السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    البليهي: تبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة    الأهلي يتعادل سلبياً مع الرائد في دوري روشن    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    تنوع أحيائي    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد نهاية الجولة 33    43 جهة تمويلية شاركت في أسبوع تمويل المنشآت    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    مشروعات عصرية    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    انطلاق الهايكنج في الحريق    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    بن زقر يسلّم أوراق اعتماده لإمبراطور اليابان    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    جنة الأطفال منازلهم    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استئناف تثمين العقارات المنزوعة لتوسعة المسجد النبوي
نشر في عكاظ يوم 25 - 03 - 2014

أكد المهندس جمال فرغلى عضو لجنة التثمين العقاري ونزع الملكيات لصالح توسعة المسجد النبوي الشريف، أن العمل لم يتوقف في لجنة الثمين العقاري المشكلة من عدة جهات حكومية، وإنما تم تعليقه فقط.
وقال «استأنفنا العمل برفقة المهندس صالح المحيسن، وتسير أعمال اللجنة بشكل جيد وهناك بوادر جيدة لإعادة تثمين العديد من العقارات المنزوعة لصالح توسعة المسجد النبوي الشريف، وتتفاوت الأسعار من موقع إلى آخر، ويحدد الموقع التجاري والاستراتيجي للعقار سعرا أعلى من قبل اللجنة، فيما ترتفع معايير التثمين أو تنخفض وفق العرض والطلب». وأضاف ما زال هناك تخوف من الكثيرين من عمليات البيع في الأحياء والأراضي الواقعة حول المنطقة المركزية حتى تتضح الرؤية بشكل أوسع حول المدى الخاص للمنطقة المركزية التى ستكون مساحة اتساعها من الجهات الأربعة. وأكد أن اللجنة بادرت بشكل جيد في اعادة تثمين العديد من العقارات ومنحها السعر المستحق. وفي سؤال ل«عكاظ» حول مردود التثمين لصاحب العقار المنزوع في شراء عقار آخر يتناسب مع سعر اللجنة، قال «هناك ارتفاع غير مسبوق للعقار في المدينة المنورة نتيجة التوسعة، كما أن الموقع يحدد سعر قيمة العقار، لكن التعويضات جيدة وتتناسب مع المتغيرات الحالية لسوق العقار في المنطقة، إلا أن هناك مبالغة في بعض الأسعار للدور السكنية، فقد وصل سعر بعض الأراضي التجارية مثل طريق الأمير محمد بن عبدالعزيز بين طريق المطار وطريق الملك عبدالعزيز إلى (15) ألف ريال للمتر في مخطط لا يتجاوز عمره الزمني سبع سنوات، بينما طريق مثل الحزام ما زال سعره أقل من ذلك برغم أن عمره الزمني يصل إلى أكثر من 40 عاما وأقرب للمنطقة المركزية». وأرجع ارتفاع اسعار العقار في المنطقة لعدم وجود البديل بعد إزالة جزء كبير من الأحياء المجاورة للمنطقة المركزية، ما جعل الطلب أكثر من العرض، مشيرا إلى أن التوسعة ستكون على عدة مراحل ولن تكون في فترة زمنية محددة. وحول صرف مستحقات أصحاب العقارات المنزوعة قال «لم يتم صرف تعويضات حتى الآن، لكن حسب ما أعلن في وسائل الاعلام أن الصرف سيبدأ قريبا ودورنا ينحصر فقط في تثمين العقارات، والمالية مسؤولة بشكل مباشر عن الصرف». وحول أسعار التثمين قال «ليس هناك سعر معين، وموقع العقار يفرض نفسه، كما أن هناك معايير معينة للتثمين، وحصلت عقارات حي العطن المجاور للمنطقة المركزية على سقف جيد من السعر، وأطمئن أصحاب العقارات المنزوعة بأنه سيتم انصافهم من قبل اللجنة». وعلمت «عكاظ» أن بعض الشوارع التجارية مثل طريق الملك عبدالعزيز، وطريق السلام والعطن وصلت الأسعار فيها ما بين 40 ألفا و50 ألفا ريال للمتر. يذكر أن المهندس جمال فرغلى والمهندس صالح المحيسن علقا عضويتيهما في لجنة التثمين للعقارات المنزوعة لصالح توسعة المسجد النبوي الشريف، واعترضا على ضعف التقديرات، ووجدا تدنيا كبيرا في مبالغ التقديرات عن القيمة الحقيقية للعقار التي تجاوزت الضعف في بعض المواقع التي تم الوقوف عليها خلال شهر من تاريخ عمل اللجنة، وهو ما أحدث خلافا بين مندوبي الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة ولجنة التقديرات المكونة من وزارات؛ الداخلية، العدل، المالية، الشؤون البلدية والقروية، وعدم اتفاق مندوبي غرفة المدينة مع أعضاء الوزارات الأربع على تقدير موحد للعقارات المنزوعة بحجة تدني التقديرات.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.