خادم الحرمين يتلقى رسالتين خطيتين من ملك الأردن ورئيس مصر    تفاصيل العرض الأول من النصر لضم برونو فيرنانديز    قدوم 935966 حاجا من خارج المملكة    أيمن يحي يخرج من حسابات مانشيني    هنري لم يضم مبابي في القائمة الأولية للمنتخب الأولمبي الفرنسي    محافظ الخرج يقف على جاهزية مركز خدمة ضيوف الرحمن بالمحافظة    الفضلي: المنتدى العربي للبيئة يؤسس منصة حوار لتوحيد الرؤى تجاه القضايا البيئية    أمير عسير يفتتح المقر الجديد لإدارة رعاية أسر الشهداء    جونيور أفضل لاعب في ال «UEFA»    «العقار»: تراخيص جديدة للبيع على الخارطة ب 6 مليارات ريال    أمير تبوك يقف على الجهود المبذولة لخدمة ضيوف الرحمن بمنفذ حالة عمار    مواطن يمكّن مقيماً من سجله بمعرض ستائر وديكورات    زراعة أكثر من 596 ألف شتلة من الزهور والشجيرات والأشجار خلال 4 أشهر الأولى    موسم جدة 2024″ يعود بفصل جديد ويكشف عن هويته    أمير الرياض يستقبل نائب وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للعمل    بيئات واستعدادات هيأتها إدارات المدارس في الطائف    أمير تبوك يستقبل معالي مدير عام الجوازات    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للتصلب اللويحي المتعدد"    "الهلال" و"معهد إعداد القادة" يوقعان اتفاقية "مسار واعد"    كلاوديا تصبح أول سيدة تتولى رئاسة المكسيك    سفير المملكة لدى الأردن يودع قافلة حجاج بيت الله الحرام    سعود بن بندر يستقبل الرئيس التنفيذي لجمعية بناء ورئيس وأعضاء نادي القادسية    مفتي عام المملكة ونائبه للشؤون التنفيذية يستقبلان رئيس جمعية إحسان لحفظ النعمة بمنطقة جازان    السيسي يكلف مدبولي تشكيل حكومة جديدة من ذوي الكفاءات    بدء اكتتاب الأفراد في 154.5 مليون سهم بأرامكو    أسعار النفط تتراجع    طلائع حجاج إيطاليا تصل مكة المكرمة    نتنياهو يناقض بايدن: «الصفقة» لا تشمل وقف الحرب    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    لأول مرة على أرض المملكة.. جدة تشهد اليوم انطلاق بطولة العالم للبلياردو    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    دموع «رونالدو» و«الهلال» يشغلان صحف العالم    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    توبة حَجاج العجمي !    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشاعر الإسباني خوسيه فالنتي: فجأة ستستعيد الحياة!
نشر في عكاظ يوم 30 - 05 - 2015


1
(ربما لن يكون الموت غير هذا
تلف الجسد بلطف،
وصورة وجهك في المرآة
تُرى من الجانب الأشد تعتيما).
كلمات غريق يبصر الأعماق تدنو منه ويدرك في نهاية أنه يتخلص من صداقة قديمة. ليست صداقة البحر وإنما هي صداقة الجسد. كلماته ترثي بمرارة وتكرار موت الإنسان. وتنشد باستمرار استعادة الفقدان والغياب الذي لا يستحقه الانسان.
يرثي الشاعر موت ابنه قائلا:
مرة أخرى تغوص في الحزن
كما ثعبان يزحف على التراب.
في المكان نفسه وفي الرماد عينه،
وفي مياه البحيرة الراكدة نفسها،
في رمادها الفضي النديّ
ومنذ دموع الأمس
كم مضى عليها من الوقت».
من هو صاحب هذا المقطع الشعري المؤسي؟ إنه الشاعر الاسباني الكبير خوسيه فالنتي المزداد في أورينس 25 أبريل 1929، أمضى خوسيه انخيل فالنتي طفولته في غاليسيا قبل أن يرحل إلى مدريد، حيث أكمل دراسته في علم اللغة الرومانية. كما أصبح عضوا في قسم الدراسات الإسبانية في جامعة أكسفورد، وفي عام 1958 انتقل إلى جنيف حيث استقر وعمل مسؤولا في الامم المتحدة حتى عام 1975. وبعد ذلك وزع وقته بين جنيف وباريس وبيته في الميريا. توفي في يوليو 2000.
ينتمي الشاعر خوسيه فلانتي لجيل شعراء ما بعد الحرب الاهلية المتأخرين بحكم أنه بدأ النشر بداية الخمسينيات ومع بداية صعود المجددين من الشعراء الذين أصبحوا اليوم علامات فارقة في مسيرة القصيدة الاسبانية المعاصرة. برز خوسيه فلانتي داخل هذا المشهد بقصيدة تزاوج بين الفلسفة والتاريخ والشعر والنثر. قصيدة يقظة ومنفتحة على الموسيقى والتشكيل وبهذا أصبحت كتابة فلانتي واحدة من أعظم التجارب الشعرية الاسبانية المعاصرة عمقا وتفردا. وقد قال عنه الشاعر غاسبار هونس: «خوسيه أنخيل فالنتي، واحدة من كبار الشعراء من هذا القرن، صوفي الجوهر، وريث التقاليد الإسبانية، يقودنا في دروب يتعذر تفسيرها، ويدنو بنا من الفراغ، واللا شيء (...) مفسحا غرفه المتسترة على إشراق لا متناه».
2
في قصائد خوسيه فالنتي جانب مروع من الحزن و الغموض والطلاسم الناتجة عن أبحاثه الباطنية، عن الأسرار الخيميائية التي صبغت كتاباته بلغة مستغلقة. وبالتالي يصعب الوصول إلى تفكيك شيفراته اللغوية، فعندما يتحدث الشاعر عن المرأة والنجوم والحياة والموت، فإنه يدور حول المعنى الحقيقي ولا يصرح به. شعره يسمو جماليا بتيمتي التأمل والتألم.
(يختفي الانسان تاركا بقايا وجوده البشري. ذكريات من الأحداث البعيدة جدا. آثار. يتلاشى الأثر تدريجيا. ويذوب .كما الحلزون عندما يترك وراءه بقايا من الوحل).
كان خوسيه قريبا جدا من الشاعر الفرنسي من أصل روماني بول سيلان ومعجبا بالشاعر الفرنسي سان جان دولاكروا وقصائده المعتمة حيث يختفي كل شيء ونكون شاهدين على الانمحاء المطلق.
هذا الاندماج الباطني مع المحو، ليس مبتغاه إحياء قيمة متعالية، ولكن النسيان الخالص، والمحو الأبدي عن أية استعادة .كما هو الحال مع سيلان، فبعد سقوط النهائي لا يمكث غير صوت، متقطع وعنيد يحاول قول اللامرئي. ويبدو أن هذا الصوت يسعى جاهدا إلى سحب الفراغ الجارح بواسطة الكلمات.
(لا تقاس القصيدة
بطولها، ولكن
بقدرتها على التوليد،
خارج القياسات، والزمن
حوار مع الجسد
في الجسد، في المادة
حوار كلي بين الجسد والروح
الكتابة من الانتظار،
وليس من الكلمات،
بل من الاصغاء إلى
ما تقوله الكلمات).
3
كان خوسيه ذلك الجسد المصغي لتلاشي الانسان وهسيسه الخريفي المتأمل لجريان كلماته وصوره. كان يأمل أن يبحر بعيدا في الأمل، لكنه كان على يقين أن العالم آيل للتلاشي وأن كلماته لن تكون سوى ذكرى لشعر قديم. ربما لهذا السبب نحس أن قصائد خوسيه ليست غير صدى شرود ورحلة طويلة من الألم.
(أعبر صحراء، وخرابها السري المجهول)
كانت تجربة موت ابنه أنطونيو عام 1990 تجربة موغلة في الحزن، لم يتمكن أبدا من التعافي منها.
(من جسدك الغريق، يأتي صوتك، كما في الماضي، مفعما برذاذ الموت).
لا يتحدث فلانتي عن الألم الذاتي ولكنه ينشد الالام جميعها التي تخترق العدم.
لست هنا، ولست هنا. ياله من جسد طاحن هذا العدم
يبدو أن الشاعر يضع جدولة للتلاشي القادم. يسيطر هذا الشعور على الشاعر ونجده في أعماله التي وضع لها عنوان دال « النقطة صفر» التي جمعت دواوينه ما بين 1953 و 1979 ثم تلاها الجزء الثاني « الذاكرة المادية» الذي ضم قصائد كتبها الشاعر ما بين 1979 و1992 والذي يعتبر تحفة شعرية حاول من خلالها الشاعر الهبوط إلى ذاكرة المادة وبالتالي صوب ذاكرة العالم.
مكنته ومضات الذكريات، المتواضعة والبسيطة من تفادي التيه داخل الليل الموحش محافظا بذلك عن الرغبة في الموت دون السعي إليه. لهذا نجد قصائده شظايا من لهب الحياة ومن كل ما يمكن أين يجعل الحي ميتا.
4
في كتابه «شظايا لكتاب المستقبل» يعد خوسيه بلقاء في نهاية المطاف يجعلنا نعتقد أننا ما كتبه لم يكن مسموحا لنا باقتحامه لأنه ببساطة لا نستحقه ومرة أخرى على الرغم من «سوء الرؤية في الوقت الحاضر، وسقوط التقويم، ونهاية الزمن، وجمود الاحساس والاقتتال على الرداءة». يمكن اعتبار هذا العمل المتيقظ والباهر تقرير بحار عن تيهه الأخير ما بين اليأس والأمل.
كان أمامه، الآن، الممكن المفتوح على المحتمل المستحيل
ولكي لا يموت بالموت، لم يكن أمامه إلى اليقظة.
***
كحيوان ضخم لامرئي ينحدر الهواء
غامرا السماوات
ونحن نتأمله بإعجاب
في أكواخ الخوف المبللة
يغشى الليل بؤسنا
يفتح الهواء
الصباح على مصراعيه
كاشفا النور والفرسان القادمين
ومرأى المياه المنحدرة.
***
أيتها الطبيعة المبتلعة، دخلت إليك ومشيت ببطء. مشيت حافيا ولم أجدك. كنت هناك، ومع ذلك لم تريني. لم تكن هناك مؤشرات عن وجودنا المشترك. التقاؤنا هكذا، وحدنا، دون أن نرى بعضنا. طيور صفراء. شفافية القرب المطلقة.
الأقمارالبطيئة تقتفي اقمارا كما الضوء يمنح الضوء، وللنهارات نهار، والجفن يتشبث بالحلم نفسه. العيش أمر سهل. لكن من الصعب الاستمرار في الحياة بعدما عشناه.
نحتاج القليل للعيش. والقليل من الوقت لنعلم أننا كنا الشخص نفسه، بينما طائر الهواء الغامض يحضن رمادك، بالكاد أصبح الحافة الرفيعة لظل خفي.
***
صورتك الحزينة
على زجاج النافذة الرهيفة
غسلتها الامطار
هي صورة طفل
يميل دائما إلى دخول أعماقه
متلمسا الصورة المكسورة
لما أراد أن يكون.
ربما في العطش، والعتمة، وسرعة
تفتق النهار
تغيرت تدريجيا إلى شيء آخر
متاخم لك،
لست أنت.
ولن تعثر على نفسك
إذا عدت متلمسا
الجسد الذي كان،
حيث أحرق جسدك
حتى الحلم الأبيض
ومعدن الحب.
***
ضع وجهك
الذي لم تعد تتعرف عليه
دع كلماتك تهرب،
حررها منك
واقض وقتا طويلا
بدون ذاكرة وبصيرة،
تحت القوس الذهبي
الممتد هناك في الخريف الشاسع
كمرثية للظلال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.