بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تفعيل مكافحة الإرهاب ودعم سوريا وفلسطين واستقرار مصر
نشر في عكاظ يوم 26 - 03 - 2014

تختتم اليوم القمة العربية ال25 في الكويت أعمالها ويشمل جدول أعمال اليوم الثاني والأخير للقمة جلسة عمل ثانية مغلقة لاعتماد مشاريع القرارات وجلسة ختامية علنية يتلى فيها إعلان دولة الكويت.
كما يعقد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح والأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي مؤتمرا صحافيا حول ما تم خلال القمة العربية ال25 التي تعقد أول مرة في الكويت.
وكان وكيل وزارة الخارجية خالد الجارالله قد نفى أمس بشكل قاطع ما تداولته بعض وسائل الإعلام من تصريح منسوب له بأن القمة العربية ال25 ستختتم أعمالها مساء أمس.
وذكرت مصادر سياسية شاركت في إعداد الإعلان أن مضمون الإعلان يشمل بندا كاملا عن الإرهاب ويتناول القضايا العربية الساخنة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والأزمة السورية وبند يتضمن تفعيل مكافحة الإرهاب وتطوير الجامعة العربية، إلى جانب ملف أسلحة الدمار الشامل والوضع في جزر الإمارات المحتلة إلى جانب الوضع في السودان والصومال وجزر القمر.
وفي كلمته أمام الجلسة الافتتاحية دعا الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح القادة العرب إلى وقفة صادقة لوضع حد للخلافات العربية، مشددا على ضرورة تعزيز العمل العربي المشترك عبر النأي عن الخلاف والاختلاف.
وتطرق الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح إلى انتشار ظاهرة الإرهاب قائلا إنها تتطلب مضاعفة جهود الدول العربية بالتعاون مع المجتمع الدولي بهدف وأد هذه الظاهرة الخطيرة.
وحول الوضع في سوريا دعا أمير الكويت مجلس الأمن إلى أن يعيد للعالم مصداقيته لحفظ الأمن والسلم الدوليين وأن يسعى إلى وضع حد للكارثة الإنسانية في سوريا.
وبشأن القضية الفلسطينية أكد أن السلام العادل والشامل لن يتحقق إلا من خلال إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس، مشيرا إلى أن الانتهاكات الإسرائيلية تقف عائقا أمام تحقيق السلام. وتطرق الشيخ صباح إلى الملف النووي الإيراني داعيا طهران إلى مواصلة تنفيذ التعهدات التي التزمت بها سابقا خلال اجتماعات مجموعة (5+1) تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية بهدف تبديد قلق دول المنطقة إزاء برنامجها النووي.
وفي الشأن المصري هنأ الشيخ صباح مصر على مضيها قدما في تنفيذ خطوات (خارطة الطريق)، كما هنأ الجمهورية اللبنانية بتشكيل الحكومة الجديدة في ظل الظروف الدقيقة الحالية من أجل تحقيق تطلعات الشعب اللبناني. وهنأ الشيخ صباح تونس بإقرار الدستور الجديد والتمسك بالديمقراطية والعمل على تحقيق الازدهار والاستقرار. كما هنأ الأشقاء في اليمن باختتام مؤتمر الحوار الوطني الذي ينسجم مع المبادرة الخليجية ما يحفظ وحدة البلاد.
ومن جهتها طالبت المعارضة السورية في القمة العربية بتزويدها بأسلحة «متطورة» لكن مبعوث الأمم المتحدة لسوريا الأخضر الإبراهيمي أكد ضرورة التوصل «لحل سياسي» للصراع القائم منذ ثلاث سنوات «ووقف تدفق الأسلحة لجميع الأطراف».
وكرر رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض أحمد الجربا دعوته المجتمع الدولي لتوفير «أسلحة متطورة» للمعارضة السورية.
وقال الجربا في كلمته أمام القمة «لا أدعوكم إلى إعلان حرب، وإنما إلى دعم قضيتنا وإيجاد حل لها»، داعيا القادة العرب إلى ممارسة الضغط على المجتمع الدولي للوفاء بتعهداته بتزويد المعارضة بالسلاح.
واعتبر الجربا أن الإبقاء على مقعد سوريا في الجامعة العربية شاغر، وعدم تسليمه للمعارضة يبعث برسالة خاطئة للأسد «بمواصلة القتل».
وأكد الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي أن مقعد سوريا خصص للائتلاف المعارض في القمة العربية العام الماضي في قطر، لكنه لم يتسلمه الائتلاف لأنه يجب على المعارضة تلبية متطلبات قانونية.
واتهم أمير قطر الشيخ تميم بن حمد الثاني في كلمته للقمة الحكومة السورية «بشراء الوقت» من خلال «التظاهر بقبول حل سياسي». من جهته، دعا المبعوث الدولي لسوريا الأخضر الإبراهيمي كلا من «الأمم المتحدة والولايات المتحدة إلى اتخاذ خطوات واضحة لإعادة إحياء محادثات جنيف»، التي انهارت في 15 فبراير/ شباط الماضي، وشدد على أنه «لا حل عسكريا» للصراع.
وفي جلسة العمل الثانية للقمة والتي عقدت مساء أمس دعا الرئيس المصري المؤقت، عدلي منصور، ما وصفهم بالواقفين على الجانب الخاطئ من الأحداث التي تجري اليوم إلى تصحيح مسارها وموقفها.
وتابع قائلا: «إن الأمة العربية تواجه تحديات جسام على مستويات مختلفة سياسية واقتصادية واجتماعية وغيرها، تستوجب كلها أن يعضد بعضنا بعضا وأن تتضافر الجهود المخلصة من أجل بلوغ الغايات التي تتوق إليها الشعوب العربية منذ زمن طويل».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.