آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ما هو «صندوق الصناديق»؟
نشر في عكاظ يوم 02 - 08 - 2016

يتساءل العديد عن ماهية (صندوق الصناديق) الذي أقره مجلس الوزراء في جلسته أمس، وكلف صندوق الاستثمارات العامة، ووزارة التجارة والاستثمار بتأسيسه كصندوق قابض باسم (صندوق الصناديق) وبرأسمال قدره أربعة مليارات ريال، وكلف المجلس وزارة التجارة والاستثمار باتخاذ ما يلزم لإنشاء جمعية مهنية تُعنى برفع مستوى المهنية والاحترافية في قطاع رأس المال الجريء والملكية الخاصة، ووضع التنظيم واللوائح الخاصة بالجمعية وأهدافها وآلية عملها. كما كلف مجلس الوزراء هيئة السوق المالية باتخاذ الخطوات المناسبة لتطوير استثمارات قطاع رأس المال الجريء والملكية الخاصة، ودراسة متطلبات رأس المال واستقطاب صناديق استثمار رأس المال الجريء والملكية الخاصة الدولية لطرح صناديق في المملكة، وفقاً لنظام السوق المالية ولوائحه أو الاستثمار المباشر.
من جهتهم، أشاد اقتصاديون بهذه الخطوة التي اعتبروها تقدماً كبيراً في دعم المنشآت المتوسطة والصغيرة ودعم رأس المال الجريء ومساهمته في نجاح المنشآت المتوسطة والصغيرة وحل مشكلة الاقتراض من البنوك التي يعاني منها أصحاب الملكيات الخاصة وزيادة الفرص الوظيفية للشباب السعودي وخفض معدلات البطالة.
وأكد الخبير الاقتصادي الدكتور أسامة فلالي ل«عكاظ» أن هذه الخطوة ستقود أصحاب الأفكار الإبداعية التي واجهت عقبات عدة من حيث رأس المال ونحوها ورفض البنوك إقراضهم بسبب عدم وجود الضمانات اللازمة.
وأضاف أن (صندوق الصناديق) سيزيد معدلات التوظيف وسيخفض البطالة وسيدعم الإبداع في المشروعات الزراعية والصناعية والخدمية من حيث ابتكار صناعات جديدة تزيد من الدخل القومي وتحسن من الميزان الاقتصادي السعودي.
من جهته، أكد المختص الاقتصادي الدكتور حمد التويجري ل «عكاظ» أن هذا الصندوق سيحل مشكلة الإقراض التي يعاني منها أصحاب المنشآت المتوسطة والصغيرة بسبب طلبات البنوك ضمانات للإقراض.
وأضاف أن إيجاد جمعية مهنية تُعنى برفع مستوى المهنية والاحترافية في قطاع رأس المال الجريء والملكية الخاصة يعد أمراً إيجابياً سينقل المهنية والاحترافية المتواجدة في السوق السعودي إلى مصاف دول العالم المتقدم.
من جهة أخرى، أكد عضو لجنة الأوراق المالية بغرفة جدة التجارية والصناعية أن هذا الصندوق سيدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة في تطوير أعمالها وتوفير السيولة التي تحتاجها، خاصة أن البنوك الآن متحفظة في عملية الإقراض وسيدفع هذا الصندوق بعجلة نمو هذه المنشآت التي سيعود نفعها في إيجاد فرص عمل جديدة.
وأضاف أن وجود جمعية مهنية يدعم دخول صناديق الاسثمارات الخاصة إلى المنشآت المتوسطة والصغيرة ودعم أنشطتها وتهيئتها لتصبح كيانات كبيرة مستقبلا ومنافسة في السوق.
ويأتي تأسيس هذا الصندوق في إطار تفعيل دور القطاع الخاص وزيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي من خلال تحفيز الاستثمارات المتعلقة برأس المال الجريء والملْكِية الخاصة، وتتمثل أغراض الصندوق بالاستثمار في صناديق رأس المال الجريء والملكية الخاصة، وفق أسس تجارية لدعم وتحفيز الفرص الاستثمارية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.
كما كلف المجلس وزارة التجارة والاستثمار بالاشتراك مع الجهات ذات العلاقة باقتراح ما يلزم من تنظيمات أو إجراءات أو ترتيبات، لتيسير ممارسة قطاع رأس المال الجريء والملكية الخاصة لنشاطاته وإزالة العوائق النظامية والإجرائية التي تواجهه، والاستعانة بمن تراه لدعم العمل من الأجهزة المعنية وذات العلاقة، والرفع عما يتطلب اتخاذ إجراءات نظامية في شأنه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.