استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مقلقل ومحشوش ومقطوطة وجبات العيد.. تتحدى ال «take awy»

تستعيد مطابخ البيوت في مناطق السعودية كافة هذه الأيام نكهة وجبات نمطية ترتبط بالذائقة ويتناقلها الناس من جيل لآخر، إذ تفوح روائح المحشوش والمقلقل والمقطوطة وكذلك حلوى اللبنية والدبيازة خلال أيام عيد الأضحى متحدية الوجبات السريعة ال «تيك أوي» التي تتقهقر أيام العيد وتبتعد عن موائد الدسم.
ورغم دخول وجبات جديدة إلى طاولة (الاكليلة) ولكن تظل الوجبات الشعبية تقليدا نمطيا يتحدى الزمن.
ففي منطقة جازان نجد أن وجبات المحشوش والمفالت والمفحس تتسيد الموائد خلال أيام الأعياد ولا يكاد يخلو منها منزل، إذ تعيد هذه الوجبات رائحة الدسم القديم.
وقال محمد أبو عبد الله من منطقة جازان إنه بعد صلاة العيد تمد موائد الإفطار في شوارع القرى والمدن ويتلذذ الناس بأكلة المحشوش وهي عبارة عن قطع لحم صغيرة دسمة مضاف إليها البهارات وهي وجبة أساسية مرتبطة بعيد الأضحى المبارك.
وأضاف «أن أكلة المحشوش تعد أكلة شعبية تتوارثها الأجيال وأصبحت بمرور الزمن ثقافة غذائية تعبرعن المنطقة».
وفي المدينة المنورة، اعتاد أهالي طيبة الإفطار على (المقلقل والسلات) خلال أيام عيد الأضحى المبارك،
وخلال إعداد المقلقل يتم تقليب اللحم على نار هادئة حتى يتم نضجه مع المرقة، ولا يخلو بيت في المدينة المنورة من أكلة المقلقل الصباحية التي تعد واحدة من وجبات الدسم خلال أيام العيد.
وفي تبوك الورد، يترقب الأهالي بشغف موسم عيد الأضحى واستخراج (الكبدة والكلاوي وبعض أجزاء اللحم) لطبخ أكلتهم المفضلة (المقطوطة) وهي تعتبر أحد أشهر الوجبات التي تحرص العائلات في تبوك على تناولها خصوصا أن اللحمة المطبوخة تكون طازجة.
ويتم طبخ المقطوطة بتقطيع الكلاوي والكبدة ولحم الضأن إلى قطع صغيرة صغيرة وتتبل ويتم طبخها بالسمن لتكتسب اللون الداكن، وتقلب مع البصل، ثم يضاف إليها كوب ماء دافئ مع الملح والفلفل الأسود والثوم المدقوق وصلصلة الطماطم وتطبخ لوقت محدد ثم تحضر لتأكل مع الخبز.
ويؤكد محمد العطوي أن المقطوقة تعد أجمل وجبة صباحية في أيام العيد بعد ذبح الأضحية مباشرة، خصوصاً أن اللحمة تكون طازجة وذات مذاق مميز.
من جهته، أوضح سعود البلوي أن أغلب المنازل لا تخلو من المقطوطة الصباحية، منوها أنها أكلة مفضلة منذ القدم لدى أهالي منطقة تبوك.
وبالنسبة لأهل الحجاز فإن هناك أكلات شعبية مشهورة منها المقلقل والدبيازة والمشبك واللبنية والزلابية واللقيمات تتسيد موائد العيد وأصبحت تقليدا نمطيا لا يخلو منه منزل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.