استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



19 يوما لاستعادة تراث الأجداد تحت أضواء الفوانيس
نشر في عكاظ يوم 16 - 06 - 2014

يستعيد محمد الماجد من أقاصي ذاكرته تفاصيل ليالي رمضان والعيد في العام الماضي وسهراته في كل مساء مع أصدقائه في حارات جدة القديمة ومشاهدته بسطات البليلة والكبدة في الحواري تحت أنوار الفوانيس القديمة.
ومع العد التنازلي للشهر الفضيل، وجه صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة رئيس اللجنة العليا لفعاليات «رمضاننا كدا وعيدنا كدا» المنبثق من مهرجان جدة التاريخية كافة الجهات العاملة بسرعة تنفيذ كل المهام والاستعدادات كل فيما يخصه والاهتمام المضاعف على ترسيخ وتعزيز مكانة جدة الثقافية والتاريخية لدى النشء لزرع روح تراث الأجداد في نفوسهم. وتنتظر مدينة جدة فعاليات رمضاننا كدا على مدار 19 يوما تبدأ مع انطلاقة الشهر الفضيل، وتبدأ الفعاليات اليومية من الساعة العاشرة مساء بعد صلاة التراويح إلى الساعة الثانية صباحا، في منطقة البلد التاريخية في مسارين الأول مسار دائري من باب المدينة مرورا بشارع أبوعنبة ويمتد حتى بيت ذاكر ويعود من الطريق الموازي، والثاني يبدأ من برحة نصيف وحتى مركاز عمدة حارة اليمن والبحر.
وسيعيش أهالي وزوار جدة والمقيمين روح المنطقة التاريخية بكل عبقها ونسيمها الذي كان عليه الأجداد والآباء حيث اعتاد الناس فقط أن يتوجهوا إلى منطقة البلد التاريخية لتناول الكبدة والبليلة على الطريقة الحجازية القديمة خلال ليالي رمضان. لذا كانت رؤية صاحب السمو الملكي محافظ جدة بأن تنظم فعاليات منبثقة من مهرجان جدة التاريخية تعيد أمجاد الماضي وتحكي للأجيال الحالية كيف كان الأجداد والآباء يعيشون الليالي الرمضانية المباركة ويحتفلون بقدوم عيد الفطر السعيد ويستمتعون بكل ما هو قديم وتراثي حجازي لذا كان قرار تنظيم فعاليات «رمضاننا كدا وعيدنا كدا».
وعلى ضوء ذلك، يجري حاليا تجهيز وإنشاء مواقع الفعاليات من الإضاءة على الطريقة القديمة باستخدام الفوانيس وهلال رمضان مع شعار الفعاليات على المسارين الأول مسار دائري من باب المدينة مرورا بشارع أبوعنبة ويمتد حتى بيت آل ذاكر والثاني يبدأ من برحة نصيف وحتى مركاز عمدة حارة اليمن والبحر ويجري ترطيب المسارات لتخفيف حدة الحرارة على الزائرين وإنشاء وتجهيز بسطات المأكولات الشعبية ومواقع الفعاليات الترفيهية والملاعب الرياضية وتجهيز المقاهي بدون معسلات وشيش. والأكثر جمالا من ذلك إعداد أماكن للألعاب التي كان تمارس قديما مثل الكيرم و«الضومنة» الدومينو والداما والفرفيرة. إلى جانب هذا كله ستعيد الفعاليات ذكريات الحكواتي والمسحراتي والفرق الشعبية الفلكلورية والتي ستؤدي الأدوار الحجازية مثل المزمار والصهبة والحدري والخبيتي وغيره.
جدير بالذكر بعد انتهاء فعاليات رمضاننا كدا ستتواصل فعاليات عيدنا كدا من 24 رمضان إلى 4 شوال على نفس المسارين لإحياء ليالي العيد على الطريقة الحجازية وكيفية استقباله ببرزات الحلاوة والمكسرات وبسط الجبن والحلاوة والشريك والزيتون والتعتيمة والفرحة بقدومه بفعاليات خاصة من 1 إلى 4 شوال لتعم الفرحة والبهجة والسرور على وجوه الجميع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.