ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سقوط مبان وانهيار سور البلدية وانقطاع الكهرباء في الدرب وبارق
أمطار 20 دقيقة تحول الشوارع إلى مستنقعات مائية

وجه محافظ الدرب غازي بن مالح الشمري الجهات المختصة بتكثيف جهودها لمواجهة آثار الأمطار الغزيرة التي هطلت على المحافظة وقراها مساء البارحة الأولى، وطالب شركة الكهرباء بمضاعفة جهودها لإعادة التيار الكهربائي، فيما وجه الدفاع المدني بسرعة التجاوب مع البلاغات.
وكانت محافظة الدرب قد شهدت أمطارا غزيرة استمرت 20 دقيقة، كانت كافية لتحويل المحافظة إلى مستنقعات مائية وتسببت في انهيارات لعدد من المباني، حيث سقط سور كراج البلدية على الطريق الدولي، فيما سقط سور منزل على سيارة في حي أبو السداد، وانهارت محلات متخصصة في تركيب الزجاج على سيارة زبون كان يرغب في استبدال زجاج مركبته لتتعرض لتلفيات كبيرة.
وتسببت الرياح القوية والعواصف الرعدية في سقوط عدد كبير من أعمدة الكهرباء خاصة على طريق الدرب الشقيق، طريق القضب والكدرة، تجاوز 50 عمودا.
وعلمت «عكاظ» أن شركة الكهرباء في جازان وفرت 64 عمودا بديلا، خاصة مع الانقطاع المتكرر للتيار، حيث استمر في قرى عتود وماضي والحروف ورملان أكثر من 9 ساعات مما اضطر عدد كبير من الأهالي الى استئجار الشقق المفروشة في الدرب.
من جانب آخر تسببت الأمطار في عزوف الطلاب عن الذهاب للمدارس، حيث وصلت نسبة الغياب إلى أكثر من 60 %.
وأوضح الناطق الاعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان الرائد يحيى القحطاني، أن مركز القيادة والسيطرة تلقت بلاغا باحتجاز سبع مركبات في كل من الشقيق، صبيا، صامطة، أبوعريش والعارضة، فتم اخراجها دون حدوث أي اصابات، مشيرا الى تلقي بلاغ آخر عن انهيار جزء من سور منزل بقرية العافية التابعة لمحافظة الطوال دون حدوث أي اصابات ولله الحمد.
وبين الرائد القحطاني أن فرقة من الدفاع المدني بصامطة باشرت حادث سقوط سقف هنجر دون حدوث إصابات كذلك، لافتا الى استلام بلاغ لاحقا عن احتراق بعض المحولات الكهربائية وتم التنسيق مع شركة الكهرباء واطفاء الحرائق دون إصابات.
من جانبه جدد مدير الدفاع المدني بمنطقة جازان اللواء حسن بن علي القفيلي تحذيرات لكافة المواطنين والمقيمين من مخاطر السيول والامطار، وشدد على عدم الاقتراب من بطون الاودية خاصة وأن المنطقة تشهد هذه الأيام تقلبات جوية ولا زالت مهيأة لهطول المزيد من الأمطار حسبما يرد من تحذير من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، وشدد على الالتزام بتعليمات الدفاع المدني وعدم المغامرة بالنزول الى الأودية أثناء جريانها خاصة وأن هناك أودية مباغتة.
انقطاع كهرباء بارق
وأدت الأمطار الغزيرة التي شهدتها محافظة بارق لقطع التيار الكهربائي ساعة ونصف على الجزء الأوسط من المحافظة، وكانت الأمطار مصحوبة بزوابع رعدية شديدة وشملت بلدات الخوش، خبت ال حجري، ساحل، شهار، القريحاء، ال عيشي، جمعة اثرب، ال عاصم، قرى العرام وبعض البلدات في صعبان، ولم تسجل حوادث غرق او احتجازات.
كما شهدت محافظة محايل عسير أمطارا متوسطة، وأكد الناطق الاعلامي للدفاع المدني بمنطقة عسير العقيد محمد بن عبدالرحيم العاصمي، على المواطنين والمقيمين اتباع تعليمات وارشادات الدفاع المدني، مشيرا إلى ضرورة إطفاء الهاتف النقال والأجهزة الكهربائية أثناء سماع الرعد، وعدم المجازفة بعبور الأودية أثناء جريان السيول، محذرا في الوقت نفسه من السيول المنقولة التي عادة ما تأتي من أعالي الجبال.
من جانبه طالب محافظ صبيا محمد عباس حكمي، لجنة الأودية والعقوم التابعة للمحافظة بتفقد الأودية لاسيما القريبة من وادي بيش، وذلك تزامنا مع هطول الأمطار لإزالة العقوم التي قد يحدثها أصحاب المزارع والأراضي، ما يؤدي لإلحاق أضرار كبيرة.
وأوضح ل «عكاظ» رئيس اللجنة محمد العشي أن اللجنة المشكلة من البلدية والدفاع المدني وفرعي وزارتي الزراعة والمياه تجولت على وادي بيش وتفقدت مجاري السيول، وأزالت عقم ابوشفرة الذي يتسبب في تحويل مجرى المياه على الطريق الدولي، مضيفا أنه يجري مسح يومي شامل ورصد مبكر لمجاري الأودية بهدف إزالة كافة العقوم الترابية المحدثة حفاظا على الأرواح والممتلكات، وأهاب بالمواطنين عدم القيام بأية إحداثات جديدة لما تشكله من مخاطر جسيمة على سكان القرى وممتلكاتهم.
يذكر ان محافظة صبيا شهدت أمس الأول أمطارا غزيرة سالت على إثرها الاودية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.