سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز    النفط والذهب يتراجعان    "التجارة" تعطل مجلس إدارة غرفة الرياض الجديد    حماية أجور العمالة المنزلية بدءاً من يوليو    تجديد الجواز إلكترونيا للمواطنين لمدد الصلاحية من 6 أشهر وأقل    أمير القصيم يقلد العسعوس رتبته الجديدة "لواء"    مكة: القبض على 3 أشخاص لنشرهم إعلانات حملات حج وهمية ومضللة    الجامعة العربية: استكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء خلال 13 عاما    أمير المدينة يتفقد مركز الترحيب واستقبال الحجاج    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان .. الأربعاء    ساوثجيت يرد على شائعات انتقاله لقيادة مانشستر يونايتد    محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خادم الحرمين يدشن مشروع تطوير البجيري بالدرعية
نشر في عكاظ يوم 10 - 04 - 2015

رعى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله ، البارحة، بمحافظة الدرعية، حفل افتتاح مشروع تطوير البجيري، الذي أنهت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض تنفيذه ضمن برنامج تطوير الدرعية التاريخية.
واطلع خادم الحرمين الشريفين على مجسم للدرعية التاريخية في مدخل ساحة البجيري، ولوحة تعريفية بالمشروع، وتجول رعاه الله في مشروع حي البجيري، واطلع على ما يحتويه من منشآت عمرانية وثقافية وسياحية، حيث شاهد المنطقة المركزية في الحي وما تشتمل عليه من خدمات تجارية لزوار الحي والمنطقة، وساحة البجيري وما تحتويه من جلسات للمتنزهين تطل على حي الطريف ومتنزه الدرعية.
ثم اطلع الملك المفدى على لوحة تعريفية بمشروعات الهيئة العامة للسياحة والآثار، ووضع حفظه الله حجر الأساس لمشروع فندق حي سمحان التراثي بالدرعية التاريخية، كما أزاح أيده الله الستار عن لوحة تذكارية بعنوان «الدرعية التاريخية موقع تراث عالمي» بمناسبة انضمام حي طريف التاريخي لقائمة التراث العالمي التابع لمنظمة اليونسكو.
كما اطلع حفظه الله على مسجد الظويهرة الذي تبرع بتكاليف ترميمه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز.
وبعد أن أخذ خادم الحرمين الشريفين مكانه في المنصة الرئيسية، بدئ الحفل المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، ثم ألقى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار عضو اللجنة العليا لتطوير الدرعية، كلمة رحب فيها بخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وأصحاب السمو والحضور في الدرعية التاريخ الشامخ والحضارة الأبية.
وقال سموه: «قبل ثلاثة قرون تشكلت هنا نواة وحدة إسلامية فتية وانطلقت الدرعية بعزم وحزم وغدت ولله الحمد بلاد أمن وسلم، هنا بلاد الكرامة والشهامة هنا الوفاء وتلبية النداء هنا الإنسان الشامخ والبنيان الراسخ هنا سلمان ملك الحضارة والتاريخ المجيد ورجل المواقف والرأي السديد».
وأضاف: «يشرفني ياسيدي في هذه الليلة المباركة أن أقف أمامكم شاكرا لله تعالى أن جعل هذا المشروع التاريخي حقيقة ماثلة وأجدها فرصة استثنائية أن نشير إلى أن هذا المشروع المتعلق بالدولة السعودية والتراث الحضاري الوطني هو أول مشروع تدشنونه بيدكم الكريمة في عهدكم الزاهر إن شاء الله تعالى».
ومضى قائلا: «سيدي خادم الحرمين الشريفين، الحضور الكرام، أستأذن مقامكم الكريم في هذا المساء الجميل على ضفاف وادي حنيفة بالإعلان أن الهيئة العامة للسياحة بتوفيق الله ثم توجيهاتكم السديدة واستشعارا بأهمية تعميق المواطنة، أن تطلق الهيئة العامة للسياحة والآثار «مبادرة عيش السعودية»، وهي مبادرة لتعزيز الانتماء وغرس الوطن في قلب المواطن.
وواصل حديثه قائلا: «يشرفني في هذه الليلة أن أعلن عن موافقتكم الكريمة لرعاية برنامج خاص للعناية بالمساجد التاريخية في محيط مشروع الدرعية التاريخية، والذي يشمل ترميم 34 مسجدا تاريخيا تقوم به الهيئة العامة للسياحة والآثار ووزارة الشؤون الإسلامية والهيئة العليا لتطوير منطقة الرياض، كما أعلن أمام مقامكم الكريم أن هيئة السياحة والآثار ستباشر قريبا في إنشاء مركز ومعرض متكامل للتراث العمراني الوطني يتخذ من الدرعية مقرا له، ونعتز بتفضلكم رعاكم الله الليلة بوضع حجر أساس أول فندق تراثي متخصص على مستوى المملكة في حي سمحان بالدرعية».
من جهته، قال صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، رئيس اللجنة التنفيذية العليا لتطوير الدرعية التاريخية، في كلمته بالحفل: «سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، من يمنِ برنامج تطوير الدرعية التاريخية أن حظي بدعمكم الكبير، ومتابعتكم المباشرة، لقد كان اعتزازكم بالإسلام، ونهج أسلافكم الكرام، وتقديركم للتراث، أساسا لمنهج البرنامج، ورؤيته وكانت خبرتكم الإدارية، وحرصكم على العمل المؤسسي، أساسا لتشكيل اللجنة التنفيذية العليا للدرعية التاريخية، وكانت معرفتكم التاريخية، واطلاعكم الواسع، ومعايشتكم لتاريخ الوطن ورجالاته، خير مرجعٍ لمضامين البرنامج، ومحتواه المعرفي، وإن برنامج تطوير الدرعية التاريخية كما رسمتم له سيدي يهدف لإبراز الأسس التي قامت عليها الدولة السعودية، والتعبير عن هوية مجتمعها وأبنائها. ويسعى لتوظيف الثراء الملحمي، الذي يحفل به تاريخها في صياغة قلوب وعقول أبناء المستقبل، الذين تناط بهم مواصلة المسيرة، وتعظيم المكاسب، وخدمة دينِهِم وأمتِهِم».
بعد ذلك تفضل خادم الحرمين الشريفين، بتدشين مشروع تطوير البجيري ووقع أيده الله على لوحة محفورة يحملها مجموعة من الأطفال، ثم شاهد حفظه الله عروض الصوت والضوء التفاعلية التي رسمت على جدران قصر سلوى الأثري في حي الطريف المقابل، واشتملت على عرض درامي قصصي يحكي قصة الدولة السعودية الأولى باستخدام وسائط العرض البصرية والصوتية وتقنيات الوسائط المتعددة.
إثر ذلك قدمت فرقة الدرعية للفنون الشعبية، «العرضة السعودية» تعبيرا عن الفخر والشجاعة والإقدام، وافتخارا بهمم الفرسان في الدفاع عن أوطانهم، وترسيخا للولاء والطاعة لولاة الأمر، وإعلاء لروح الانتماء للوطن والمحافظة عليه وتعزيزا لروح الألفة والمحبة بين المواطنين، واحتفاء بالتاريخ العريق للدرعية التاريخية، والإنجازات والبطولات التي شهدتها.
وشارك خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وأصحاب السمو الأمراء في العرضة السعودية.
وعقب الحفل التقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله أعضاء اللجنة التنفيذية العليا لتطوير الدرعية التاريخية، والتقطت الصور التذكارية بهذه المناسبة.
واستمع الجميع لتوجيهاته حفظه الله، واعتزازه بما تم إنجازه في تطوير المرحلة الأولى للدرعية التاريخية.
واطلع أيده الله على المشروعات القادمة في حي الطريف التاريخي، والتطوير الشامل للدرعية التاريخية، والمواقع المستهدفة للتوسع، ووجه خادم الحرمين الشريفين باستكمال المراحل وسرعة إنجازها، بما يكفل مواصلة هذا النجاح، ثم تسلم الملك المفدى هدية بهذه المناسبة من سمو أمير منطقة الرياض، عبارة عن خريطة قديمة لمنطقة الدرعية التاريخية، بعدها تشرف بالسلام على خادم الحرمين الشريفين، أعضاء الإدارة العليا بالهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض.
وفي ختام الحفل عزف السلام الملكي، ثم غادر خادم الحرمين الشريفين، مودعا بمثل ما استقبل به من حفاوة وترحيب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.