السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



افتتاح كلية البنات ينهي معاناة طالبات العيص
نشر في عكاظ يوم 25 - 05 - 2014

ينتاب القلق والخوف طالبات محافظة العيص من مخاطر الطرق التي يسلكنها فجر كل يوم متوجهات الى كلياتهن، لما تشهده الطرقات المؤدية الى محافظات ينبع 150كلم،العلا 200 كلم، وأملج 120 كلم، من حركة مرورية مكتظة بالسيارات الخاصة بنقلهن عبر رحلة محفوفة بالمخاطر تقض مضاجع الاهالي، فيما يناشد أولياء أمور الطالبات المسؤولين بافتتاح كلية للبنات، في وقت نشرت «عكاظ» في عددها الصادر بتاريخ27/4/2012م،معاناة طالبات العيص تحت عنوان (300جامعية يواجهن مخاطر منتصف الليل)، وبما أن المطلب ما زال قائما، يطالب الاهالي بمتابعة قضيتهم.
تحدث سعد الجهني وعواد وخالد الجهني قائلين: منذ سنوات ونحن موعودون بافتتاح كلية للبنات وأيد مطلبنا مجلسا المنطقة وجامعة طيبة ولكن بقيت المعاملة في أدراج وزارة التعليم العالي دون النظر لمعاناة المواطنين في العيص، في حين انشئت العديد من الجامعات والكليات بمناطق ومحافظات المملكة جنوبا وشرقا وغربا وشمالا، إلا أن العيص غيبت منها رغم مطلب الاهالي المؤيد من اصحاب السمو الملكي امراء منطقة المدينة المنورة السابقين ومن سمو امير المنطقة الحالي صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن سلمان الذي اولى هذا الموضوع جل اهتمامه، ويبقى الامر لدى وزارة التعليم العالي لتلبية مطلب اهالي العيص بأن تكون الكلية كلية تربية لا كلية مجتمع، وذلك لمعاناة أولياء أمور الطالبات في منتصف ليل كل يوم عندما تتأهب بناتهم للسفر الى كلياتهن بالمحافظات المجاورة، واضعين أيديهم على قلوبهم خوفا على فلذات أكبادهم من مخاطر الطرق التي أفضت الى حوادث مؤلمة راح ضحيتها طالبات ومعلمات اجبرتهن الحاجة للدوام لمسافات طويلة، تختزل معاناة طالبات العيص اليوم اللائي يعانين اشد المعاناة عند خروجهن قبيل صلاة الفجر الى كلياتهن بالمحافظات المجاورة ولا يعدن الى منازلهن الا بعد صلاة المغرب وقد انهكتهن مشاق الرحلة، مناشدين وزير التعليم العالي إنهاء اجراءات افتتاح كلية للبنات تخفيفا لمعاناتهن.
ومن ناحيتهم يقول فهد وعثمان وصالح الجهني: طالبنا جامعة طيبة منذ سنوات بافتتاح كلية لبناتنا الا ان مطالبنا ظلت حبيسة الأدراج ولا نصيب لنا منها سوى المواعيد، بينما يهدد الطريق حياة طالبات العيص فجر كل يوم.
أما احمد ومحمد الجهني فيصفان التحاق طالبات العيص بالكليات المجاورة بالمعاناة والهجرة من المحافظة فعندما تلتحق الطالبة بالجامعة تبدأ معها مأساة أسرة بأكملها، وهناك من يقف حائرا بين خيارين أحلاهما مر فإما الرحيل أو الدوام، ففي حالة رحيل الاسرة، يبقى رب الاسرة بالقرب من عمله في العيص واسرته في المحافظة التي التحقت ابنته بها مما يثقل كاهل الكثيرين ماديا ومعنويا، ولهذا نناشد لوضع حد لمعاناة طالبات العيص.
الى ذلك، يؤكد مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان المزروع حاجة المحافظة لافتتاح كلية، وأن جامعة طيبة تقدر معاناة الاهالي، مضيفا أنه سبق أن رفعت الجامعة طلبا لمجلس التعليم العالي بهذا الخصوص، ووقوفا مع الاهالي سنقوم برفع خطاب الحاقي للوزارة.
وأضاف: قمنا مؤخرا بزيارة محافظة العيص والتقينا بالمحافظ علي البريكيت ووكيل المحافظ محمد عطية الجهني وعضو مجلس منطقة المدينة المنورة صالح عواد العنمي وشيوخ وأعيان ومواطني محافظة العيص واستمعنا لمعاناتهم ومعاناة طالبات وطلاب العيص عند توقف مراحل التعليم بالمحافظة بالمرحلة الثانوية وحرمانهم من مواصلة تعليمهم الجامعي او الرحيل من المحافظة للسكن في المحافظات المجاورة، مشيرا الى ان هناك متابعة مستمرة من سمو امير المنطقة الذي ايد طلب اهالي العيص بافتتاح الكلية، لافتا في هذا السياق الى ان محافظة العيص تنطبق عليها معايير افتتاح فرع للجامعة، وذلك لجهة الإحصائيات واتساع المحافظة، فيما سيكلف فريق لزيارة المحافظة الشهر القادم والالتقاء بمحافظ العيص ومدير مكتب التربية والتعليم لاستكمال الدراسة والمعايير واعادتها لوزارة التعليم العالي لمطابقة المعايير المطلوبة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.