بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شعبنا متجانس ووحدتنا حقيقية.. ونريد الخير لكل العرب
نشر في عكاظ يوم 28 - 07 - 2014

خص صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع أهالي ووجهاء وأعيان مكة المكرمة بخطاب الوصية حين أعلنه أثناء خطابه المرتجل لهم بالقول: «دائما ما يوصينا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بمكة وأهلها خيرا ونحن على الوصية ماضون».
العقيدة ركيزة هذه الدولة
وأكد سمو ولي العهد في حديثه مجددا على أن العقيدة الإسلامية هي مصدر الأمن والأمان في هذه البلاد المباركة ولا نقبل المساس بأي حال من الأحوال بها، وينبغي علينا أن نحافظ عليها لأنها ركيزة أساسية في بناء هذه الدولة المباركة التي قامت على كتاب الله وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم.
ثقافة الشكر
وربط سمو ولي العهد بقاء وديمومة النعم من أمن وأمان واستقرار وتنمية بالحمد والثناء لله سبحانه وتعالى وتعليم الأبناء ذلك حفاظا على المكتسبات، معتبرا أن تلاحم و تعاضد أبناء الشعب السعودي وتوحد أهدافهم وحفاظهم على مصير بلدهم أمر مبهج ويستحق الشكر والحمد لله، فالتآلف والتاخي بين المواطنين مضرب المثل لذا فتعليم ثقافة الشكر للأبناء والأجيال المقبلة مهمة جدا في الحفاظ على هذا الوطن ونمائه.
مسؤولية سكان مكة
وقال سموه خلال حفل السحور الذي أقامه الوجيه الشيخ عبدالرحمن فقيه، وحضره صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة وعدد من أصحاب السمو الملكي الأمراء والوزراء: «إننا نجتمع في ليالي هذا الشهر دائما على الخير والبركة مع أبناء البلد ومع أبناء مكة المكرمة بالذات فهي مهبط الوحي وقبلة المسلمين ومصدر الإشعاع المعرفي والفكري والتنويري وهذه مسؤولية كبرى علينا جميعا أن نعمل على تبنيها، فالسكنى في مكة المكرمة يحمل الإنسان مسؤولية مضاعفة ومن حظي بشرف السكن فيها فعليه أن يراعي حقوق هذه المسئولية».
عشنا في مكة
وأضاف سموه قائلا: «نحن ننعم في هذا الوطن بالأمن والأمان والتآلف والأخوة بين المواطنين وهذه نعمة كبرى، كل هذا نتيجة لتحكيم الدولة كتاب الله وسنة رسوله، حتى أصبح الحاج والمعتمر والزائر لبيت الله الحرام يسير في الصحراء بأمان على نفسه وماله وعرضه»، وقال سموه «إن القارئ لسيرة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن -رحمه الله- وحديثه مع أهالي مكة المكرمة يرى التآخي والتعاضد بينه وبين القبائل والأهالي، وأذكر جيدا أنه كان يصطحبنا لمكة ونعيش في حواريها وبين أهلها».
أسرة واحدة
وشخص الأمير سلمان بن عبدالعزيز في حديثه تركيبة الوحدة الوطنية في المملكة واصفا إياها بالمتجانسة والقوية والمترابطة والشامخة وقال سموه: «إن أبناء المجتمع السعودي انصهروا في لحمة واحدة وتجانس لا مثيل له ويعملون معا في القطاعات العسكرية سواء في الجيش أو الحرس الوطني، وأبناء المجتمع السعودي يلتقون دائما في الجامعات المنتشرة في كل أرجاء الوطن التي وجدت لخدمة المواطن».
النقد البناء
ورحب ولي العهد في حديثه مجددا بالنقد البناء والرؤى الهادفة وقال: «أبوابنا وهواتفنا مفتوحة لاستقبال الاقتراحات، فمن لديه مقترح أو شكوى أو مظلمة يستطيع أن يوصل صوته».
واستعرض الأمير سلمان في حديثه واقع التجانس بين أفراد المجتمع السعودي وحتى أصبح أبناء الشرق يعملون في وسط المملكة وأبناء الوسط يعملون في غربها فالمصالح مشتركة والوظائف متاحة للجميع في أرجاء الوطن «وهذا ما تعرفنا عليه من تربية الوالد رحمه الله لنا وقد أفادت في صنع المستقبل الأفضل لبلادنا والحمد لله، حيث علمنا رحمه الله أنه بالإمكان أن يصبح لدينا اكتفاء ذاتي من أبناء الوطن دون الحاجة إلى الاستعانة بأبناء الشعوب الأخرى، وهذا ما تحقق، وأدعو الله أن يصلح شأن أبناء الوطن ونحن كقيادة وشعب نريد فعلا الخير للعرب ككل والبركة في الحياة».
شرف إجابة الدعوة
وكان الشيخ عبدالرحمن فقيه قد استهل الحديث بالشكر لسموه على تشريفه وقبوله دعوة مواطن محب في هذا البلد المبارك داعيا للملك وولي العهد وولي ولي العهد بالخير والتوفيق والعون والسداد على الدوام.
وقال فقيه في كلمته: «أهلا وسهلا بسموكم في داركم وبين أهلكم وأبناء شعبكم الوفي وأنتم حفظكم الله ورعاكم تضربون أروع الأمثلة وأسماها في تلاحم القيادة مع مواطنيها والسهر على راحتهم وقضاء مصالحهم وتوفير أمنهم واستقرارهم ورخاء معيشتهم».
وقال: لقد أنعم المولى عز وجل على هذه البلاد المقدسة بنعم كثيرة ففيها وضح سبحانه وتعالى بيته الحرام الذي جعله مثابة للناس وأمنا ومن أهلها بعث خاتم أنبيائه ورسله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم برسالة الإسلام الخالدة التي استودعها هذه الأرض المباركة التي امتن على أهلها بأن أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف وسخر لها قيادة حكيمة وحدت بين سكانها وصانت أطرافها ورفعت راية التوحيد في أرجائها واتخذت من كتاب الله وسنه نبيه دستورها ومنهج حياتها فحق لهذه البلاد أن تنعم بالأمن والأمان والرخاء والاسترخاء فيما يشهد العالم من حولها هذه الحروب والحرائق والفتن التي فقدت الشعوب معها كل معالم الحياة الكريمة. ونحن بعون الله ثم بقيادتنا الحكيمة الساهرة على أمن واستقرار الوطن والمواطنين وبسياستها المستنيرة التي جعلت من هذه البلاد واحة أمن وأمان.. قادرون بحول وقوته على دحر الشرور ووأد الفتن والمطامع وضرب هامة الظلم والعدوان بكل حسم وقوة. سائلا الله العلي العظيم أن يحفظ بلادنا وشعبنا وقيادتنا من كيد الكائدين وغدر الغادرين وأن يديم على بلادنا الحبيبة السخاء والرخاء إلى يوم الدين وأن يجعلنا هداة مهتدين وحماة للملة والدين وولي أمرنا خادم الحرمين الشريفين حفظه الله».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.