رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأندية الأدبية مطالبة بتكريم رموزها
نشر في عكاظ يوم 18 - 09 - 2014

أكد وزير الثقافة والاعلام الدكتور عبدالعزيز محيي الدين خوجه أنه من الواجب على كل الاندية الادبية الثقافية ان تكرم رموزها، مطالبا الاندية بالبحث عن الرموز التي خدمت الأدب والثقافة في نطاقها، مشيرا إلى ان هؤلاء ليسوا رموز منطقة او مدينة معينة فحسب بل يمثلون في النهاية رموزا وطنية للمملكة بشكل عام.
جاء ذلك خلال رعايته الاحتفال الذي اقامه نادي مكة الثقافي الادبي مساء أمس لتكريم الاديب الكبير أحمد عبدالغفور عطار بقاعة جراند كورال بمكة المكرمة، وأضاف الخوجه أن العطار رمز من رموز مكة ويمثل المملكة، فكل ابناء هذا البلد يمثلون هذا الكيان الكبير الذي هبط فيه الوحي وبه قبلة المسلمين ومسجد رسوله صلى الله عليه وسلم، ويجب أن نفتخر بذلك بكافة مناطقنا، ففي هذه الارض الطاهرة بزغت ونبتت الثمار الطيبة ومن الواجب علينا ان نكرم هذه الأعلام الكبيرة.
وأضاف الخوجه بقوله، إن العطار هو احد المدافعين عن العربية وعن تاريخها فقد نوع فيها بما اطمأنت اليه نفسه ولم يثبت على حال، حيث كتب في الشعر والقصة والنقد الادبي والمسرح وحقق المخطوطات والتراجم، ولم ينس نصيبه من الصحافة حيث اسس صحيفة «عكاظ».
فهذا الاديب الذي نبت من مكة لا يذكر الا ويقفز في الاذهان مقدمة الصحاح التي تعتبر اول مقدمة من نوعها على المستوى العربي.
وأضاف الخوجه ان هذا التكريم الذي يقيمه نادي مكة الثقافي الادبي مشكورا ياتي بعد مرور 100 عام على ولادة هذا الاديب الفذ، وكاننا نعيد امام جيل هذا اليوم اول ناد انشأه هؤلاء الرموز في مكة المكرمة عندما كانوا يجتمع طلبة المعهد العلمي والفلاحون ونخبة من الحجازيين يتدارسون الادب والشعر في ذلك الوقت.
وقال خوجه إننا نحتفل في هذه الليلة بتكريم رائد من رواد الادب في وطننا الغالي ونحن نستعد للاحتفال باليوم الوطني خلال ايام قليلة، وهذه الذكرى الغالية التي تمر علينا ونحن نعيش تحت راية التوحيد وفي امن وامان متوحدين في وطن واحد تحت قيادة حكيمة ذات رؤية وبصيرة نافذة.
وكان وزير الثقافة والاعلام قد استبق حضور الاحتفال بزيارة لمقر نادي مكة الثقافي الادبي الجديد والذي يقام على الطريق الدائري الثالث بجوار المحكمة العامة، وتفقد سير العمل فيه وكان في استقباله رئيس نادي مكة الثقافي الادبي الدكتور حامد الربيعي واعضاء مجلس ادارة النادي.
ثم توجه لمقر حفل التكريم وقام بافتتاح المعرض المقام على هامش الحفل والذي ضم مقتنيات للاديب احمد عطار وبعض اصدارات النادي. بعد ذلك اقيم الحفل الخطابي، والذي رحب فيه رئيس النادي الدكتور حامد الربيعي بالحضور، مشيرا إلى شسيبان النادي يختار شخصية ادبية ويقوم بتكريمها كل عام من خلال اجتماعات مجلس ادارته، مشيرا إلى ان الاختيار لم يكن عشوائيا بل كان مقننا وان النادي سيستمر على ذلك.
ثم تحدث الدكتور حسن باجودة عن بعض الجوانب الادبية في حياة العطار وخاصة الابداع والجانب اللغوي الذي اولاه العطار جل اهتمامه ونافح في كل الاتجاهات.
وفي نهاية الحفل قام وزير الثقافة بتكريم المشاركين واللجان العاملة في الحفل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.