السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    إبادة.. بعد 17 عاماً من الخنق والعزلة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    الشباب قادر على النهوض    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    وزير الطاقة يجتمع مع نظيرته الأمريكية ويوقّعان «خارطة طريق» للتعاون في مجال الطاقة    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    أمير منطقة تبوك يتفقد مبنى مجلس المنطقة وقاعة المؤتمرات    حالة رئيس وزراء سلوفاكيا حرجة بعد تعرضه لمحاولة اغتيال    افتتاح منتدى كايسيد للحوار العالمي في لشبونة    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    البدر الذي رحل    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    الاتحاد السعودي لكرة القدم يحتفي بيوم كرة القدم للواعدين    أمير تبوك ينوه بالخدمات الراقية لضيوف الرحمن    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوباما سيؤكد للملك سلمان الالتزام ب «كامب ديفيد»
نشر في عكاظ يوم 04 - 09 - 2015

تتطلع الأوساط العربية والعالمية لقمة واشنطن التي ستعقد بين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز والرئيس الأمريكي باراك أوباما اليوم في البيت الأبيض؛ لبحث سبل تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين خاصة في جوانبها العسكرية والأمنية والسياسية، ومنافشة تطورات الأزمة اليمنية والنتائج التي حققها التحالف العربي لاستعادة الشرعية، فضلا عن مستجدات الأزمة السورية على ضوء خطة ديميستورا، والتطرق لتقوية التعاون في مجال مكافحة الإرهاب، وخاصة إرهاب داعش، وسبل تفعيل عملية السلام المجمدة، ومنع التدخلات الإيرانية في شؤون الدول العربية والخليجية، ووقف التهديدات الإيرانية لدول المنطقة، وتداعيات الاتفاق النووي الإيراني مع القوى الكبرى.
وأشارت برناديت ميهان الناطقة باسم البيت الأبيض في تصريح ل «عكاظ» إلى أهمية لقاء الرئيس أوباما مع الملك سلمان بن عبدالعزيز، مؤكدة على عمق العلاقات الاستراتيجية بين البلدين في كافة المجالات خاصة في المجالات السياسية والعسكرية والاقتصادية والأمنية. وأضافت «أن القضايا الاستراتيجية تضع الزيارة على قائمة اهتمام الإدارة الأمريكية لسماع وجهات نظر المملكة حول العديد من القضايا التي تهم البلدين».
وقالت: إن الوضع في اليمن سيكون إحدى القضايا الهامة والتي ستكون محور النقاش في البيت الأبيض، فضلا عن قضية التحالف الدولي للقضاء على داعش، والتي تعد المملكة عضوا فاعلا في الحرب على الإرهاب.
وحول الملف النووي الإيراني، قالت: إن الولايات المتحدة أكدت لزعماء مجلس التعاون الخليجي في كامب ديفيد في مايو الماضي على التزامها بالتفوق النوعي والعسكري لدول مجلس التعاون الخليجي وعلى كل الفرص التي تعزز هذا التعاون ومنع أي تهديدات إيرانية ضد دول الخليج.
واختتمت قائلة: إننا بهذه الزيارة نبني على تاريخ طويل من العلاقات القوية والقريبة بيننا وبين المملكة في الكثير من المجالات والقطاعات التي تأخذ بنا سويا إلى الأمام بصورة أكثر واقعية تفهما للعمل في صالح البلدين وفي صالح هذه المنطقة المضطربة.
من جهة أخرى، أوضحت مصادر دبلوماسية أمريكية أن الملفين اليمني والإيراني سيحظيان بأولوية في المباحثات بين الرئيس أوباما والملك سلمان، مؤكدا أن الرئيس أوباما سيكون حريصا للاستماع من الملك سلمان حيال الوضع الميداني في اليمن، بالإضافة إلى الجهود السياسية التي تبذلها الأمم المتحدة لحل الأزمة. وأشارت المصادر إلى أن الرئيس أوباما سيؤكد للملك سلمان التزام واشنطن بتطبيق بنود معاهدة كامب ديفيد ومنع أي تهديدات إيرانية لدول الخليج، مشيرة إلى أن العلاقة السعودية - الأمريكية تعتبر أحد أعمدة الاستراتيجية الأمريكية في المنطقة، وأوضحت المصادر أن اللقاء سيتمحور حول تعزيز مكافحة إرهاب داعش وتعميق العلاقة بين الرياض وواشنطن في المجالات الأمنية ومواجهة تحديات المنطقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.