الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    فرصة لتكون السحب الممطرة على الشرقية والرياض وأمطار بمكة والجنوب    عادات غذائية تسرع من الشيخوخة    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    المخاطرة والإبداع    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    أجانب الشباب تكملة عدد    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    السفير الألماني يزور «الرياض»    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إشكالات العولمة تهدد العربية في عقر دارها
نشر في عكاظ يوم 22 - 12 - 2014


حوار : سيف السحباني
شارك من خلال
تويتر
فيسبوك
جوجل بلس
اكتب رأيك
حفظ
أكدت الباحثة العراقية الدكتورة وصال الدليمي أن إشكالات العولمة الثقافية تهدد اللغة العربية في عقر دارها، مطالبة بعدم السكوت على إقصاء اللغة العربية وتحويلها إلى لغة ثانوية في حياة العرب المعاصرة.
وقالت في حوار مع «عكاظ» إن لغتنا العربية تواجه هجمة شرسة على كل المستويات، متسائلة بحرقة لماذا أقصيت لغتنا من اعتمادها لغة البحث العلمي والتدريس الجامعي في معظم الأقطار العربية، ولماذا تلجأ الكثير من المدارس الخاصة إلى التدريس باللغة الانجليزية وتلقى الدعم والترحاب من العامة، لافتة إلى أن دراستها لبنية التضاد في الشعر العربي المعاصر بمنطقة الخليج جاء نتيجة لكون هذا الشعر لم يحظ بدراسات نقدية جادة إلا في ما ندر، فضلا عن أن الكثير من تلك الدراسات وقعت في المجاملة والبعد عن الموضوعية، مشيدة بالشاعر الراحل غازي القصيبي لاستثمار تقنية التضاد في شعره، مبينة أن هذا سيكون موضوع ورقتها المقدمة إلى مؤتمر اللغة العربية في دبي خلال مايو المقبل وبمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية نلتقى الدكتورة وصال الدليمي.. فإلى الحوار :
• جاء في ورقتك المقدمة إلى مؤتمر اللغة العربية المنعقد في دبي خلال مايو الماضي أن اللغة العربية رغم تعرضها للتلاقح الثقافي والضعف وانتشار العامية في عصور مختلفة فإن الأدب العربي لم يتراجع لا شعرا ولا نثرا، والسؤال ما الذي حفظ للأدب العربي هذا الحضور رغم كل ذلك ؟
•• أضم هنا صوتي لصوت بعض الدارسين منهم عمر فروخ، في أن الأدب العربي شغل حيزا كبيرا ومهما في حياة العرب في مختلف عصورهم، وإن سميت فترة من عصوره بالمظلمة فهذه التسمية كانت جورا وظلما، فالأدب في كل الأحوال يبقى ابن بيئته وإن وقع بالإسفاف والتكلف والصنعة اللفظية في بعضه إنما كان تلبية لرغبة أهله، والتخلي عن دراسة أدب هذه الفترة وتحليل نصوصها إنما هو خطأ كبير فلا يمكننا قطع حلقة من حلقات الربط الثقافي والتاريخي، وظهرت في تلك الفترة التي نعتت بعصر الانحطاط أسماء لشعراء بارزين وعلماء ونشاطات مميزة ،كما أنها كانت امتدادا للفترة المتأخرة من العصر العباسي ومجاراة له ولم يطلق على أواخر العصر العباسي بالفترة المظلمة، إن الظلم الحقيقي هو إهمال دراسة شعر هذه الفترة للقرآن الكريم الدور الأول والمهم في المحافظة على وجود لغتنا العربية واستمرارها بالرغم من شيوع العامية ومحاولات استبدالها باللغات الأخرى كالانجليزية.
واليوم تعيش اللغة العربية إشكالات العولمة بكل تعقيداتها فالمتتبع لأحوالها يستشعر الأخطار الكبيرة التي تحملها العولمة ضد اللغة العربية في كل المجالات، فقد أقصيت اللغة العربية على ان تكون لغة البحث العلمي والتدريس الجامعي في معظم الأقطار العربية وتلجأ الكثير من المدارس الخاصة إلى التدريس باللغة الانجليزية وتلقى الدعم والترحاب من العامة، ففكرهم أصبح مشبعا بأهمية تعلم الانجليزية على حساب لغتهم الأم، ولا يدركون أن اللغة هي هوية الأمة، يقول المفكر اليهودي اليعازر بن يهودا في نهاية القرن 19 ناصحا قومه «لا وجود لأمة دون لغة»، ومن هنا حول اليهود اللغة العبرية من لغة دينية ميتة إلى لغة رسمية للبلاد يدرس بها من مرحلة الروضة إلى مرحلة الدكتوراه، والفرنسيون شرعوا قانونا بعدم استخدام أي لغة أخرى غير اللغة الفرنسية محادثة وكتابة وغيرهم من الأقوام الأخرى.
• وما هي السبل التي تعتقدين أنها كفيلة بالحفاظ على لغتنا العربية قوية في عصر العولمة الثقافية ؟
•• للتصدي لتلك الهجمة المعادية للغة العربية سبل وأساليب، أخص بالذكر المنهج التعليمي (المدارس والجامعات) ولاسيما المدارس الأساسية لأنها ستكون اللبنة الأساس في بناء اللغة عند الفرد، كما يفترض أن يكون تدريس مساق اللغة العربية في بعض الجامعات كمساق أساسي وليس متطلبا ثانويا، ولوسائل الإعلام دور مهم وكبير في دعم اللغة العربية ونشرها، فالإعلام فن حضاري وأصبح له دوره الكبير على عقول الناس وعلى سلوكهم وتشكيل آرائهم، ووسيلته الفاعلة.. اللغة.. فهي السبيل الرئيس للتواصل والإقناع، فلا بد لسلامتها عند الإعلاميين لتحقيق الهدف، ومن الأفضل توحيد المجمعات اللغوية في الوطن العربي في مجمع لغوي واحد ليتم تعريب المفردات بشكل موحد، لا أن يعرب كل مجمع إلى مفردة تختلف عن المفردات التي عربتها المجمعات الأخرى.
• كيف تقيمين حركة الترجمة من اللغة العربية وإليها في الوطن العربي ؟
•• من غير شك أن للترجمة دورا فاعلا في اطلاعنا على آداب الأمم الأخرى، وقد ترجمت الكثير من كتب النقد المعاصرة بتنوع اتجاهاتها واختلاف مناهجها مما أثرى ساحة النقد في عالمنا العربي برؤى جديدة واستبصارات متجاوزة عما كان مألوفا، وكان لها دور واسع في انضاج مناهج النقد في عالمنا العربي آملين أن تتوسع حركة الترجمة متابعة لأعظم الانجازات التي تشكل علامات فارقة في مسيرة النقد العالمي سواء من اللغة العربية أو إليها.
• يعد كتابك بنية التضاد في الشعر العربي المعاصر بمنطقة الخليج إضافة قوية للمكتبة العربية وللحركة النقدية والشعرية في منطقة الخليج، ما الذي دفعك لتأليف هذا الكتاب ؟
•• على الرغم من اتساع دائرة الشعر في منطقة الخليج وتنوع اتجاهاته وغزارة ما يطبع وينشر في المجلات والصحف اليومية والأسبوعية، فإنه لم يحظ بدراسات نقدية جادة إلا في ما ندر، فضلا عن أن الكثير من تلك الدراسات وقعت في المجاملة والبعد عن الموضوعية، أما الدراسات التي تحاول أن تتناول الشعريات والخصائص الأسلوبية التي تجعل من الشعر شعرا فهي نادرة جدا لاسيما تلك الدراسات التي تتناول بنية التضاد التي قلما التفت إليها باحث، برغم أهميتها الكبيرة عدا دراسة أو دراستين، غير أن هاتين الدراستين انصرفتا إلى نماذج من الشعر العربي في إطاره العام ولم تقف عند نص شعري واحد، الأمر الذي حفزني على اختيار هذا الموضوع نظرا لجدته وطرافته وقلة من كتب فيه ثقة مني بأني سأقدم جديدا تحتاج إليه الساحة الأدبية.
• هل من توضيح مختصر كيف تلعب بنية التضاد دورا فاعلا في خلق العملية الشعرية وتحقيق التفاعل الكلي بين النص والمتلقي ؟
•• للتضاد دور فاعل في خلق العملية الشعرية من خلال تحقيق التفاعل الكلي بين النص والمتلقي، وذلك من خلال خلق بؤرة توتر وترقب عند المتلقي بانتظار الدلالة التي تكون غالبا مفاجئة كاسرة للتوقع، وقد تأتي مفارقة على سبيل السخرية والنقد الجارح وغيرها من أشكال التضاد الأخرى مما يخلق ذلك الانشداد الذهني والعاطفي عند المتلقي خلال قراءة النص.
• هل تريدين القول إن بنية التضاد هي البديل المعاصر والأمثل للأساليب المجازية المعروفة في الشعر العربي ؟
•• التضاد ليس بديلا للأساليب المجازية الأخرى من تشبيه واستعارة وكناية، لكنه الأسلوب الأقدر على وضع المتلقي في دائرة الدهشة والترقب، ويصبح ذا فاعلية أكبر عندما يتآزر مع التقنيات الأسلوبية الأخرى.
• في بحثك المقدم إلى مؤتمر اللغة العربية الرابع الذي سيقام في دبي خلال مايو المقبل «فاعلية التضاد في شعر غازي القصيبي»، لماذا وقع اختيارك على شعر القصيبي ليكون أنموذجا لتطبيق دراسة التضاد عليه ؟
•• من خلال دراستي «بنية التضاد في الشعر العربي المعاصر بمنطقة الخليج» وجدت القصيبي من أبرز الشعراء الذين استثمروا تقنية التضاد في نصوصهم، حيث قامت الكثير من قصائده على بنية التضاد سواء في إطاره الجزئي أو الكلي ام كان تضادا لغويا وسياقيا، وقد يعود السبب في ذلك إلى تلون حياته بتنقله المتعدد من بلد إلى آخر، وحياته المملوءة بالهموم والآلام الشخصية والعامة وأغلبها كان مرتبطا بآلام هذه الأمة والنكسات التي مرت بها مما جعله يصور آلامه ونكبات أمته في نصه الشعري غالبا بشكل ساخر مفعم بالمرارة، ووجد في اسلوب التضاد ضالته لتحقيق ما يصبو إليه، وكان استثماره لتلك التقنية في تصوير الموقف فاعلا ويحقق دلالة شعرية تفوق أحيانا استخدام الأساليب البلاغية الأخرى، وتتآزر أحيانا أخرى مع الأساليب المجازية لخلق النص الابداعي الذي ينقل المتلقي إلى عالم الدهشة والانتظار.
• هل أنت راضية عن المشهد الأدبي والثقافي العربي في منتصف العقد الثاني من الألفية الثالثة بكل ما تحمله هذه المرحلة من تحديات ؟
•• الأدب في العقد الأول من الألفية الثالثة المكتظة بالتحديات والمشاكل الخطيرة والصعوبات لم يرتق إلى المستوى المطلوب ولم يواكب تلك التحديات بجدارة أدبية وجرأة في مواجهة التحديات، فالأمة تمر الآن بأصعب فتراتها مما أثقل كاهلها، فلا بد من أقلام تصور الواقع المؤلم المنكسر.
• كيف تقيمين الحركتين النقدية والشعرية في المملكة خاصة وفي منطقة الخليج بشكل عام ؟
•• استطاعت الحركة الشعرية في السعودية بشكل خاص أن تجاري النصوص الإبداعية للشعراء العرب في مناطق المركز منذ بداية القرن العشرين وحتى الآن، وبرز عدد كبير من شعرائها، أذكر منهم إبراهيم حسن الأسكوبي، محمد العمري، سعد الحميدين، غازي القصيبي، عبدالله الفيصل فضلا عن بروز عدد كبير من الشعراء الشباب الذين استطاعوا أن يتمثلوا اتجاهات الحداثة بكل أنواع الشعر وضروبه.
v• هل تعتقدين أن الشعر في الخليج يضاهي النتاج الشعري العربي لاسيما في دول «المركز» كما اصطلح على تسميتها، ولماذا ؟
•• أعتقد أن الشعر في الخليج لم يرق في الغالب إلى مستوى الشعر العربي في مناطق المركز في رؤيته وجماليات تشكيله بالرغم من غزارة النتاجات الشعرية وكثرة الشعراء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.