محمد بن عبدالعزيز يتابع احتياجات الأهالي التنموية                بعد استبعاد 25 مرشحا ليبيا.. قبول الطعون ضد ترشح الدبيبة ورفض المقدمة ضد حفتر                                    الأربعاء أول أيام الشتاء                        Omicron تصل أستراليا و13 إصابة في هولندا        الجانب التاريخي والثقافي للمملكة في فعاليات "نبض الرياض"    السفارة في القاهرة تعلن شروط حصول المصريين على تأشيرات العمرة    يتضمن مسابقات بجوائز مليون ريال.. انطلاق مؤتمر [email protected] في الرياض بمشاركة عباقرة الأمن السيبراني في العالم    ميلان يتعرض لهزيمة مفاجئة في عقر داره    "الموارد البشرية" تصدر بيانًا حول التعليق المؤقت لطلبات استقدام العمالة المنزلية الفلبينية إلى المملكة    واشنطن غير متفائلة باستئناف المحادثات النووية    توضيح بشأن إجراءات مخالفات المركبات المسافرة عبر جسر الملك فهد    11300 طن منحة مشتقات نفطية سعودية لإعمار اليمن    هيئة الأفلام تطلق إستراتيجيتها لتطوير قطاع الأفلام والسينما السعودية    المرأة السعودية ووطن التمكين    المطلق يوضح حكم الاستثمار بالعملات الرقمية وتحقيق أرباح منها    شركة أسمنت ينبع تعلن عن توفر وظائف    أمانة الجوف: رفع 22 ألف م3 من المخلفات والأنقاض في زلوم    المعيوف: كنا مستعدين لمواجهة أبها.. لكن "من زمان ما لعبنا العصر"    بالميراس يكمل عقد الفرق «العالمية»    "السعودي لإعمار اليمن": رفع كفاءة الطاقة الكهربائية في مطار عدن بمولدين    لا تدري أي الأمور خير    انطلاق فعاليات "جولة فنتك 21" بمشاركة البنك المركزي السعودي وهيئة السوق المالية ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات    «المراعي» تكرم الفائزين بجائزة التفوق الدراسي بدول الخليج في دورتها ال14    هيئة الهلال الأحمر تُدشن برنامج "المسعف الكفيف" بالمركز الطبي الدولي    عبور 4 شاحنات إغاثية منفذ الوديعة متوجهةً لمحافظتي حجة والجوف    4 مناطق بدون مخالفات لإجراءات كورونا    سمو أمير تبوك يواسي أسرة الحربي في وفاة فقيدهم    أخضر السلة يلتقي بالأردن غداً في "إياب" تصفيات كأس العالم    سمو الأمير خالد الفيصل يستقبل سفير مملكة البحرين لدى المملكة    2 مليون يورو تقف أمام إقالة هاسي    إمارة القصيم بالتعاون مع معهد الإدارة العامة تقيم دورة تدريبية    في إنجاز علمي باهر.. "التخصصي" يكتشف مورثًا يسبب تشنجات صرعية شديدة    أمير المنطقة الشرقية يستقبل سفير دولة قطر لدى المملكة    إندونيسيا تحظر دخول المسافرين من دول أفريقية مع انتشار متحور جديد لكورونا    #أمانة_الشرقية تنفذ أكثر من 8500 جولة رقابية وتحرر 563 مخالفة خلال الأسبوع الماضي    كولومبيا تمدد حالة الطوارئ الصحية    بالفيديو.. الشيخ "المطلق" يوضح حكم بيع الألعاب الإلكترونية التي يكون بها رعب    ما حكم لزوم الجماعة في الصلاة لمن كان وحده في البرية؟    نجاح يتبعه فلاح.. مثال حي للوفاء    أمير منطقة عسير وخطاب إشادة وتقدير    «محارب السرطان» الطفل الاتحادي الغامدي لرحمة الله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شاحنات وورش تقسو على هدوء ونقاء «الرأفة»
نشر في عكاظ يوم 08 - 03 - 2015

حث عدد من سكان حي الرأفة في مكة المكرمة مسؤولي أمانة العاصمة المقدسة والمرور بالرأفة على حيهم العريق والوقوف ميدانيا على مخالفات الشاحنات والورش التى تخترق الحي والمباني السكنية إذ تحول الحي إلى مجمع للورش الصناعية والشاحنات والمعدات الثقيلة. وسرد مواطنو الرأفة معاناتهم المستمرة مع مخالفات تغيير زيوت الشاحنات والشحوم واستبدال الإطارات في شوارع الحي والطرقات العامة والميادين، ما خلق حالة من الفوضى وتلوث البيئة دون أن تتحرك أي جهة لمحاسبة المخالفين خصوصا سائقي الشاحنات الذين أحالوا مواقع في الحي بؤرة للمخالفات البيئية التي شوهت وجه الحي. وتساءل من تحدثوا إلى «عكاظ» عن كيفية منح أصحاب ورش الشاحنات والمعدات الثقيلة تراخيص لفتح ومزاولة هذا النشاط بين المنازل ووسط الحي.
تلوث بيئي وبصري
حسن الحربي يقول بعدما نفد صبره من ممارسات الشاحنات وسائقيها: نعاني في حي الرأفة من أضرار الورش الصناعية المحيطة بالحي المتخصصة في صيانة الشاحنات، التي تستغل الساحات المحيطة كمواقف لهذه الناقلات العملاقة ما يتسبب في عرقلة حركة السير في شوارع الحي، إلى جانب التلوث البيئي والبصري نيتجة لعدم المبالاة والإهمال.
ويطالب الحربي الجهات المختصة في أمانة العاصمة المقدسة بإزالة هذه الورش ونقلها إلى مناطق صناعية متخصصة بعيدا عن المنازل. كما حث الأمانة إلى عدم تجديد رخصهم ومنحهم فرصا في البحث عن مواقع بديلة خارج نطاق الأحياء السكنية طبقا للتعليمات التنظيمية للأحياء السكنية، وقال الحربي: إن وجود الورش بهذا الشكل بات يمثل إزعاجا للسكان خاصة أن العمل يستمر لساعات متأخرة من الليل، محملا أمانة العاصمة المقدسة المسؤولية. وأضاف، الشاحنات الثقيلة أقلقت مضاجع السكان كما تشوه المكان وتتسبب في تلوث بيئي نتج عن تسرب كميات كبيرة من الزيوت والمحروقات على قارعه الطريق، والأمر لا يرضى المسؤولين في الأمانة.
عتاب حاد للأمانة
على ذات النسق انتقد تركي الثقفي انتشار ورش الشاحنات على مدخل حي الرأفة، مشيرا إلى أن وجودها أحدث حالات من الفوضى والعشوائية وفقد الحي قيمته العقارية على الرغم من تصنيفه من الأحياء الحديثة. ورأى أن انتشار الشاحنات في الحي بكثافة لم يكتف بتشويه المنظر العام، بل أربك حركة السير في المكان، وطالب الثقفي الجهات المختصة بإزالة الورش من المدخل، ونقلها إلى المنطقة الصناعية، مستغربا في ذات الوقت ما اعتبره تقاعسا من الجهات المختصة في معالجة أضرارها التي تتفاقم يوما بعد آخر. ووجه الثقفي انتقادات حادة إلى الأمانة لسماحها في تأسيس الورش في الحي، مشددا على أهمية تحرك المرور لمنع الشاحنات من الدخول والخروج إلى شوارع الحي دون رادع، وتسببها في كثير من الحوادث المرورية الخطرة.
الأمانة تعلن: لا تجديد
إلى ذلك اقترح عمار الحميدي نقل كافة الورش الصناعية إلى خارج الأحياء وهو الامر الذي سيسهم في تقليل نسبة التلوث، مشيرا إلى أن بقاءها في الأحياء يهدد الصحة العامة بالأمراض الخطرة كون السكان يستنشقون هواء ملوثا، مبينا أن وجود ورش إصلاح السيارات بالقرب من المناطق السكنية يشكل خطرا كبيرا خاصة في حالة اشتعال حريق في الورش، إضافة إلى تسببها في إزعاج السكان مع خطرها البيئي على الصحة العامة نتيجة الدخان المنبعث من عوادم السيارات.
إلى ذلك، أكد أسامة الزيتوني مدير إدارة العلاقات والنشر في العاصمة المقدسة نية أمانة العاصمة المقدسة عدم تجديد تراخيص تلك الورش ونقلها إلى المنطقة الصناعية وفق التخطيط الجديد لمكة المكرمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.