "نعتقد أنهم اتخذوا هذه الخطوة ضمن حملتهم الكلامية المتواصلة عن أن الولايات المتحدة تمثل تهديداً لهم".
وأضافت بأنها ليس لديها "أي خطط فورية" لإخلاء سفارتها، واتهمت حكومة كوريا الشمالية بتصعيد التوتر "عبر سلسلة من البيانات العامة والاستفزازات الأخرى".
وقال مارتن نسيركي المتحدث باسم الأمم المتحدة اليوم إن الأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون قلق بشدة من تصاعد التوتر في شبه الجزيرة الكورية، لكن عمال الإغاثة التابعين للمنظمة لا يزالون يعملون في كوريا الشمالية حالياً.
وأضاف "نسيركي" في مؤتمر صحفي في نيويورك: "لا يزال موظفو الأمم المتحدة في جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية (كوريا الشمالية) يمارسون عملهم الإنساني والتنموي في أنحاء البلاد".
وتابع: "لا يزال الأمين العام قلق للغاية من تصاعد التوتر في شبه الجزيرة الكورية".
وقال متحدث رسمي بولندي إن "وارسو" تعتبر التصريحات الأخيرة لبيونج يانج عاملاً غير مناسب يزيد الضغوط "ونعتقد بوضوح أنه ليس هناك أي خطر من الخارج على كوريا الشمالية". وأضاف بأن السفارة البولندية لا ترى حاجة لإجلاء موظفيها.
وقال مسؤول بوزارة الخارجية السويدية: "هذا الطلب وجِّه إلى جميع السفارات الموجودة في بيونج يانج".
وبموجب اتفاقية فيينا التي تحكم عمل البعثات الدبلوماسية يتعين على الحكومات المضيفة مساعدة موظفي السفارات على الخروج من البلاد في حال اندلاع حرب.
ونقل متحدث باسم السفارة الروسية في بيونج يانج عن وزارة الخارجية الروسية قولها إن كوريا الشمالية "اقترحت على الجانب الروسي التفكير في إجلاء الموظفين في ظل الوضع الذي يزداد توتراً".
وقالت موسكو إنها "تدرس بجدية" طلب كوريا الشمالية. وذكر بيان لوزارة الخارجية الروسية أن روسيا تأمل بأن تتحلى جميع الأطراف بضبط النفس، وتعتبر "إثارة الهستيريا العسكرية أمراً غير مقبول على الإطلاق".
وفي سلسلة التصريحات التي أدلت بها على مدار الشهر الماضي هددت كوريا الشمالية بشن هجوم نووي على الولايات المتحدة، وهي خطوة يرى معظم الخبراء أنها لا تقدر على اتخاذها، وأعلنت الحرب على كوريا الجنوبية.
ويقول بعض المحللين العسكريين إن كوريا الشمالية ربما تكون قادرة على إصابة بعض المناطق في الولايات المتحدة، لكنها لن تستطيع ضرب البر الرئيسي أو شن هجوم بسلاح نووي.
وذكرت وسائل إعلام كورية جنوبية اليوم أن كوريا الشمالية وضعت اثنين من صواريخها متوسطة المدى على منصتي إطلاق متحركتين، وأخفتهما على الساحل الشرقي للبلاد، في خطوة يمكن أن تهدد اليابان أو القواعد الأمريكية في المحيط الهادئ.
ولم يتسن التأكد من التقرير.
وتركزت التكهنات حول نوعين من الصواريخ، ليس من المعروف أنه جرى اختبارهما، أحدهما هو ما يحمل اسم "موسودان"، الذي تقدر وزارة الدفاع الكورية الجنوبية أن مداه يصل إلى ثلاثة آلاف كيلومتر، والآخر هو (كيه.إن-08)، ويعتقد أنه صاروخ ذاتي الدفع عابر للقارات، ولم يُختبر أيضاً.
وأضرت الحرب الكلامية التي تشنها بيونج يانج بالأسواق المالية في كوريا الجنوبية، رابع أكبر اقتصاد في آسيا.
وقال نائب وزير المالية الكوري الجنوبي تشو كيونج هو: "في الماضي كانت (الأسواق) تتعافى سريعاً من آثار أي حدث يتعلق بكوريا الشمالية، ولكن التهديدات الأخيرة التي أطلقتها كوريا الشمالية أكثر قوة، ومن ثم فإن تأثيرها قد لا يزول سريعاً".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.